الخميس، 02 مايو 2024 11:33 ص

اقتراح بإطلاق قناة أطفال مصرية.. نواب يؤكدون أهميتها للحفاظ على الهوية المصرية.. وحائط صد أمام الأفكار التى لا تتوافق مع ثقافتنا

اقتراح بإطلاق قناة أطفال مصرية.. نواب يؤكدون أهميتها للحفاظ على الهوية المصرية.. وحائط صد أمام الأفكار التى لا تتوافق مع ثقافتنا
الجمعة، 24 يونيو 2022 09:00 م
سمر سلامة

أكد عدد من أعضاء مجلس النواب على ضرورة اتخاذ خطوات جادة تجاه حماية أطفالنا من الهجمة الغربية بما تحمله من ثقافات لا تتوافق على مجتمعاتنا العربية، وفى هذا السياق اقترح النائب محمد سلطان، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، انشاء قناة مصرية متخصصة للأطفال لضمان تنشئة جيل سليم من خلال عمل خريطة برامج تعتمد على تقديم كل ما هو مفيد للطفل وفى نفس الوقت تكون حائط صد لكل الأفكار التى يروج لها خلال الفترة الأخيرة والتى تستهدف هذه الشريحة بصورة مباشرة لضرب القيم المجتمعية والثوابت الدينية بأفكار دخيلة على المجتمع المصرى.

 

وأشار عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، إلى أن الشباب هم عماد المجتمعات ومن هنا تكون خطة الدولة للحفاظ على الإنسان المصرى، فى الوقت الذى نشهد طفرة كبيرة وغير مسبوقة فى حجم المشروعات القومية التى لم نشهدها خلال العصور السابقة علينا الاهتمام بالنشء لتنشئة جيل قادر على العمل لديه مسئولية تجاه بلده يحافظ على القيم العادات والتقاليد.

 

وطالب عضو مجلس النواب، أن تكون القناة إضافة حقيقة وليست مجرد قناة تخرج للنور دون جدوى، وذلك من خلال خريطة برامج كبيرة تخاطب الأطفال ولقاءات مباشرة وتقديم مادة فنية تخاطب عقولهم بصورة مبسطة لعدم ترك الأطفال للقنوات الأخرى التى تقدم محتوى قد يتعارض فى بعض الوقت مع قيمنا المجتمعية ولهذا يجب أن تكون هذه القناة إضافة قوية للطفل.

 

كما توجهت الدكتورة ندى ألفى ثابت، عضو مجلس النواب، بنفس الطلب إلى المستشار حنفى جبالى رئيس المجلس لتقديمه إلى رئيس الوزراء ورئيس المجلس الأعلى للإعلام، قائلة فى المذكرة الإيضاحية للمقترح- :"شهدت السنوات الماضية انفتاحاً كبيراً فى عالم فضائيات الأطفال العربية، والتى اعتمدت على بثها فى تقديم كارتون أجنبى، وتحولت إلى قنوات خالية من التشويق والإبهار ما يجعل الأطفال يعزفون عنها ويتجهون إلى القنوات الفضائية الأجنبية، التى تحمل أفكارها تغييباً لعقل الطفل المصرى ووضع السم فى العسل، بجانب مشاهد العنف، مما يدفع الطفل المصرى للتقليد الأعمى للشخصيات الكرتونية".

 

وأضافت ثابت، إن إطلاق قناة للأطفال واجب علينا تجاه الطفل المصرى، نحاول من خلالها أن نحقق أهدافنا فى خلق جيل يقدس الوطن ويحافظ على هويته المصرية، لاسيما أن مصر تمتلك قدرات هائلة من المبدعين لصناعة محتوى يُليق بالطفل المصرى.

 

وأوضحت ندى ثابت، أن القناة من شانها أن تساهم فى تنمية مهارات الأطفال السلوكية وتعمل على ترسيخ الهوية المصرية وتعبر عنهم، وتزخر بكل ما يسهم فى تنمية مواهبهم وتقف حائط صد ضد الغزو الفكرى والثقافى الخارجى الذى يحيط بالطفل المصرى جراء استقطابه من جانب قنوات عربية وأجنبية.

 

وفى ختام مقترحها، قالت الدكتورة ندى ثابت "لدينا الكثير من القنوات المتخصصة التى تُخاطب جمهور مختلف، بينما نفتقد قناة تخاطب الطفل المصرى بأسلوب عصرى يناسب وقتنا هذا، ويناسب التطور الحادث بعقول وحياة الأطفال المصريين، لتعبر عن أفكارهم وأحلامهم وتصحح المفاهيم المغلوطة والسلوكيات الخاطئة التى سادت فى السنوات الأخيرة".


الأكثر قراءة



print