الأربعاء، 10 أغسطس 2022 02:01 ص

مشروع توشكى يرسم مستقبل مصر الزراعي القادم.. التوجيهات الرئاسية بزيادة الرقعة الزراعية نقلة مهمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي .. برلماني: يستهدف تحقيق الأمن الغذائي وزيادة الصادرات

 مشروع توشكى يرسم مستقبل مصر الزراعي القادم.. التوجيهات الرئاسية بزيادة الرقعة الزراعية نقلة مهمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي .. برلماني: يستهدف تحقيق الأمن الغذائي وزيادة الصادرات مدينة توشكى
الخميس، 04 أغسطس 2022 12:00 ص
ندى سليم

مشروع توشكى بصعيد مصر من أهم المشروعات القومية التي أعادها الرئيس عبد الفتاح السيسي للحياة مرة أخرى، بعد عقود من الإهمال قد طالت هذا المشروع القادر على أن يكون نقطة فارقة في الاقتصاد المصري وفى ملف الأمن الغذائي، فعند الانتهاء من حلم مدينة توشكي، سنكون لدينا رقعة زراعية هائلة تصل مساحتها لأكثر من مليون فدان من الأراضي المستصلحة.

وجاءت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة، بإضافة مساحات جديدة للرقعة الزراعية المستصلحة في توشكى، مع تطوير نظم الرى والوسائل الزراعية التي تتناسب مع طبيعة المنطقة، لتكون بمثابة بادرة أمل لتحويل صحراء مصر إلى كنز هاما ومصدر أساسى للعديد من المحاصيل الهامة، لتحقيق الاكتفاء الذاتي.

برلماني:اهتمام الرئاسي بزيادة الرقعة الزراعية يحقق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية
 

وأشاد عدد من أعضاء مجلس النواب، بتوجيهات الرئيس الأخيرة حول مشروع توشكي، حيث أكد النائب محمد نشأت العمده عضو مجلس النواب، على أهمية التوجيهات الرئاسية بالعمل على زيادة الرقعة الزراعية سواء في مشروع توشكى أو خارجها، قائلا إنها توجيهات ستنعكس بشكل إيجابي على قطاع الزراعة في مصر، وتؤدي إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي من بعض المحاصيل الاستراتيجية وفي مقدمتها القمح.

 

وأشار نشأت ، في تصريحات صحفية، إلى أن متابعة الرئيس السيسي للموقف التنفيذي لمشروعات استصلاح الأراضي في جنوب الوادي بتوشكي، واستعراض الخطوات التنفيذية لمشروعات تنمية توشكى، بالتعاون والتنسيق مع مختلف الجهات الحكومية المعنية والوزارات المختصة.

 

ولفت عضو مجلس النواب، إلى استمرار جهود زيادة الرقعة الزراعية من جانب الرئيس السيسي، فضلاً عن جهود توفير الموارد المائية والبنية الأساسية اللازمة لدعم تلك المشروعات، خاصةً ما يتعلق بمحطات الرفع العملاقة وشبكات المياه وأجهزة الري المحوري وتبطين الترع، وكلها تصب في صالح قطاع  الزراعة، وتؤدي إلى إحداث نقلة بالاقتصاد الوطني.

 

وأشاد نائب الصعيد بتوجيهات الرئيس بتكامل آليات العمل بين القطاعات المعنية بالدولة من أجل إضافة مساحات جديدة للرقعة الزراعية بها وتطوير نظم الرى، مؤكدا أنه لولا التوجيهات الاستباقية من جانب الدولة في مجال الزراعة خلال السنوات الماضية، ما كان قد تحقق كل هذا الانجاز داخلها، ووصول الصادرات الزراعية إلى ما يزيد عن 33 مليار جنيه العام الماضي وهو ما يحسب لرؤية الرئيس السيسي.

نائب: توجيهات الرئيس بزيادة الرقعة الزراعية بتوشكي يعكس حرص الدوله على تحقيق الإكتفاء الذاتي
 

كما أوضح  النائب أحمد سعد نويصر عضو مجلس النواب، أن مشروع توشكى الخير ،  يعد من  أهم المشروعات التى يجرى تنفيذها فى القطاع الزراعي ويعكس حرص الدولة على تحقيق الاكتفاء الذاتي ، مؤكدا أن ما يشهده القطاع الزراعي في مصر بفضل توجيهات القيادة السياسية للسير نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية .

 

وأكد " نويصر" ، على حرص واهتمام الدولة بزيادة مساحة الرقعة الزراعية وتحديث المنظومة الزراعية من خلال استصلاح أراضي وتبنى نظم حديثة في الري، حيث زادت مساحة الأراضي المنزرعة في مصر بنسبة 9%، لتصل إلى 9.7 مليون فدان في عام 2021، مقارنة بـ 8.9 مليون فدان في عام 2014 .

وأشار عضو مجلس النواب إلى أن خطة التوسع الزراعي الأفقي، وذلك من خلال استصلاح 5 ملايين فدان جديد من خلال عدد من المشروعات أبرزها مشروع تنمية سيناء ومشروع الدلتا الجديدة خلال السنوات الثلاث المقبلة، فضلاً عن اتباع الدولة سياسة التوسع الزراعي بشكل رأسي وزيادة إنتاجية الفدان، من خلال تحسين جودة التقاوي والمخصبات الزراعية، وذلك بهدف تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الزراعية.

ومن جانبه قال النائب أحمد مهنى، عضو مجلس النواب، إن  بمشروع توشكي  من أهم المشروعات التي يجري تنفيذها في القطاع الزراعي، حيث يوجد به أكبر مزرعة تمور في الشرق الأوسط من حيث عدد النخيل وأجود انواع التمور مثل المجدول والبرحى إلى جانب المساحات المزروعة بالمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والخضر والموالح والمانجو وأثبتت التجارب أن الإنتاجية في توشكي عالية وتبشر بالخير.

 

 

النائب أحمد مهنى:منطقة توشكى ستتحول إلى منطقة جذب للاستثمار الزراعي والتصنيعي
 

وأضاف "مهنى"، أن ما شهده المصريين اليوم في منطقة توشكي جنوب الوادي في محافظة أسوان، خلال جولة الرئيس السيسي التفقدية، بمثابة انجاز كبير وضخم للدولة المصرية، مؤكدًا أن هذا المشروع الضخم سيساهم في تحقيق التنمية الشاملة على كافة المستويات.

 

وتابع "منطقة توشكى ستتحول إلى منطقة جذب للاستثمار الزراعي والتصنيعي، حيث تستهدف زراعة محاصيل غير تقليدية في الإنتاج والتصدير، كما أن هذا المشروع الضخم لديه القدرة في تجربة مشروعات البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر، بهدف التغلب على الفجوة الغذائية بزيادة الرقعة الزراعية بحوالي 540 ألف فدان تصل في المســتقبل إلى مليون فدان."

 

 

 

 

 


print