الجمعة، 29 مارس 2024 07:43 ص

طبول الحرب تدق بين الصين والولايات المتحدة والسبب "بيلوسى".. رئيسة مجلس النواب الأمريكى تعتزم زيارة "تايوان" رغم تحذيرات "بايدن".. وبكين تعلق: سيكون لها عواقب وخيمة

طبول الحرب تدق بين الصين والولايات المتحدة والسبب "بيلوسى".. رئيسة مجلس النواب الأمريكى تعتزم زيارة "تايوان" رغم تحذيرات "بايدن".. وبكين تعلق: سيكون لها عواقب وخيمة نانسي بيلوسي
الثلاثاء، 02 أغسطس 2022 06:00 م

حذرت الصين من أن زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، إلى تايوان سيكون لها عواقب وخيمة، وأن بكين ستتخذ إجراءات مضادة قوية بشأن ذلك.

وقال تشاو لي جيان المتحدث باسم وزير الخارجية الصيني -في مؤتمر صحفي أوردته هيئة الإذاعة اليابانية "إن إتش كيه"، إن مكانة بيلوسي تجعل من زيارتها المحتملة إلى تايوان أمرا حساسا للغاية، وإن مثل تلك الزيارة في أي شكل ووقت من شأنها أن تؤدي إلى أثر سياسي فظيع.


وأضاف لي جيان: "نود أن نخبر الولايات المتحدة مجددًا أن الصين تقف على أهبة الاستعداد، وأن جيش التحرير الشعبي الصيني لن يقف مكتوف الأيدي"، لافتًا إلى أن بلاده سترد بحزم وستتخذ تدابير مضادة قوية حال زارت بيلوسي تايوان.

تجدر الإشارة إلى أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلوسي، وصلت أمس الإثنين إلى سنغافورة في مستهل جولتها الآسيوية التي ستشمل أيضا اليابان وماليزيا وكوريا الجنوبية.

وأشارت تقارير أمريكية فى الأيام الماضية أن تلك الزيارة أحدثت انقساما فى الداخل الأمريكى، حتى أن الرئيس جو بايدن والبنتاجون أعلنا عن عدم رضاهم عن تلك الخطوة ومدى خطورتها على المصالح الأمريكية فى الوقت الراهن، ويبدو أن هذا الانقسام دفع بيلوسى إلى التراجع عن الزيارة فى اللحظات الآخيرة بعد أن فشلت فى ايجاد ظهير يناصرها فى زيارتها.


وبعد أيام من الجدل حسمت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي الأمر، بإعلانها أنها ستقود وفدا من الكونجرس الأمريكي في جولة بمنطقة المحيطين الهندي والهادئ لا تشمل تايوان.

وأشارت بيلوسى في تغريدات على تويتر إلى أن الجولة ستشمل سنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية واليابان، أتي جولة وفد الكونجرس الأمريكي هذه لبحث تعزيز المصالح والقيم المشتركة، وتأكيد التزام واشنطن اتجاه حلفائها في المنطقة.

وقالت بيلوسي في البيان: "اليوم يسافر وفدنا الممثل للكونجرس إلى منطقة الهند والمحيط الهادئ، لإعادة التأكيد على قوة أمريكا، والتزامها الثابت تجاه حلفائها وأصدقائها في هذه المنطقة".

وأعلنت رئيسة مجلس النواب الأمريكي أن الزيارة ستشمل لقاءات على مستوى رفيع في البلدان التي ستحط فيها بيلوسي رحالها من أجل "تطوير المصالح والقيم المشتركة، بما فيها السلام والأمن، والنمو الاقتصادي والتجاري، وجائحة كوفيد-19، وأزمة المناخ وحقوق الإنسان وحكم الديمقراطية"، وفق ما جاء في البيان.

وأكدت بيلوسي أن الوفد استمع إلى إيجاز من القيادة الأمريكية في منطقة الهند والمحيط الهادئ في ظل توقف الطائرة في هاواي من أجل التزود بالوقود، حيث زار أعضاء الوفد صرح "بيرل هاربور" التاريخي وصرح سفينة "USS Arizona".

وأضافت رئيسة مجلس النواب الأمريكي قائلة: "تحت القيادة القوية للرئيس بايدن، تلتزم أمريكا بحزم بالانخراط الذكي والاستراتيجي في المنطقة من منطلق إدراكها بأن منطقة هند ومحيط هادئ مزدهرة أمر مهم بالنسبة لبلدنا وللعالم ككل"، حسب قولها.

وكانت قد حذرت الصين من زيارة بيلوسي إلى تايوان، إذ وجه رئيسها، شي جين بينج، تهديدًا مباشرا لنظيره الأمريكي، جو بايدن، بعبارة "إذا لعبت بالنار ستحترق" وذلك في اتصال هاتفي بينهما قبل 3 أيام.

وكانت الصين هددت مرارا باتخاذ إجراءات تصعيدية في حال قيام بيلوسي بزيارة إلى تايوان، التي تعتبرها جزءا من أراضيها.

وفي بكين، أكد المتحدث باسم القوات الجوية الصينية أن بكين ستحافظ بكل حزم على سيادتها الوطنية وسلامة أراضيها.

وقال المسؤول الصيني، خلال عرض جوي عسكري بالتزامن مع زيارة بيلوسى لآسيا، إن القوات الجوية لديها أنواع كثيرة من الطائرات المقاتلة القادرة على التحليق فوق جزيرة تايوان، وشدد على أن تايوان جزء لا يتجزأ من الصين.

وكانت بكين قد أعلنت السبت عن بدء مناورات بالذخيرة الحية في مضيق تايوان قبيل الزيارة المحتملة لبيلوسي إلى تايبيه.

سلاح الجو الصيني أعلن أيضا أن تحليق مقاتلاته حول تايوان والتي يصفونها بـ"الجزيرة الثمينة لوطنهم الأم"، تُعزز قدرات بكين على الدفاع عن سيادة البلاد ووحدة أراضيها.

وكان رئيس الولايات المتّحدة جو بايدن، أعلن فى وقت سابق أنّ الزيارة التي تعتزم القيام بها رئيسة مجلس النواب إلى تايوان ليست فكرة جيدة بنظر الجيش الأمريكي، مضيفا إنّ "الجيش يعتقد أنها ليست فكرة جيدة، لكنّي لا أعرف أين نحن".


print