الأحد، 28 أبريل 2024 01:51 ص

ختامه "سلع" و"صناعة" لجان البرلمان تلملم أوراقها قبل فض الانعقاد.. 18 لجنة تناقش قضايا مهمة.. "الاقتصادية" تبحث أثر تطبيق عمر السلع الافتراضي.. و"الصناعة" تناقش العقبات

ختامه "سلع" و"صناعة" لجان البرلمان تلملم أوراقها قبل فض الانعقاد.. 18 لجنة تناقش قضايا مهمة.. "الاقتصادية" تبحث أثر تطبيق عمر السلع الافتراضي.. و"الصناعة" تناقش العقبات مجلس النواب
الإثنين، 04 يوليو 2022 03:00 م
سمر سلامة

من المتوقع أن يعلن المستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، فض دور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعي الثانى خلال جلسته العامة المنعقدة غدا الثلاثاء، حيث تشهد الجلسة كلمة لرئيس المجلس عن أداء المجلس والنواب خلال دور الانعقاد، ثم يتم تلاوة حصاد المجلس على المستوى التشريعي والرقابي، وبالتوازي مع ذلك تلملم اللجان النوعية بالمجلس أوراقها من خلال مناقشة ما أحيل إليها من ملفات قبل الفض.

 

فمن المقرر أن تجتمع لجنة الشئون الاقتصادية لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد مصطفي السلاب، بشأن قرار جهاز حماية المستهلك رقم 14 لسنة 2022 الخاص بالعمر الافتراضي للسلع والذي أحدث صدمة كبيرة بالسوق المصري ومن شأنه التشجيع الكبير على أعمال التهريب ورفع الأسعار في ضوء حالة التضخم الكبير الذي يشهده العالم جراء أزمة كورونا.

 

كما سيتم مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة هالة أبو السعد، بشأن العمر الافتراضي للسلع واعتباره لا يصب في مصلحة المشتري، ومن النائب النائب محمد عبدالرحمن راضي، بشأن تضارب تصريحات رئيس جهاز حماية المستهلك وفرض زيادة 5% للوكيل على السلع دون دراسة ودون أن يكون له سلطة التسعير.

وتختتم اللجنة الاقتصادية اجتماعها غدا، بمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرال الهريدي، بشأن قيام وزارة قطاع الأعمال العام بإسناد مهام تصنيع سيارة النصر الكهربائية لإحدى شركات القطاع الخاص وتطوير خط إنتاجها بـ 600 مليون جنيه من خزينة الدولة.

 

كما تجتمع لجنة العلاقات الخارجية، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد إسماعيل، بشأن نقص عدد مكاتب التصديقات التابعة لوزارة الخارجية بمحافظة الإسكندرية، والطلب المقدم من النائب أحمد حمدي خطاب، بشأن غلق مكتب توثيق وزارة الخارجية بالبحيرة وسان إستيفانو بالإسكندرية والاكتفاء بمكتب توثيق سموحة فقط، وطلب النائب محمود سامح عبدالحميد، بشأن إغلاق مكاتب توثيق التابعة لوزارة الخارجية بمحافظة مرسى مطروح والبحيرة ومكتب إستانلي بالإسكندرية.

وتختتم اللجنة اجتماعاتها في دور الانعقاد الجاري، بمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة ياسمين أبو طالب، بشأن الإفادة بوضع مكتب تصديقات التابع لوزارة الخارجية بمحافظة الفيوم المغلق منذ فترة، كما تستعرض لجنتا الشئون الإفريقية والدفاع والأمن القومي، إنجازات اللجنتين خلال دور الانعقاد الحالي.

                       

وتناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى عدد من الاقتراحات المقدمة من النواب، أبرزها  الاقتراح برغبة المقدم من النائب جمال الشورى، بشأن إدراج إنشاء كليات الطب والصيدلة، والهندسة بجامعة مطروح في خطة 2022/2023، وإنشاء مستشفى جامعي تعليمي بمحافظة مطروح، والاقتراح برغبة المقدم من النائب زكريا حسان، بشأن إحلال وتجديد مدرسة الديابات الجديدة بمركز أخميم سوهاج، والاقتراح المقدم من النائب أحمد إبراهيم عواجة، بشأن فصل مدرسة روافع القصير الابتدائية إلى مدرستين بمركز سوهاج.

كما تجتمع لجنة القوى العاملة  لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة غادة على، بشأن معاناة مجموعة من أبناء الواحات البحرية العاملين بمشروع ثلاجات تبريد وتجميد التمور لسنوات بدون عقود وإنما بنظام السركي والذي لا يوفر لهم أي غطاء تأميني.

وتجتمع لجنة الصناعة لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد حمدي موسى، بشأن العقبات التي تواجه المستثمرين بالمرحلة الرابعة بالمنطقة الصناعية بمدينة قويسنا بمحافظة المنوفية، ووجود خلاف بين هيئة التنمية الصناعية والمحافظة والمحاجر أدى إلى عدم إزالة تلال الرمال وتأثير ذلك سلبياً على الاستثمار بتلك المنطقة، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

 

وتناقش أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائب مصطفى بدران مهني، بشأن عدم استكمال الصرف الصحي والرصف وضعف الكهرباء في المدن الصناعية في محافظة أسيوط، حسبما ورد بطلب الإحاطة، وطلب الإحاطة المقدم من النائب خالد أبو خطيب، بشأن إنشاء مدينة صناعية بقرية كوم الفرج بأبو المطامير بمحافظة البحيرة على أرض مساحتها 203 أفدنة كانت تابعة لشركة الأقطان بتلك المنطقة وتم إدراجها بأملاك الدولة للمحافظة ما يسهم في عمل تنمية شاملة واستثمار بمركز أبو المطامير الذي يخلو من مناطق صناعية، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

 

وتستكمل لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب هشام الحصري، بشأن المطالبة بإنشاء مقر جديد لمعهد بحوث صحة الحيوان بمدينة المنصورة بمحافظة الدقهلية، نظرا لصدور قرار إزالة للمبنى القائم حالياً لخطورته على العاملين به، وتستعرض أيضا إنجازات اللجنة عن دور الانعقاد العادي الثاني للفصل التشريعي الثاني.

           

فيما تستمع لجنة التعليم والبحث العلمي إلى عرض الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، بشأن مسابقة المعلمين الجدد، وتناقش لجنة الشئون الدينية والأوقاف، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد عبدالحميد حجازي، بشأن فض التشابكات المالية بين الجهات والقطاعات المختلفة عن طريقة سداد مستحقات (الكهرباء والمياه والبترول والصرف الصحي) لدور العبادة الأهلية (مساجد وكنائس) بمحافظة المنوفية، وطلب الإحاطة المقدم من النائب على فهمى إسماعيل، بشأن توزيع اللحوم الخاصة بالأوقاف في محافظة المنيا.

أما لجنة التضامن الاجتماعي والاسرة والأشخاص ذوي الإعاقة، فتعقد أولى جلسات الاستطلاع والمواجهة بعنوان " الوعى هو  ملاذ الأمان ورسم مستقبل الأوطان"، وتوجيه الدعوة لبعض الجهات التنفيذية والمعنية بهذا الأمر، وبعض الشخصيات العامة، وذلك سعياً للمساهمة في رفع الوعى بالقضايا المجتمعية بما يحقق أهداف التنمية المستدامة ضمن رؤية مصر 2030.

 

وتناقش لجنة الإعلام والثقافة والآثار، طلب الإحاطة المقدم من النائبة الدكتورة درية شرف الدين، بشأن القصور الشديد في وجود المسارح ودور العرض السينمائي في العديد من المحافظات ، ومن النائب تامر عبدالقادر، بشأن ضرورة سعى وزارة الثقافة في ابتكار موارد جديدة تمكن قطاعات الوزارة من تقديم خدمات أوسع دون الاعتماد على موازنة الدولة كمورد وحيد .

 

وتناقش اللجنة أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائبة مني عمر، بشأن قلة عدد المستفيدين من المنتج الثقافي في مصر بالمقارنة بعدد السكان وبميزانية وزارة الثقافة، ومن النائبة دينا عبدالكريم، بشأن غياب دور وزارة الثقافة عن دعم صناعة السينما في الترويج لأعمال مصرية في محافل دولية.

وتستعرض لجنة السياحة والطيران المدني،  بيان نشاط وانجازات اللجنة خلال دور الانعقاد الحالي، أما لجنة النقل والمواصلات فتناقش 5طلبات الإحاطة المقدمة من النواب ، السيد المنوفي بشأن الحاجة إلى إنشاء كوبري علوي على نهر النيل بمدينة نجع حمادي يربط شرق النيل بغربه بديلاً للكوبري العلوي الحالي نظراً لتهالكه، والحاجة إلى تطوير مزلقان الرحمانية قبلي بمدينة نجع حمادي محافظة قنا من خلال نظم التحكم عن طريق البوابات الالكترونية.

 

كذلك الطلب المقدم من النائب نشأت فؤاد عباس، إبراهيم خليفة، بشأن عدم البدء في تنفيذ الكوبري الذي يربط مدينة طهطا غرب وقرية الخازندار شرق سوهاج، ومن النائبة رقية الهلالي، بشأن الحاجة إلى إنشاء كوبري سيارات لعبور السكة الحديد والترعة الرئيسية بمركز ومدينة المنشأة بمحافظة سوهاج، ومن النائبين خليفة رضوان، الهامى البارودي، بشأن عدم استكمال محور جرجا حتى طريق مطار سوهاج الدولي حيث يعتبر المحور الأساسي في ربط الطريق الشرقي بالطريق الغربي وربط مطار سوهاج الدولي وطريق الوادي الجديد.

 

كذلك الطلب المقدم من النواب أحمد عبدالسلام قورة، رقية الهلالي، ياسر الهوارى، بشأن الحاجة إلى إنشاء كوبري علوي على النيل بمحافظة سوهاج في منطقة امتداد طريق الجيش الشرقي في اتجاه غرب وصولا للطريق الصحراوي الغربي شمال مطار سوهاج، ومن النائب أحمد عبدالسلام قورة، سحر صدقي خليفة، بشأن استكمال إنشاء كوبري قناطر نجع حمادي الجديد بمركز أبو تشت محافظة قنا والذي يربط بين محافظة سوهاج من الجهة الشرقية بمركز دار السلام ومركز أبو تشت بمحافظة قنا غرباً، ومن النائب عبدالفتاح محمد الشحات، بشأن الحاجة إلى إنشاء محور دار السلام بمحافظة سوهاج والذى يربط الطريق الصحراوي الشرقي بالطريق الصحراوي الغربي.

 

وتستعرض لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بروتوكول اشتراطات تركيب المحطات الأساسية للتليفون المحمول الذى وقعه الجهاز القومي للاتصالات مع وزارة الصحة والسكان وجهاز شئون البيئة بوزارة البيئة.

 

أما لجنة الإدارة المحلية، فتناقش طلب الإحاطة المقدم من النائب حسن عمر حسنين، بشأن تعنت محافظ القليوبية والمستشار القانوني له بعدم إعتماد الجدول الزمني لانتخابات مجلس إدارة جمعية أحمد عرابي الزراعية، حيث إنه وفقاً للتفويض الصادر من السيد وزير الزراعة للمحافظين يتم إعتماد وإجراء انتخابات الجمعيات الزراعية المحتفظة بنشاطها الزراعي ولها مصدر رى دائم من المحافظ المختص، حيث إن الجمعية تتبع جهاز مدينة العبور الجديدة بالنسبة لمنطقة الغرود التي تحولت إلى إسكان فاخر، وكذلك المباني التي تقام لأراضي الاستصلاح للسكن الخاص بنسبة 2% ومباني خدمة الزراعة ولكن تتبع وزارة الزراعة فيما يخصها كجمعية تعاونية زراعية واستلام الأسمدة.

وتناقش أيضا طلب الإحاطة المقدم من النائبة مرثا محروس بشأن، معاناة المواطنين القاطنين بمنطقة مستعمرة المجاري بحي الأميرية، بمحافظة القاهرة، من انعدام الخدمات وتراكم القمامة، مما يتسبب في زيادة الأوبئة والأمراض، وتأكيد الحي على أن هذه المنطقة تابعة لشركة الصرف الصحي

وتجتمع لجنة الشباب والرياضة ، لمناقشة طلبي الإحاطة المقدمين من النائبة مرفت عازر، بشأن الاستفادة من سور استاد مدينة ميت غمر محافظة الدقهلية بإنشاء محلات لصالح مركز الشباب، وإحلال وتجديد وتطوير الملعب الخماسي بمدينة ميت غمر بمحافظة الدقهلية.

وايضا طلب الإحاطة المقدم من النائب وحيد قرقر، بشأن إنشاء ملعب قانوني بمدرجات وإقامة صالة مغطاة بمركز شباب بلقاس بمحافظة الدقهلية، كما تستعرض لجنة حقوق الإنسان، إنجازات اللجنة خلال دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الثاني.

 

 


print