الجمعة، 29 مارس 2024 02:34 م

إزاى تملا بيانات إيصال الأمانة؟.. 9 خانات للبيانات يجب مراعاتها.. و5 تحذيرات لضمان الحق.. و4 نصائح لعدم التعرض للخداع أو البطلان

إزاى تملا بيانات إيصال الأمانة؟.. 9 خانات للبيانات يجب مراعاتها.. و5 تحذيرات لضمان الحق.. و4 نصائح لعدم التعرض للخداع أو البطلان إيصالات الأمانة - أرشيفية
الخميس، 02 يونيو 2022 09:00 ص
كتب علاء رضوان

في كثير من الأحيان يضطر بك الحال إلى الاستدانة أو التقسيط وهنا لضمان الحقوق يتم كتابة ايصال الامانة الذي يحتوي على المبلغ المالي المسلم من شخص لآخر وتعهد الأخير تسليمه للطرف الثالث، وقد انتشر استخدام نموذج إيصال الأمانة في مجال التجارة مثل استخدام نموذج كمبيالة، حيث يتم كتابة ورقة عرفية بين شخصين ليس لهم أي صفة قانونية كاتفاق بين ثلاث أطراف على استلام مبلغ من قبل الطرف الأول وتسليمه للطرف الثاني وهو صاحب الإيصال ويتم توصيل للطرف الثالث وهو النموذج المتفق عليه تبعاً للمادة 340 بالقانون المصري.

 

وهناك نوع آخر والذي تم خلقه بين الأفراد حيث يتم عقد الاتفاق بين شخصين فقط وهما المقرض والمقترض ومع الوقت تم الاعتراف به قانونياً على سبيل الاستثناء في بعض الحالات، ويجب الالتزام بسداد وصل الأمانة حتى لا يقوم الطرف الأول برفع دعوى مطالبة بمبلغ مالي وتحرير محضر بذلك، حيث تُعد إيصالات الأمانة أحد صور المُحررات العرفية التي تتضمن تمسكات مالية بين أطرافها ويحكمها نص المادة 340 من قانون العقوبات المصري، فهو عبارة عن ورقة عرفية، يكتبها أشخاص عاديين من الناس، وليسوا موظفين رسميين معينين من الدولة لكتابتها.  

 

1

 

انتشار قضايا إيصال الأمانة لهذه الأسباب

 

في التقرير التالي، يلقى "برلماني" الضوء على إشكالية كتابة وملئ إيصال الأمانة من الناحية القانونية لتجنب الكوارث المتعلقة بجرائم إيصال الأمانة حيث تعتبر جريمة خيانة الأمانة من أكثر الجرائم إثارة أمام المحاكم المصرية، والتي يندرج تحتها جرائم إيصال الأمانة، وذلك يرجع لعدة أسباب أبرزها أن ايصالات الأمانة أصبحت هي وسيلة التعامل بين التجار وبين الأشخاص لضمان حقوقهم المالية السريعة، فقد انتشرت في الآونة الأخيرة داخل أروقة المحاكم ظاهرة قضايا إيصالات الأمانة، وذلك نتيجة زيادة المعاملات بين الأشخاص والمكاتب التجارية والشركات – بحسب الخبير القانوني والمحامي محمد الصادق.

 

في البداية – انتشرت قضايا إيصال الأمانة نتيجة زيادة المعاملات بين الأشخاص والمكاتب التجارية والشركات من خلال الضغوط التي تمارس على المشتري عند الشراء بالتقسيط من خلال التوقيع على إيصال أمانة على بياض، ما يضطر الأخير على الموافقة وهو لا يدري خطورة الوقوع في الفخ في الوقت الذي يتعثر في السداد يكتب البائع أو التاجر في الإيصال مبالغ خيالية ويتهم الزبون بخيانة الأمانة، وعقب المرور بكل هذه المراحل يضطر التاجر في تحرير محضر أو تقديم بلاغ ضد المشترى الذي على أثره يحال إلى المحاكمة الجنائية العاجلة من قبل النيابة العامة ويصدر ضده حكم جنائي بالحبس فيدخل الرجل في دوامة ويسارع إلى الشاكي ويرضخ لكل شروطه المجنونة حتى يتنازل له عن القضية – وفقا لـ"الصادق". 

   

94572-1101353770

 

إزاي تملا بيانات ايصال الأمانة؟

 

ملئ بيانات إيصال الأمانة يعتبر مسألة في منتهى البساطة لكن السواد الأعظم تقع في أخطاء فادحة، وهنا نتعرض لتلك الإشكاليات والأخطاء بإيجاز شديد، حيث أن هناك دفاتر تباع في المكتبات، فيها ايصالات مطبوعة - زي اللي في الصورة – وتستطيع أيضا كتابته في ورقة عادية في حال عد امتلاك إيصال مطبوع، ونستطيع أن نحدد أهم العناصر وفق الترقيم الموجود في الصورة كما يلي – الكلام لـ"الصادق": 

 

-خانة "1": تقوم بكتابة أسم الشخص الذي سيمضي على إيصال الأمانة، بمعنى أدق: "الشخص الذى أخذ منك الأموال".   

-خانة "2": تقوم بكتابة عنوان هذا الشخص بالتفصيل من واقع بطاقة الرقم القومي "بطاقته".

-خانة "3": تقوم بكتابة رقم بطاقته بالكامل "14 رقم".

-خانة "4": تقوم بكتابة تاريخ صدور البطاقة، وذلك يكون في أعلى اليسار في خلفية البطاقة، عبارة عن الشهر والسنة، وليس من الضورى كتابته "لو مش ناوي ترفع الايصال قبل ثلاث سنوات".

-خانة "5": تكتب فيها أسمك.

-خانة "6": تكتب فيها المبلغ بالأرقام ثم الحروف. 

-خانة "7": تقوم بكتابة أسم الشخص التابع لك "اللي المفروض هيستلم الفلوس من الشخص الموقع على الايصال".  

-خانة "8": توقيع الشخص رقم "1" (اللى استلم منك الفلوس).

-خانة "9": بصمة الشخص الذي أستلم الأموال "رقم 1".   

ملحوظة:

الخطوط الحمراء الموجودة على يسار الإيصال هي التي تُقطع منه أصل الايصال عن كعب الايصال رقم "10"، والمفترض أنه يكون موجود في دفتر ايصالات الأمانة، مثل الشيكات.

 

35076-35076-35076-محكمة-مصرية

 

أبرز النقاط:

 

1-الأفضل أن الايصال كله يحرر بخط من وقعه.

2-ضرورى جدا أن الايصال كله يتم ملئه في ذات لحظة كتابته، وبنفس القلم، بمعنى عدم امضاء ايصال على بياض ثم تأتى أنت تكتب الصُلب بعدها بشهور.

3-ضروري تحتفظ بصورة بطاقة الرقم القومي لشخص الموقع على الايصال.

4-عدم كتابة تاريخ على الايصال، لأنك لو كتبت تاريخ ومر عليه 3 سنوات لم ترفع الايصال خلالها، ستكون الدعوى سقطت بالتقادم، ونعرف جيدا أن هناك رأى فقهى يقول أن العبرة بتاريخ الامتناع عن تسليم المبلغ وليس بتاريخ تسلمه، شبيه بقائمة المنقولات، لكن الاتجاه المضطرد في المحاكم أنه بعد 3 سنوات من تاريخ الايصال المحكمة تحكم بانقضاء الدعوي، فالأفضل عدم كتابة تاريخ بدلا من الدخول في جدل فقهي.

 

5- في حال عدم وجود واقعة تسليم حقيقية للأموال، وكان الإيصال مجرد ضمان لأي معاملة، فخلي بالك من حاجتين:

 

أولا: المبلغ الذي سيكتب يجب أن يكون متناسب مع الواقع بقدر الإمكان، بمعنى عدم كتابة أرقام مبالغ فيها وغير منطقية، بمعنى أدق: لا يصح أن يكون الشخص عاطل – لا يعمل – وحالته فقيرة، ثم يكتب أنه سلم لشخص أخر مبلغ 2 مليون جنيه من أجل توصيلهم لشخص ثالث، لأن الفكرة غير منطقية.

 

ثانيا: الشخص في الخانة رقم "7" يجب أن يكون من المنطقي أنك ترسله الأموال عن طريق شخص الموقع على الإيصال، بمعنى لا يصح كتابة أن "زيد" استلم منك 50 ألف جنيه من أجل توصيلهم لزوجتك المقيمة معك في نفس المنزل، لأنها فكرة غير منطقية.  

 

50840-889

 

سيكون السؤال هنا.. طالما وقع أنه استلم يبقى خلاص؟  

 

ستكون الإجابة كالتالي وفقا لـ"الصادق": لا ليس شرطا، لأن هناك دفع دائما يدفع به المتهم وهو "انتفاء ركن التسليم"، وهذا معناه أنه مسألة تسلم منك الأموال من الأساس - حتى لو كان وقع علي الايصال – وسيقول أن الايصال هذا كان ضمان لأي معاملة أخرى، وسيعزز هذا الدفع - ضمن ما يعززه -  بالمنطق، ومثال ذلك: انه من غير المنطقي أن المتهم الذى من مكان بعيد   يستلم منك فلوس من أجل أن يسلمها لزوجتك أو ابنك المقيمين معاك في نفس المنزل، وهناك دفوع أخرى من الممكن أن يدفع بها المتهم عن نفسه، والمحكمة تحكم ببراءته حتى لو كان الايصال مذيل بتوقيعه، والجريمة تحكمها المادة 341 عقوبات، والتي حددت لها عقوبة الحبس "بشكل مطلق" فيكون طبقا لحده الأدنى 24 ساعة وحده الأقصى 3 سنوات.

 

 تنبيهات أخرى عن إيصال الأمانة

 

 

تختلف أسباب اللجوء لإيصال الأمانة فقد يكون بسبب التعاملات التجارية أو نظام التقسيط أثناء شراء السلع ولكن مهما اختلف السبب يجب الالتزام ببعض النصائح لعدم التعرض للخداع أو بطلان وصل الأمانة، وتتمثل فيما يلي:

 

1-لا يجب التوقيع على إيصال أمانة على بياض دون تحديد مبلغ مالي بالأرقام والحروف الواضحة.

2-كتابة بيانات اسم أطراف إيصال الأمانة بكل وضوح من واقع بطاقة الرقم القومي.

3-وجود شهود على توقيع الإيصال، ويفضل كتابة عقد منفصل يتم ذكر فيه التوقيع على الإيصال وسببه وإمضاء الشهود الحاضرين وقت التوقيع.

4-كتابة كامل بيانات الإيصال بخط يد المستلم فقط مع التأكد من عدم الشطب أو تغيير البيانات.

 

جج

 

متى يسقط إيصال الأمانة؟

 

يعتبر إيصال الأمانة باطلاً إذا لم تتوافر به الشروط التالية مع عدم الإخلال بالنصائح السابق ذكرها حتى لو لم تنقضي مدة السماح والتي تقدر بثلاث سنوات، وتتمثل الشروط في الآتي:

 

1-يجب كتابة كافة البيانات بإيصال الأمانة بنفس خط اليد ونفس القلم وفي وقت واحد حتى تتأكد المحكمة من أن الإيصال لم يتم كتابته على بياض.

2-لا يتم كتابة تاريخ على الإيصال لأن هذا يجعله بمدة صلاحية محددة لا يتم الاعتداد به بعدها على عكس نموذج سند لأمر.

3-يجب أن يكون المبلغ المذكور بالإيصال ضمن المعقول حتى لا يتنافى مع منطق العقل. 

 

Capture
 
الخبير القانونى والمحامى محجمد الصادق 

موضوعات متعلقة :

هل إيصال الأمانة يورث؟.. ما الحل لو توفى متهم فى قضية تبديد إيصال أمانة؟.. القانون أجاز توريثه.. وأسقط الحق الجنائى للورثة

خطر إيصالات الأمانة.. ماذا لو هددك صاحب العمل بوصل أمانة وقعته من أجل الوظيفة؟.. الحلول القانونية للخروج من الأزمة

أخطر التساؤلات والأجوبة حول "إيصال الأمانة"..المشرع حدد صورتين مشهورين للإيصال.. و7 طرق لتزويره..وخبير يكشف أهمية البصمة عليه

احذر فخ إيصالات الأمانة المضروبة.. تقودك لـ"كعب داير" بين المحافظات.. 4 حلول للتعامل مع الأزمة.. ومطالبات بسد الفراع التشريعى

بسبب العقود الصورية.. "النقض" توضح شرط نفى حجية التوقيع على الأوراق العرفية: تغيير الحقيقة فى الأوراق الموقعة على بياض يعد خيانة للأمانة.. والحيثيات تؤكد: تغيير الحقيقة فى الورقة يعد "تزويراً"

للمتضررات من تبديد العفش.. حكم قضائى بحبس الزوج 6 أشهر لاتهامه بالاستيلاء على المنقولات الزوجية.. المحكمة اعتبرت الجريمة "خيانة للأمانة" لأنها اختلاس.. واستندت على المادة 341 من قانون العقوبات لإنصاف

لملايين المستثمرين.. متى يبدأ تقادم الدعوى الجنائية الخاصة بخيانة الأمانة؟.. القواعد تقرر أن الأصل فى سريانه هو تاريخ وقوع الجريمة.. والنقض ترسى مبدأ جديدا يقضى باحتسابه حال الامتناع عن رد الشىء

هل تعتبر جريمة تبديد منقولات الزوجية «مخلة بالشرف»؟.. متى تصلح سندًا لإنهاء خدمة الموظف؟.. قانون العقوبات وصف الجُرم بين «خيانة الأمانة» و«الاختلاس».. وقانونى يوضح الآثار المترتبة على الزوج المُدان


print