الخميس، 25 أبريل 2024 03:33 ص

المصريون بالخارج طوق نجاة وقت المحن والأزمات.. برلمانى: يمثلون القوة الناعمة.. ودورهم فى دعم العملة المحلية خلال الأزمة الاقتصادية تاريخي.. ونائب: تعددت أدوارهم بمختلف أنواع الدعم والمساندة لمصر

المصريون بالخارج طوق نجاة وقت المحن والأزمات.. برلمانى: يمثلون القوة الناعمة.. ودورهم فى دعم العملة المحلية خلال الأزمة الاقتصادية تاريخي.. ونائب: تعددت أدوارهم بمختلف أنواع الدعم والمساندة لمصر المصريون بالخارج - صورة أرشيفية
الثلاثاء، 09 أغسطس 2022 06:00 م
ندى سليم

يلعب المصريون بالخارج أدوارا متعددة في دعم الاقتصاد المصري والكثير من المجالات العلمية الهامة داخل المجتمع المصري، بما يوضح كيف تسهم بصماتهم العلمية والاقتصادية والفكرية في إثراء الوطن، حيث كشف تقرير رسمي صادر عن البنك المركزي، عن ارتفاع قيمة تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى 29.1 مليار دولار خلال الفترة من يوليو 2021 حتى مايو 2022، بمعدل زيادة بلغ 2.1% مقارنةً مع نحو 28.5 مليار دولار بالفترة المماثلة في 2020/2021، حيث أشار البنك المركزى إلى أن تحويلات مايو 2022 بلغت 2.4 مليار دولار مقابل نحو 2.6 مليار دولار في نفس الشهر من العام الماضي.

وتعكس هذه الأرقام مدى أهمية دور المصريين بالخارج في دعم العملة المحلية، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية الراهنة التي تجتاح العالم أجمع، ولم يقتصر دورهم عند هذا الحد بل لهم دور هام أيضا في تحديث المنظومة الطبية خاصة بعد بروتوكول التعاون المشترك بين وزارة الهجرة مع مؤسسة معا للشفاء، لتقديم الدعم في المجال الصحي ونشر التوعية الصحية والتثقيف الطبي، الذى كشف عن كيفية الاستغلال الجيد والاستفادة من الأطباء والخبراء المصريين بالخارج وخبراتهم العلمية والعملية والتنسيق لدعم التخصصات الطبية بمصر.

ومن جانبه، ثمن النائب سيد شمس الدين، عضو مجلس النواب، أن وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج تسعى لتحقيق أهداف المبادرات الرئاسية التي تطلقها الدولة المصرية تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث تم استغلال و الاستفادة بالعقول والكوادر المصرية بالخارج، معتبرًا أنهم بمثابة قوة ناعمة لمصر.

وثمن عضو مجلس النواب، أن دور الأطباء المصريين بالخارج ظهر خلال تدشين وزيرة الهجرة نبيلة مكرم مستشفى "هووم Home التخصصي الخيري" بالتعاون بين وزارة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج مع مؤسسة معًا للشفاء، والذي سيتم افتتاحه عقب الانتهاء من تركيب كافة الأجهزة والمعدات الطبية وقد تم تجهيز المستشفى بأحدث الأجهزة العالمية، واصفًا هذه المستشفى بالصرح الطبي الذي يقدم الدعم في المجال الصحي ونشر التوعية الصحية والتثقيف الطبي من خلال الاستفادة من الأطباء والخبراء المصريين الذين يعملون بالخارج لدعم التخصصات الطبية في مصر، في إطار دعم المبادرتين "مراكب نجاة" التي تهدف للتصدي للهجرة غير الشرعية ومبادرة "حياة كريمة

في حين أكد الدكتور طلعت عبد القوى، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بالدور المهم للاطباء المصريين بالخارج فى دعم وتحديث المنظومة الصحية بمصر ونقل خبراتهم الطبية رفيعة المستوى للـطباء المصريين، مؤكدا أن المصريين بالخارج تعددت أدوارهم فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى لتقديم جميع أنواع الدعم والمساندة لمصر وفى مختلف المجالات.

كما ثمن الدكتور طلعت عبد القوى، دور السفيرة نبيلة مكرم التى حققت نجاحات مبهرة فى تنفيذ تكليفات الرئيس السيسى لربط المصريين بالخارج بوطنهم والاستفادة من خبراتهم فى مختلف المجالات، مؤكداً أن المصريين بالخارج رفعوا اسم وعلم مصر خفاقاً بمختلف دول العالم وكان لهم دورهم الوطنى فى دعم الاقتصاد المصرى من خلال الارتفاع المستمر لتحويلات المصريين بالخارج، والتى تضاعفت بعشرات المليارات من الدولارات لتوفير العملة الصعبة ومساندة الدولة المصرية.


print