الثلاثاء، 07 مايو 2024 06:04 م

أزمة تكليف "صيادلة 2020".. "صحة النواب" تجتمع غدا بحضور الوزير خالد عبد الغفار لوضع حلول للمشكلة.. ونواب: لا يوجد سياسة واضحة

أزمة تكليف "صيادلة 2020".. "صحة النواب" تجتمع غدا بحضور الوزير خالد عبد الغفار لوضع حلول للمشكلة.. ونواب: لا يوجد سياسة واضحة وزير التعليم العالى
السبت، 18 يونيو 2022 09:00 ص
كتبت هند عادل

تعقد لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أشرف حاتم، اجتماعا غدا الأحد، لمواجهة القائم بأعمال وزير الصحة الدكتور خالد عبد الغفار بأزمة تأخر تكليف الصيادلة دفعة 2020 حتى الآن.

 

حيث تقدم عدد من النواب بطلبات إحاطة إلى رئيس مجلس النواب بشأن تأخير تكليف الصيادلة دفعه 2020 حتى وعدم وضوح موقفهم من بينهم النائبة إيرين سعد والتى تقدمت بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب، موجه للدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، القائم بأعمال وزير الصحة والسكان بشأن تأخير تكليف خريجى الصيدلة دفعة 2020.

 

وشددت النائبة البرلمانية فى طلبها، على ضرورة الانتهاء من تكليف الصيادلة دفعة 2020، واتخاذ الإجراءات اللازمة، وسرعة البت فى شأنهم.

 

وأكدت على أهمية بحث خطة مستقبليه متكاملة لتكليف الأطقم الطبية، إلى جانب الاستماع للنقابات ولشباب مفوضين من بعض التخصصات الطبية حول رؤيتهم لطرح حلول رائعة خارج الصندوق.

 

فيما قال النائب عمرو درويش، امين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، أن منظومة الصحة تسير إلى الخلف خلال السنوات الماضية، ولا تتحرك الوزارة على المستوى المطلوب، إلا من خلال المبادرات الرئاسية، مؤكدا أن أزمة تكليف الصيادلة من قبل وزارة الصحة ما زالت مستمرة ولا يوجد سياسة واضحة فيها حتى الآن، رغم حل المشكلة بشكل جزئى العام الماضي.

 

وقال: "على وزارة الصحة أن تتحلى بالصراحة، إما أن تستمر بشكل منظم فى تكليف الصيادلة أو ترفع عنها هذا الالتزام نتيجة الأعباء التى تتحدث عنها، حتى لا تساهم بسبب هذا التضارب فى مشكلة بطالة بسوق العمل".

 

فيما أكد الدكتور فريدى البياضى، عضو مجلس النواب عن الحزب المصرى الديمقراطى، أنه مستمر فى دعم الصيادلة دفعة 2020 فى قضيتهم وحقهم فى الحصول على التكليف، مشيرا إلى أن هذه الأزمة حدثت منذ عامين فى تكليف دفعات 2018 و2019، وتم تقديم طلب إحاطة وخوض معركة كبيرة مع وزاة الصحة فى وجود الدكتورة هالة زايد، وبالفعل تم تكليفهم.

 

وقال البياضى، إن نفس الأزمة تتكرر الآن مع دفعة 2020، قائلا: "الحكومة ترى أن أعداد الخريجين أكبر من احتياجاتها، وقد يكون هذا صحيح، لكن بما أنه لم يتم الإعلان عن الأمر مبكرا بسبب التخبط داخل الوزارة فيجب على الوزارة تكليف جميع الدفعات دون استثناء."

 

وأشار البياضى، إلى أنه تواصل مع الدكتور خالد عبد الغفار، القائم بأعمال وزير الصحة، وأخبره أنه جرى العرف على مدار أكثر من 50 عاما بتكليف جميع الأطباء والصيادلة، لذلك إجراء أى تعديل فى سياسة التكليف يجب أن يتم الإعلان عنه مبكرا وقبل التحاق الدفعة الجديدة بكليات الصيدلة، قائلا: "الطالب الذى يلتحق بالكلية يجب أن يكون على علم أنه بعد 5 سنوات لن يكون هناك تكليف له."


الأكثر قراءة



print