الخميس، 25 أبريل 2024 10:18 ص

الحوار الوطنى بداية الطريق إلى الجمهورية الجديدة.. جلسات مكثفة للأحزاب استعدادا لانطلاق الفعاليات.. وبناء الإنسان على رأس الأولويات

الحوار الوطنى بداية الطريق إلى الجمهورية الجديدة.. جلسات مكثفة للأحزاب استعدادا لانطلاق الفعاليات.. وبناء الإنسان على رأس الأولويات الرئيس عبد الفتاح السيسي
الأحد، 26 يونيو 2022 06:00 م
كتبت إيمان علي

تجرى الاستعدادات الداخلية داخل الأحزاب، لموعد انطلاق الحوار الوطني خلال الأيام المقبلة، وذلك تمهيدا للدخول في مائدة حوار فعالة حول أولويات العمل الوطنى خلال المرحلة الراهنة، والتعاون مع كافة المؤسسات الرسمية والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى لتحقيق رؤية القيادة السياسية التي تهدف إلى تعظيم حالة الاستقرار الوطنى وبناء الإنسان المصرى.

 

أكد عدد من رؤساء الأحزاب السياسية أن الحوار الوطني الذى دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي وكلف الأكاديمية الوطنية للتدريب باستضافته وإدارته، سيكون بمثابة إبراز خلاصة خبرات الأطراف المشاركة في إطار مواجهة التحديات التي تواجه الدولة، والعمل على حلها من وجهة نظرهم، ويمثل فرصة قوية للأحزاب حتى تعود لفاعليتها مرة أخرى.

 

وأكد الدكتور عصام خليل، رئيس حزب المصريين الأحرار، أن الحزب انتهى من إعداد أوراقه للمشاركة في جلسات الحوار الوطني المرتقب انعقادها أول يوليو، مشيرا إلى أن هذه الدعوة  تشمل جميع أطياف الشعب لاستكمال بناء مصر تستهدف تكملة البناء بعدما جرى تثبيت أركان الدولة وأصبحت الدولة المصرية مستقرة أمنيا، وليس الأحزاب فقط وهو ما سيثري الحوار ويزيد من قيمته في الخروج بنتائج إيجابية لصالح الوطن والمواطن.

 

وأشار رئيس حزب المصريين الأحرار، إلى أن إعادة بناء الانسان المصري وتطويره وتعزيز الوعي هي أولى اهتماماتنا وما سنركز عليه في الجلسات من خلال تبني استراتيجية متكاملة بين مختلف المؤسسات لبناء الإنسان واستغلال الفنون والثقافات في إعداده، موضحا أن المستهدف الثاني من المشاركة سيركز على المشاكل الحياتية للمواطن وآليات تخفيف العبأ عليه، إضافة إلى أن الحزب سيطرح تقريره بشأن ما رصده بما يحاك ضد الدولة حول وجود محاولات خارجية خبيثة لدفع الدولة للعودة قبل 2013.

 

وأشار إلى أن الحزب لديه رؤى لكل قضايا الوطن، وسيتم عرضها في الحوار الوطني، موضحا أنه لا بد من معالجة المرض الحقيقي، من الثقافة السياسية الحزبية التي يجب توافرها في المواطن المصري. 

 

وأوضح أن المطلوب من الجميع هو تقديم حلول إيجابية وفعالة بهدف بناء الوطن، والحرص على إنجاحه لمصلحة الوطن والمواطن، مشيرا إلى ضرورة عدم التخوين بين الأطراف، فالوطن لا يتحمل ذلك، وترك المصالح الشخصية خاصة أن صاحب الدعوة هو الرئيس عبد الفتاح السيسى وتلك ضمانة أساسية لإنجاحه.

 

ويقول ناجى الشهابي، رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية، أن المكتب السياسى لحزب الجيل واصل عقد جلساته المشتركة مع أمناء اللجان النوعية والقيادات الحزبية.

 

ولفت إلى أن الحزب يركز على 4 محاور في رؤيته للحوار الوطني وهي المحاور السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتى اقترحها لتكون ضمن جدول أعمال الحوار الوطنى، وتضمنت مستقبل الحياة الحزبية في مصر، وإصدار قانون الإدارة المحلية وإجراء انتخابات المجالس المحلية لتقوم بدورها فى رفع معاناة الجماهير اليومية مما يرفع معدلات الرضا الشعبي وتضمن في المحور الاقتصادي خطة لدعم الصناعة الوطنية وتطوير شركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام وايضا مقترح لإجراءات إقتصادية  لتحفيز الاستثمار ورفع معدلات الإداء الاقتصادي أما بالنسبة للمحور الاجتماعي فقد تضمن كيفية مواجهة الغلاء والاحتكار والسيطرة علي الاسواق وتحفيز المسئولية الاجتماعية للقطاع الخاص.

 

وشدد رئيس حزب الجيل، أن الحزب حريص على الخروج بنتائج تمكن المواطن من مواجهة كل التحديات الداخلية والإقليمية والدولية التى تواجهه ويتغلب عليها.

 

بينما اعتبر الحزب المصري الديمقراطي، أنه يجب أن يخرج الحوار الوطني بآليات وجدول زمني واضح، حتى يتم تطبيق وتفعيل مخرجات الحوار، مشيرا إلى أن الدعوة للحوار  جاءت في توقيت مهم، ويجب أن تكون هذه الدعوة هي الأخيرة، بحيث يكون الحوار قائم وممتد بلا توقف أبدا، حتى بعد انتهاء مهام الحوار الوطني ومناقشاته، وهذا سبيل لإثراء الحياة السياسية في مصر، متوجها بالشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على دعوته للحوار الوطني.

 

وشدد أن الأساس في الحوار الوطني هو الإصلاح السياسي الذي سوف يعد القاطرة الرئيسية التي ستؤدي لإصلاح اقتصادي و اجتماعي، مؤكدا أهمية تحديد المخرجات المرجوة، ووضع إطار زمني لها.

 

وقال النائب محمود القط، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن المستهدف من الحوار الوطني المواطن المصري وهو المستفيد الأول منه.

 

وأضاف "القط"، أن القضايا الاجتماعية ستكون ضمن الأولويات بالحوار، مشيرا إلى أنها لا يختلف عليها أحد مثل الحد من الزيادة السكانية وتجديد الخطاب الديني.

 

ولفت عضو مجلس النواب، إلى أنه لا يجب اختزال الحوار الوطني في محور واحد، مؤكدا أن الحرص على تمثيل كافة الأطياف يعزز من نجاحه فقد أصبح لكل مصري الحق في طرح أراؤه .


print