السبت، 27 أبريل 2024 09:39 ص

"الشيوخ" يدرس تقسيط تركيب الألواح الشمسية للأفراد.. لجنة الطاقة تطالب بتقديم التسهيلات اللازمة.. وتطبيق نموذج تجريبى فى بئر العبد

"الشيوخ" يدرس تقسيط تركيب الألواح الشمسية للأفراد.. لجنة الطاقة تطالب بتقديم التسهيلات اللازمة.. وتطبيق نموذج تجريبى فى بئر العبد مجلس الشيوخ
الجمعة، 10 يونيو 2022 09:00 م
سمر سلامة

أكدت لجنة الطاقة والبيئة والقوى العاملة بمجلس الشيوخ، أن الاقتراح برغبة المقدم من النائب سليمان الزملوط بشأن تقديم تسهيلات بنكية لتركيب ألواح الطاقة الشمسية للأفراد بالتقسيط، على قدر كبير من الأهمية ويتماشى مع رؤية الدولة وتوجهها نحو الطاقة المتجددة، حيث سيساهم فى توفير قدر كبير من الطاقة النظيفة والرخيصة والتى تتناسب مع المستقبل، هذا فضلا عن أن التوسع فى استخدام الطاقة الشمسية سيكون له أثر كبير على خلق مناخ وبيئة صحية، إضافة لفتح أفاق أوسع لخلق فرص عمل جديدة للشباب تساهم بدورها فى التخفيف من ضغوط البطالة.

 

وأوصت اللجنة فى تقريرها الذى من المقرر مناقشته خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمقرر عقدها الأحد القادم، تشجيع استخدام الطاقة الشمسية بواسطة الأفراد والمؤسسات بالتنسيق مع البنوك الوطنية وتحت مظلة مبادرة يرعاها كل من وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة والبنك المركزى المصرى لتقديم الدعم المالى لمن يرغب فى الحصول على الكهرباء من خلال الألواح الشمسية على غرار مبادرة البنك المركزى فى التمويل العقاري.

 

كما أوصت اللجنة بتفعيل المبادرات المقدمة من قبل بعض البنوك مثل البنك الزراعى والذى يتيح تمويل مشروعات المحطات الشمسية لتوليد الكهرباء بشروط ميسرة، وتشجيع توقيع بروتوكولات تعاون بين شركات القطاع الخاص العاملة فى مجال الطاقة الشمسية مع البنك الزراعى للاستفادة من تلك المبادرة التى تتضمن تمويل مشروعات الطاقة النظيفة.

 

وطالبت اللجنة وزارات البيئة والكهرباء والبترول والمالية والتخطيط والتنمية المحلية، بالتواصل مع بعضها البعض، والتوصل لصيغة تمويلية خاصة يمكن من خلالها المشاركة مع البنك المركزى من أجل تمويل هذا المشروع الرائد، وتطبيق نموذج تجريبى يشمل تنفي1 عشرة ألاف وحدة طاقة شمسية فى محافظة شمال سيناء فى المنطقة الممتدة بين العريش وبئر العبد، ليكون نموذج رائد يحتذى به وبتم تعميمه على باقى محافظات جمهورية مصر العربية.

 

ومن جانبه أكد النائب سليمان الزملوط، أن هذا المقترح سيساهم فى خفض الانبعاثات المؤثرة سلبا على المناخ، وضمان الحياة الآمنة للشعب المصرى، بالإضافة إلى توفير الوقود المستخدم لإنتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية.

 

وشدد الزملوط، على أن تطبيق المقترح سيساعد فى خلق فرص عمل جديدة للشباب فى مجال تصنيع ألواح الطاقة الشمسية وفى مجال الصيانة، مما يساهم فى تخفيف البطالة التى تسعى الحكومة للقضاء عليها، أو خفضها لأدنى مستوى، موضحا أنها وسيلة أيضا لتقليل فواتير الطاقة وأخيرا خفض تكاليف الصيانة مقارنة بباقى مصادر الطاقة الأخرى.


print