السبت، 11 مايو 2024 09:28 ص

اسحبوا وسام الجمهورية من "الشوربجى".. تحركات برلمانية ضد لاعب الاسكواش بعد إعلان تمثيل إنجلترا.. نواب يطالبون بفتح تحقيق فى الواقعة

اسحبوا وسام الجمهورية من "الشوربجى".. تحركات برلمانية ضد لاعب الاسكواش بعد إعلان تمثيل إنجلترا.. نواب يطالبون بفتح تحقيق فى الواقعة محمد الشوربجي
الأربعاء، 08 يونيو 2022 06:00 م
كتب محسن البديوي

حالة من الجدل، بطلها لاعب الإسكواش محمد الشوربجي، بعد إعلان الاتحاد الإنجليزي للاسكواش تحول ولاؤه إلى إنجلترا بأثر فورى، ليلعب باسم بريطانيا الفترة المقبلة.

الشوربي
الشوربجي

وعلى الفور وبعد إعلان محمد الشوربجى تحول ولاؤه لانجلترا، أعلن عمرو السنباطي رئيس نادي هليوبوليس، إلغاء التعاقد مع المصنف عالمياً لرجال الإسكواش، كما حذف الاتحاد المصرى للاسكواش، صورة محمد الشوربجى، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك، التي كانت بين صورة الأبطال المصريين التى يضعها الاتحاد عبر حسابه.

 

الخطوة التي اتخذها المصف الثالث عالميًا في بطولة الاسكواش، أثارت غضب أعضاء البرلمان، حيث قال الدكتور محمود حسين ، رئيس لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب ، إن اللجنة ستعقد اجتماع طارئ بحضور ممثلي وزارة الشباب واتحاد الاسكواش للوقوف علي أسباب انضمام لاعب الاسكواش محمد الشوربجي لمنتخب انجلترا .

وأشار إلى أن هناك حالة من الاستياء سيطرت علي جميع اعضاء لجنة الشباب ، حيث اكد البعض منهم انهم سيتقدمون بطلبات احاطة ، حول أسباب تجنيس لاعب الاسكواش ، مضيفًا أن اللجنة فتحت ملف التجنيس في وقت سابق عندما انضم احد ابطال رفع الأثقال المصريين لتمثيل دولة قطر، مؤكدا ان خبر انضمام الشوربجي لمنتخب انجلترا كان صادما للجميع .

 

وأكد رئيس لجنة الشباب، انه سيتم اعداد تقرير كامل حول تلك الواقعة وفي حال اكتشاف أي تقصير من المسئولين عن اللعبة في مصر ، سيتم محاسبة المسئول، مشيرا الي ان اللجنة ستناقش تلك الاشكالية في أقرب اجتماع لها .

 

"لبيب":  وسام الجمهورية "شرف كبير".. وننتظر صورك في مطارات إنجلترا!

 

أعرب النائب محمد لبيب، عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس النواب، عن استيائه من إعلان لاعب الاسكواش محمد الشوربجي تمثيل إنجلترا بدلًا من مصر في البطولات العالمية المقبلة.

لبيب

وقال عضو لجنة الشباب والرياضة، في تصريح خاص، إنه مهما تكن المغريات، فلا يمكن تبرير تمثيل دولة أخرى على حساب مصر، صاحبة الفضل الأول والأخير لما وصل له هؤلاء اللاعبين، مشيرًا إلى أن "الشوربجي" حصل على كل هذه البطولة تحت راية المنتخب المصري.

وتعجب النائب محمد لبيب، من شكوى "الشوربجي" من عدم تواجد صوره في مطار القاهرة، قائلًا:" لقد حصلت على وسام الجمهورية، فأي تكريم أكبر من ذلك؟"، ساخرًا من تصريحاته:"إذا كنت مستاءًا من عدم وضع صورك بمطار القاهرة، فلننتظر صورك في مطارات إنجلترا!؟".

 

عمرو السنباطي: مصر أولًا.. والشوربجي أخل بأحد شروط العقد المبرم ناديه

 

كما تحدث عمرو السنباطي رئيس نادي هليوبوليس، عضو مجلس النواب، عن أسباب فسخ التعاقد مع نجم منتخب مصر للإسكواش محمد الشوربجي بعد إعلانه اللعب تحت راية العلم الانجليزي وانضمامه للمنتخب الانجليزي بدلاً عن المصري.

وقال عضو مجلس النواب، في تصريح خاص، إن هذا القرار تم لعدة أسباب أولها أننا علمنا الخبر من موقع الاتحاد الانجليزي للاسكواش ومن التغريدة التي كتبها الشوربجي، وتعاقدنا معه على أساس أنه لاعب مصر، ولكن ما حدث يدفعنا للتأكيد على أن "مصر أولًا".

 

وذكر أن اللاعب أخل بأحد شروط العقد المبرم مع النادي وهو أنه يلعب باسم مصر وليس باسم ناد إنجليزي، بالإضافة إلى أنه من المفترض ان يكون قدوة للشباب كلهم وهو اتخذ قرارا وعليه أنه يتحمل تبعاته، مضيفًا: "بنعمل سبونسر للاعب مصري بيلعب باسم مصر، بالتالي اللاعب فضل يلعب باسم إنجلترا وتخلى عن المنتخب المصري فاضطررنا لفسخ العقد"، مشيرًا إلى أن قيمة الرعاية التي كان يقدمها النادي للاعب محمد الشوربجي وصلت لـ 300 ألف جنيه في السنة، حيث كان العقد مدته عامان مقابل أن يلعب الدوري باسم النادي وبطولات بشعار نادي هليوبوليس على تيشيرته.

 

أول تحرك برلماني لسحب "وسام الجمهورية" من محمد الشوربجي بعد تمثيله "إنجلترا"

 

وعلق النائب سيد شمس الدين، عضو مجلس النواب، عن أسباب فسخ التعاقد مع نجم منتخب مصر للاسكواش محمد الشوربجي بعد إعلانه اللعب تحت راية العلم الانجليزي وانضمامه للمنتخب الانجليزي بدلاً عن المصري، مطالبًا بسحب الوسام الذي حصل عليه الشوربجي، وهو وسام الرياضة من الطبقة الأولى، وهو أعلى وسام ممكن أن يحظى به أى رياضى مصري.

 

وقال النائب البرلماني في تصريح خاص، إن مصر لها الفضل على الجميع، وحينما يترك لاعب بلده ويمثل بلدًا آخر، في أي لعبة فهو بالطبع يمثل خيانه للوطن الذي تبناه ورعاه.

 

وتطرق النائب البرلماني للحديث عن حصول "الشوربجي"  على وسام الجمهورية، متسائلًا:"هل هناك تكريم أكبر من أن يكرمك رئيس الجمهورية، بحصولك على وسام الجمهورية؟.. هذا أكبر شرف.. ماذا تنتظر أكثر من ذلك".

 

أول طلب إحاطة

كما تقدمت النائبة ميرال جلال الهريدى، عن مجلس النواب عن حزب حماة الوطن، عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، بطلب إحاطة موجه إلى كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزير الشباب والرياضة، بشأن ما أعلنه الاتحاد الإنجليزي للاسكواش صباح الاثنين ، بخصوص انتقال نجم اللعبة المصري للاسكواش محمد الشوربجي للعب باسم إنجلترا بدلًا من وطنه مصر .

 

وقالت النائبة ميرال الهريدي، إن ذلك الخبر الذي انعكس صداه على الشارع الرياضي المصري بشكل كبير خاصة بعد التصريحات الإعلامية التي أطلقها اللاعب حول الأسباب التى دفعته لإتخاذ تلك الخطوة والتي تمثلت في عدم توافر أي نوع من أنواع الدعم سواء من وزارة الشباب والرياضة او من اتحاد الإسكواش المصري له في السنوات الماضية، في حين أن اللاعب محمد الشوربجي وفقًا للأرقام والإحصائيات هو من أعظم اللاعبين في التاريخ الذين مروا على رياضة الإسكواش.

 

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى أن الشوربجي تمكن من المحافظة على صدارة التصنيف العالمي لما يقرب من 50 شهرا مابين ( 2014 – 2021 ) وهو أكثر لاعب مصري إستطاع تصدر هذا التصنيف، كما تمكن من الفوز بأكثر من 44 بطولة دولية وهو ما يجعله أكثر لاعب مصري تتويجًا بالبطولات في تلك اللعبة، إلى جانب فوزه ببطولة العالم عام 2017 فضلًا عن الفوز ببطولة بريطانيا المفتوحة 3 مرات، وبطولة أمريكا المفتوحة 3 مرات، مضيفة، ذلك الأمر الذي بث في صدورنا حالة غير مسبوقة من الحُزن الممزوج بالغضب، خاصة في حال صحة المعلومات التي نشرها اللاعب حول وجود تجاهل من جانب السادة القائمين على القطاع الرياضي المصري في توفير الدعم الفني والمادي والطبي والتقني له في السنوات الماضية، وهو ما دفعه لاتخاذ تلك الخطوة دون تردد.

 

وتابعت: نود أن نُشير إلى أننا ننظر إلى الأمر من منظور مُختلف، حيث أننا نسعى ونأمل دومًا في ترسيخ وتوطين مفهوم الانتماء والهوية المصرية في نفوس الشباب والنشء، ذلك الأمر الذي لن يتم أو يفلح دون أن تكون هناك منظومة رياضية تعي ذلك الأمر بشكل جيد، لأن الرياضة هي الملجأ الرئيسي الذي ينجذب إليه الشباب في التعبير عن انتماءهم سواء على صعيد الأندية أو المنتخبات الوطنية أو حتى الألعاب الفردية بمختلف أنواعها، فنحن بكل صراحة وحيادية وشفافية نرى أن تلك الواقعة ليست الأولى، ولن تكون الأخيرة في ظل وجود المنظومة الرياضية المصرية على حالها القائم.

 

وطالبت عضو لجنة الدفاع والأمن القومي، بضرورة هيكلة القطاع الرياضي المصري بشكل شامل وذلك من أجل دعم الدولة المصرية وقياداتها السياسية في تعظيم مفهوم الهوية الوطنية والإنتماء للوطن في نفوس العامة وخاصة الشباب لإعداد جيل ناضج مُحب لوطنه ومُقدراته ورموزه في كافة المجالات والقطاعات المُختلفة .

 

كما طالبت بإتخاذ ما يلزم من إجراءات من أجل الوقوف على أبعاد وملابسات تلك الواقعة، ودراسة أسباب حدوثها وآليات تلافيها مستقبلًا، ووضع إستراتيجية وطنية شاملة لإعادة هيكلة منظومة الرياضة المصرية في أقرب وقت ممكن.


print