الجمعة، 26 أبريل 2024 10:26 م

جمهورية المفهوم الشامل لحقوق الإنسان.. خطى فاعلة في طريق الاستراتيجية.. 45.9مليار جنيه استثمارات لبرامج النهوض بقطاع الصحة.. 5.26 مليار التأمين الشامل.. و2.8 مليار لتطوير المنشآت الصحية

جمهورية المفهوم الشامل لحقوق الإنسان.. خطى فاعلة في طريق الاستراتيجية.. 45.9مليار جنيه استثمارات لبرامج النهوض بقطاع الصحة.. 5.26 مليار التأمين الشامل.. و2.8 مليار لتطوير المنشآت الصحية مجلس النواب
الأحد، 24 يوليو 2022 12:00 م
كتبت نورا فخرى
 
 
تستهدف الخطة الاستثمارية للعام المالي 2022/2023، توجيه الاستثمارات العامة تجاه تحقيق أهداف محاور الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لاسيما المحور الثاني "الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية" والمحور الثالث "حقوق الإنسان للمرأة والطفل والأشخاص ذوي الإعاقة والشباب وكبار السن"، وذلك من خلال العديد من المبادرات والبرامج والمشروعات.
 
ويأتي الحق في الصحة في مقدمة الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتستهدف الحكومية توجيه استثمارات عامة في خطة العام المالي 22/23 لتطوير الخدمات الصحية بقيمة 45.9 مليار جنيه، وذلك لتحقيق وتنفيذ العديد من المشروعات والبرامج والمبادرات التنموية، حسبما تفيد خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المقدمة من وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد ووافق عليها البرلمان بغرفتيه ( النواب، الشيوخ).
 
وتستهدف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان خلال العام الجديد 2022/2023 فيما يخص الصحة، تعزيز تغطية الخدمات الصحية على مستوى الجمهورية، وخاصة في المناطق الريفية، والنائية، والحدودية، والارتقاء بمنظومة جودة المرافق والخدمات الصحية.
 
يأتي ذلك إلي جانب العمل علي تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل على كافة المحافظات، وفقا للمراحل الست المقررة، ووصول نسبة المواطنين المؤمن عليهم بالتأمين الصحي الاجتماعي الشامل إلى 100% حتى عام 2030، ر تعزيز الإدارة الرشيدة والمستدامة لأصول الموارد الطبيعية، وتطوير منظومة الإدارة السليمة للمخلفات، بما فيها التخلص الآمن من المخلفات الخطرة، وزيادة مشاركة القطاع الخاص في مجال جمع وتدوير المخلفات الصلبة.
 
ومن هذا المنطلق، نرصد أبرز المبادرات المستهدفه خلال عام الخطة فيما يخص محور الحق في الصحة، ولعل في مقدمتها التأمين الصحي الشامل حيث تستهدف الخطة مواصلة الجهود المبذولة لتحقيق هدف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان" تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل على كافة المحافظات، وفقا للمراحل السنة المقررة، ووصول نسبة المواطنين المؤمن عليهم بالتأمين الصحي الاجتماعي الشامل إلى 109% حتي عام 2030 "، وذلك من خلال توجيه استثمارات لوزارة الصحة والسكان في خطة 22/23 بقيمة 5.26 مليار جنيه، لإنشاء 94 مستشفى و448 وحدة صحية، وذلك لتطوير وتوفير المستشفيات والوحدات الصحية، طبقاً لمعايير منظومة التأمين الصحي الشامل.
 
وفيما يخص المستشفيات والمراكز الطبية المتخصصة، تستهدف الخطة تحقيق هدف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان "الارتقاء بمنظومة جودة المرافق والخدمات الصحية"، وذلك من خلال توجيه استثمارات في خطة 22/23 بقيمة 3,676 مليار جنيه، لإنشاء وتطوير 148 مستشفى ومركز طبي متخصص، مما يسهم في تحسين الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، فضلاً عن توجيه 1.4 مليار جنيه لإنشاء وتطوير 36 مستشفى وتجهيزها لدخولها الخدمة، وتوجيه 1.3 مليار جنيه لتوفير 1500 أسرة عناية مركزة، ونحو 250 مليون جنيه لتطوير 52 مستشفى تكامل لتكون مراكز متكاملة لصحة وتنمية الأسرة في مراكز المرحلة الأولى من "حياة كريمة"، في إطار المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية.
 
يأتي ذلك إلى جانب المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة"، يسهم المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة" بشكل كبير في تحقيق هدف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان "تعزيز تغطية الخدمات الصحية على مستوى الجمهورية، وخاصة المناطق الريفية، والنائية، والحدودية"، حيث تستهدف خطة العام الجديد استكمال المرحلة الأولى من المشروع الرئاسي، والتي يبلغ حجم الاستثمارات الموجهة لها 26.4 مليار جنيه، لتنفيذ العديد من المشروعات، مثل استكمال وتطوير وإنشاء عدد 24 مستشفى مركزي، ومنها، مستشفى شبين القناطر بمحافظة القليوبية، مستشفى مطويس بمحافظة كفر الشيخ، مستشفى أبو قرقاص ومغاغة بمحافظة المنيا، وذلك بتكلفة كلية تبلغ 600 مليون جنيه لكل مستشفى، علاوة على توجيه حوالي 350 مليون جنيه لتوريد 1000سيارة إسعاف في قرى المرحلة الأولى، فضلاً عن إنشاء وتطوير 1149 وحدة صحية، وتوفير 346 نقطة إسعاف، و530 عيادة طبية متنقلة.
 
وفي ضوء مبادرة تطوير التجمعات الحضرية، تستهدف خطة عام 22/23 توجيه استثمارات حوالي 2.8 مليار جنية لتطوير وتجهيز المنشآت الصحية بالتجمعات الحضرية، لنحو15 مستشفى و18 وحدة صحي صحية، والتي تقع ضمن النطاق الجغرافي للمرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير الريف المصري "حياة كريمة"، في إطار الحرص على إحداث نوع من التوازن في حالة التنمية بين الريف والحضر، الأمر الذي يساهم في تحقيق هدف الاستراتيجية "تعزيز تغطية الخدمات الصحية على مستوى حق من 2023/22 في المناطق الريفية، والنائية والحدودية".
 
ويأتي معالجة النفايات كأحد البرامج الهامه المدرجة حيث تستهدف خطة 22/23 توجيه نحو 209 ملايين جنيه، لمواجهة مشكلة النفايات من خلال توفير 17 محرقة مخلفات و131 سيارة مخلفات، الأمر الذي يسهم في تحقيق هدف الاستراتيجية " تطوير منظومة الإدارة السليمة للمخلفات بما فيها التخلص الآمن من المخلفات الخطرة"، فضلاً عن توجيه 1.4 مليارجنيه لاستكمال المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة بالمحافظات، والتي تستهدف إغلاق 62 "مقلب عشوائي"، وإنشاء 94 محطة وسيطة، وإنشاء 52 خلية دفن، و63 خط تدوير ومعالجة.
 
وتعد ميكنة المستشفيات الجامعية أيضا ضمن أولويات العام الجديد، وذلك حيق تستهدف الخطة تحقيق هدف الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان "تعزيز الإدارة الرشيدة والمستدامة لأصول الموارد الطبيعية "، وذلك من خلال توجيه 400 مليون جنيه، لميكنة المستشفيات الجامعية، الأمر الذي يسهم في رفع كفاءة المستشفيات الجامعية، وتطوير المنظومة العلاجية بها.
 
وتأتي هذه المبادرات فضلا عن استهداف الخطة زيادة معدلات الإتاحة والجودة في منظومة الصحة، من خلال العديد من المشروعات.
 

 


print