الخميس، 18 أبريل 2024 06:09 ص

"فورمولا إي" فى مصر.. الشيوخ يحيل مقترح نائب "التنسيقية" باستضافة مصر للبطولة العالمية للحكومة.. والنائب: يستهدف الترويج للسياحة

"فورمولا إي" فى مصر.. الشيوخ يحيل مقترح نائب "التنسيقية" باستضافة مصر للبطولة العالمية للحكومة.. والنائب: يستهدف الترويج للسياحة
الخميس، 16 يونيو 2022 09:00 م
كتب كامل كامل

أحال رئيس مجلس الشيوخ عبد الوهاب عبد الرازق تقرير لجنة الشباب والرياضة والمتضمن الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد فريد عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين بشأن "استضافة بطولة سباب السيارات الكهربائية "فورمولا إى" ممار له آثار إيجابية على الدولة المصرية" وذلك من أجل تنمية السياحة الرياضية فى مصر.

 

وقال المقترح البرلمانى: "تعتبر السياحة الرياضية من أهم أنواع السياحة التى تساهم بشكل فعال فى تنشيط حركة السياحة سواء الداخلية أو الخارجية، وبالتالى رفع مستوى الاقتصاد عن طريق إقامة البطولات والمسابقات الرياضية، لجذب أعداد كبيرة من السائحين بغرض، مشاهدة هذه المسابقات الرياضية. تتمثل أهمية سباق "فورمولا إى" فى العديد من الجوانب منها الرياضية والسياحية والاقتصادية، حيث باتت دول كثيرة تعول على هذه الفعالية السنوية الكبرى كمقوم رئيسى من مقومات الترويج لها المحافل الدولية المختلفة، ومورد مهم من موارد الدخل التى تسعى لاستثمارها.

 

وأضاف: "أما عن الأهمية الرياضية، فى سباقات الفورمولا إى، تعد الرياضة الأولى فى عالم المحركات وأكثرها شهرة وانتشارا حول العالم، حتى أصبحت من الرياضات الأكثر شعبية بين محبى سباقات السيارات وعن الأهمية السياحية لهذا الحدث، فمن المتوقع استقبال أعداد ضخمة من السائحين، حيث أن هذا السباق استطاع بتميز فعالياته أن يكون مقصدا سياحياً يمكن من خلاله الترويج للقطاع السياحى، وأما عن الأبعاد الاقتصادية لسباق الفورمولا إى، فقد استطاعت هذه الفعالية العالمية أن تعزز واردات الدخل لفئة كبيرة من المستفيدين سواء على مستوى الأفراد أو الشركات".

 

وتابع: "هذه المسابقة تم تنظيمها من قبل ثمانى مرات وتم تنظيم الموسم الثامن مؤخرا فى يناير بالمملكة العربية السعودية 2022"، مضيفا: "استضافة مصر لقمة سباق "فورمولا إى" الذى يعد أحد سلسلة سباقات فورمولا، حيث تتميز بكونها سباقات صديقة للبيئة وتساهم فى تخفيف حدة أزمة المناخ بتقليل انبعاثات الكربون الملوثة للبيئة وتشجيع صناعة السيارات الكهربائية، علاوة على الإمكانات التقنية الحديثة وبالتزامن مع المناخ القادمة ومن خلال رؤية مصر 2030 والتى تتضمن تفصيلاً؛ استكمال برنامج الإصلاح السياحى المصـرى والذى يعتمد على تبنى استراتيجيات التسويق والترويج الحديثة ودراسة اتجاهات السياحة العالمية ومن ضمنها السياحة الخضراء المتعلقة أساساً بتسليط الضوء على الأثر البيئى للسياحة مع توجه الدولة المصرية لاستخدام بدائل للطاقة غير متجددة نحو طاقة أكثر استدامة وأقل فى معدلات انبعاث الكربون".

 

وقال، إن رياضة السيارات وخاصة السيارات الكهربائية قد تسهم فى إنعاش السياحة وتسليط الضوء على البنية التحتية فى مصر وما طرأ عليها من تطوير كبير وملموس، كما توجه عدد كبير من الشركات العالمية فى صناعة السيارات إلى مصر كسوق واعد للتصنيع الحديث للسيارات الكهربائية والصديقة للبيئة بجانب استضافة مصر للحدث الكبير.

 

وتابع الاقتراح برغبة الذى تقدم النائب محمد فريد: "أن تنظيم أول سباق لسيارات "فورمولا أى" فى مصر ستكون ثانى نسخة للبطولة تقام فى أفريقيا وثالث نسخة تقام فى دولة عربية، بالإضافة إلى الاستعانة بالاستشاريين التقنيين تخطيط مسارات جديدة للسباقات فى مصر والتى من الممكن أن تكون مسار "الأهرامات"، مسار سباق عالمى يعكس وجهى الحداثة والأصالة فى إطلالة على أعظم الوجهات السياحية فى العالم - أهرامات الجيزة ومسار "العاصمة الإدارية الجديدة"، يستهدف الترويج للإنجاز المصرى ووضع العاصمة الجديدة على الخريطة العالمية ومسار "العلمين الجديدة"، مسار ينافس مسارات المدن المتوسطية أسوة بمسارات موناكو.

 

فيما رأى نواب لجنة الشباب والرياضة أن هذا الاقتراح يعمل على تنشيط السياحة الرياضية وإنعاش القطاع السياحى والترويج له خصوصاً مع الإصلاحات التى شهدتها البنية التحتية للطرق خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى تشجيع توجه عدد كبير من الشركات العالمية فى صناعة السيارات إلى مصر كسوق واعد للتصنيع الحديث للسيارات الكهربائية والصديقة للبيئة التى تسهم فى تخفيف حدة أزمة المناخ بتقليل انبعاثات الكربون الملوثة".

 

وأضاف نواب لجنة الشباب والرياضة بمجلس الشيوخ: "يأتى هذا الاقتراح مواكبا مع بعض النماذج من دول المنطقة التى تدعم السيارات الكهربائية للحد من التلوث البيئى واستهلاك الوقود مثل المملكة العربية السعودية، والمغرب، والبحرين"، مضيفا: "المطالبة أن تقام فعاليات السباق فى مدن مثل الجلالة أو الغردقة أو شرم الشيخ".

 


print