الخميس، 28 مارس 2024 04:01 م

للأرامل فقط.. هل يجوز لمن تطلقت من زوجها الثانى الرجوع لمعاش زوجها الأول؟.. المشرع عدل القانون ومنعه سواء فى حالة حياة الأب أو وفاته

للأرامل فقط.. هل يجوز لمن تطلقت من زوجها الثانى الرجوع لمعاش زوجها الأول؟.. المشرع عدل القانون ومنعه سواء فى حالة حياة الأب أو وفاته المعاشات والأرامل - أرشيفية
الأربعاء، 08 يونيو 2022 09:00 ص
كتب علاء رضوان

يهدف النظام التأميني إلى تحقيق التكافل الاجتماعي وتوفير الحماية الحقيقية للمؤمن عليه عند تعرضه لإخطار فقدان القدرة على الكسب عند بلوغه سن الشيخوخة أو أصابته بالعجز أو حدوث الوفاة بغرض توفير الحياة الكريمة للمؤمن عليه وأسرته لمواجهة متطلبات الحياة، وفقا لأحكام قانون التأمينات الاجتماعية، ولكن عادة ما يثور التساؤل في مسألة المعاشات.. بعد طلاق الأرملة من زوجها الثاني.. هل يجوز الرجوع إلى معاش زوجها المتوفى الأول؟.. علما بأن والده على قيد الحياة وغير متوفى.

 

 

وفى الحقيقة أن الحالات التي تستحق صرف معاش من الدولة هى حالات العجز والوفاة والشيخوخة وكبار السن عند بلوغ سن الستين، فإن توفى الشخص فلورثته من بعده حق المعاش مثل زوجته وأولاده، وهناك فرق فى أحقية المعاش بين الولد والبنت، ولكن يثور التساؤل سالف الذكر.. إذا تزوجت امرأة رجل بعد سن الستين هل تستحق معاشه؟ هذا السؤال يتم طرحه كثيرًا، خصوصًا مع عمل وتطبيق قانون المعاشات الجديد، فمن المعروف أن الأرملة لها الحق في معاش زوجها المتوفي، ويكون ذلك من قِبل الهيئة التي كان يعمل لديها.    

ك

 

بعد طلاق الأرملة من زوجها الثاني.. هل يجوز الرجوع إلى معاش زوجها المتوفى الأول؟

 

في التقرير التالي، يلقى "برلماني" الضوء على حزمة من الإشكاليات تتمثل في معاش الأرملة إذا تزوجت ثم تم تطليقها وغيرها من الإشكاليات أبرزها معاش الأرملة بعد الطلاق من الأب وشروط حصول الأرملة بعد الطلاق على معاش الأب، وحصول المطلقة على معاش الزوج، وشروط عدم انقطاع المعاش عن الأرملة، وعقوبة حصول الأرملة على المعاش بعد الإخلال بشروطه، وذلك في الوقت الذى يعد فيه معاش الأرملة إذا تزوجت وطلقت يحكمه عدة شروط ومعايير، باعتبار أن قانون التأمينات والمعاشات لم يترك المرأة دون أن يقدم لها يد العون، سواء في حالة وفاة الزوج أو طلاقها أو كلاهما معًا، كأن تتزوج ويموت عنها زوجها، ثم تتزوج غيره ويتم انفصالهما بشكل قانوني - بحسب الخبير القانوني ‏المتخصص فى قضايا العمل والتأمينات ‏محمد إبراهيم أبو عدبه.

 

 

في البداية - هناك العديد من التشريعات القانونية التي وضعها المختصون في الهيئات المعنية بالأمر، والتي تفيد أحقية الأرملة في معاش الزوج المتوفى، كذلك في بعض الأحيان تكون المرأة التي مات عنها زوجها، هي أحد المستفيدين من معاش الأب بجانب الأخوة، كذلك المطلقة، سواء كانت تعول أم لا، فإن الهيئات الحكومية قد فرضت لها نسبة في معاش الزوج، إلا أن الأمر يلزمه عدة معايير ومستندات، كما أنه يرجع إلى نوع الطلاق، سواء كان بائنًا أم رجعيًا – وفقا لـ"أبو عدبه".  

 

2

 

أولًا: معاش الأرملة بعد الطلاق من الأب

 

أما في حالة إن كانت المرأة أرملة بالفعل وبعد أن انقضت عدتها شرعت في الزواج من رجل آخر ثم قام بتطليقها لأي سبب ما، فهنا يكون لها الحق في الحصول على معاش أيضًا، حيث تحصل على معاش الأب، وتعامل معاملة المطلقة بغض النظر عن ترملها من قبل، أما السؤال بعد طلاق الأرملة من زوجها الثاني.. هل يجوز الرجوع إلى معاش زوجها المتوفى الأول؟.. علما بأن والده على قيد الحياة وغير متوفى، فالقانون القديم كان به مادة تنص على ذلك أما الجديد لم يذكر هذه المادة أو اغفلها لذا لا يجوز سواء والده موجود أو غير موجود فليس هناك فرق – الكلام لـ"أبو عدبه".

 

 

في إطار التعرف على معاش الأرملة إذا تزوجت ثم طُلقت، نجد أن لها الأحقية في الحصول على معاش الأب، إلا أن الأمر يلزمه العديد من المستندات والأوراق يجب أن تعمل المرأة على تجهيزها للحصول على ذلك المعاش، يجب على المرأة أن تقدم ما يثبت أنه ليس لديها دخل من شأنه أن يساعدها على العيش، أما إن كانت تعمل، فإنها تقدم مفردات الراتب لتحصل على الفارق من نسبة المعاش التي يتم اعتمادها لدى الجهات المختصة، والتي تتشكل فيما يلي: 

 

1-صورة البطاقة الشخصية على أن تكون سارية.

2-إفادة بأنه ليس لها تأمينات.

3-قسيمة الطلاق من الزوج.

4-مفردات معاش الأب وقائمة المستفيدين منه.

 

4

 

شروط حصول الأرملة بعد الطلاق على معاش الأب

 

أما عن المعايير التي يجب أن تتوفر للاستفادة من معاش الأرملة إذا تزوجت وطُلقت، فهي تتمثل فيما يلي:

 

1-عدم رجوع المرأة إلى زوجها السابق، فذلك من شأنه أن يعمل على إلغاء المعاش.

2-عدم زواج المرأة برجل آخر أو عقد قرانها عليه.

3-عدم الالتحاق بعمل يمنحها راتب أكبر من قيمة المعاش المتقاضي.

 

11

ثانيًا: حصول المطلقة على معاش الزوج

 

من الممكن أن تحصل المرأة على معاش إذا تزوجت وطُلقت إذا حدث الطلاق تبعًا لأي من الحالات التالية، حيث تعامل من ناحية القانون المصري معاملة الأرملة، ولا ينظر إلى طلاقها، حيث تمثلت تلك الحالات فيما يلي:

1-أن يتوفى الزوج بعد أن قام بطلاق الزوجة طلاقًا رجعيًا، وليس بائنًا على يد مأذون وشهود، ففي تلك الحالة لا تعتبر المرأة مطلقة، ويتم صرف المعاش لها على أنها أرملة فقط.

2-في حالة حمل المرأة وقت الطلاق، فإن مات الزوج بعد أن طلق الزوجة وهي حامل، يحق لها الحصول على معاشه دون النظر إلى طلاقها.

 

كما أنه لا يعتد بالطلاق في حالة وفاة الزوج في فترة العدة، وهي 100 يوم من تاريخ الطلاق طبقًا للقانون المصري، فإن كان الأمر كذلك تحصل المرأة على معاش الزوج كما أنها لو لم تخضع للطلاق، أما عن المستندات والأوراق التي يجب أن تتوافر، حتى تحصل المرأة على معاش الأرملة حال الطلاق على نحو من الأسباب التي سبق وذكرناها، فمن الممكن أن يتم إجمالها من خلال ما يلي:

1-نسخة من شهادة وفاة الزوج، على أن يتم إحضار الأصل من أجل الاطلاع عليها.

2-بيان بمفردات راتب الزوج الذي كان يحصل عليه من الجهة التي كان يعمل بها.

3-نسخة من بطاقة الأجر غير الثابت، على أن تكون مؤرخة بالعام الذي توفي فيه الزوج.

4-في حالة العمل في القطاع الخاص، فإنه ينبغي إحضار بيان الاشتراك التأميني من مكتب التأمينات الذي كان يتبع له الزوج قبل أن يتوفى.

5-قسيمة الزوج وصورة منها، وفي حالة الطلاق ووفاة الزوج أثناء العدة، فينبغي على الزوجة إحضار ما يفيد ذلك.

6-بطاقة الرقم القومي وصورة منها، على أن تكون سارية، حيث لا يتم النظر إلى الملف الذي يحتوي على صورة بطاقة منتهية.

7-شهادات ميلاد الأبناء للاطلاع عليها، ونسخ منها لإرفاقها في الملف، إن لم يكن لديهم رقم تأميني.

8-من الضروري إحضار بيان القيد المدرسي أو الجامعي للأبناء.

9-كذلك في حال إنهاء أحد الأبناء المراحل التعليمية، فإنه ينبغي إحضار صورة من المؤهل، وما يفيد أن ليس لذلك الولد أي مصدر دخل.

10-يجب أن تحضر الزوجة ما يفيد أنها لا تعمل، أما في حالة عملها، فيمكنها إحضار مفردات الراتب الخاص بها، حتى يتم احتساب مبلغ المعاش على أساسه. 

 

1314300_0

 

شروط عدم انقطاع المعاش عن الأرملة

 

هناك عدة شروط من الواجب على وضعها بعين الاعتبار حين الحصول على معاش الأرملة بعد طلاقها من الزوج على نحو من الأنحاء السابق ذكرها، حيث إن التغافل عن تلك الشروط من شأنه أن يضعها تحت طائلة القانون، فقد تمثلت تلك المعايير فيما يلي:

 

1-ألا تقدم المرأة على الزواج من رجل آخر، وفي تلك الحالة يتم انقطاع المعاش تلقائيًا حال إبلاغ الهيئة المسؤولة بعقد قران المرأة.

 

2-التحاق الأرملة بجهة عمل تقدم لها راتب أعلى من قيمة المعاش، حينها يجب عليها أن تخبر الجهة المعنية بالأمر، حتى يتم احتساب المعاش طبقًا لمستجداته.

 

3-تجاوز سن ولد من الأولاد 21 عام، حيث يجب حينها إخراجه من نسبة المعاش إن كان قد أنهى دراسته، أما إذا كان ما زال مقيدًا، فإنه يخرج بانتهاء مدة الدراسة واستلام المؤهل. 

 

39660-71

 

عقوبة حصول الأرملة على المعاش بعد الإخلال بشروطه

 

معاش الأرملة إذا تزوجت ثم تم تطليقها، فيجب أن تكون المرأة ملمة بكافة القوانين التي لا ينبغي تجاوزها دون قصد، مما قد يعرضها إلى الكثير من المشكلات، حيث حدد القانون المصري العقوبة على حصول أي من المطلقة أو الأرملة على المعاش دون وجه حق.. على النحو التالي:

 

1-تقوم المرأة بدفع كافة الأموال التي حصلت عليها ابتداءً من تاريخ استلامها للمعاش بعد أن أخلت بشروطه، إن كان الأمر لتغافل منها، على أن تدفع بعض الرسوم الإضافية.

2-أما في حالة وجود تلاعب في الأوراق، يتم تغريمها بقيمة المعاش الذي حصلت عليه في تلك الفترة، ومن الممكن أن يصل الأمر إلى السجن المشدد بتهمة التحايل على القانون.

دددد
 
 
ههه
 
الخبير القانوني ‏المتخصص فى قضايا العمل والتأمينات ‏محمد إبراهيم أبو عدبه
 

 

 

 

موضوعات متعلقة :

هل تستحق المرأة معاش زوجها إذا تزوجته بعد سن الـ60؟.. قانون "79" يشترط تحرير عقد الزواج قبل بلوغه 60 عاما.. والقانون الجديد ينصف الزوجة

تصفية حسابات وتشهير.. المشرع يجرم تسجيل المكالمات والاعتداء على الحياة الخاصة.. والحبس 5 سنوات و300 ألف جنيه عقوبة السب والقذف

هل يجوز توقيع جزاء على العامل دون تحقيق؟.. المشرع لم يجيزه.. قانون العمل نظم التحقيق مع العامل.. و13 جزاء مترتبا على المخالف

شيل أهلى فى عينيك.. عروس تثير الجدل بشروط قبل كتب الكتاب.. هل يجوز للزوجين وضع شروط فى عقد القران؟ 7 شروط يحددها المشرع لإتمام العقد

مجلس التأديب والصلاحية.. باب "العدل" الخلفي لمراقبة المنصة.. المشرع حدد 4 جزاءات للتصدى للمخالفات.. والأبرز جزاء "التنبيه واللوم" كإجراء تأديبى

للمزارعين.. كيفية تنظيم القانون المصرى لـ"عقود المزارعة".. المشرع وضع القانون رقم 131 لسنة 1948 لتنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر.. و10 مبادئ لتجنب حدوث نزاعات بين الطرفين.. وخبير يُجيب عن الأسئلة الشائكة


الأكثر قراءة



print