الجمعة، 19 أبريل 2024 06:28 ص

"أكاديمية التدريب" تطلق "ضربة البداية" بالحوار الوطني.. استجابات واسعة من أحزاب وقوى السياسية..وتأكيدات: خطوة فى غاية الأهمية

"أكاديمية التدريب" تطلق "ضربة البداية" بالحوار الوطني.. استجابات واسعة من أحزاب وقوى السياسية..وتأكيدات: خطوة فى غاية الأهمية الرئيس عبد الفتاح السيسي
الثلاثاء، 10 مايو 2022 08:20 م
كتب محسن البديوي

أكدت أحزاب وقوى سياسية، تلبيتها لدعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب، لإدارة حوار وطني حول أولويات العمل الوطني خلال المرحلة الراهنة، وذلك بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية في رمضان الماضي.

 

وشددت الأكاديمية الوطنية للتدريب، على أنها سوف تقوم بإدارة هذا الحوار الوطنى بكل تجرد وحيادية تامة، على أن يتمثل دورها فى التنسيق بين الفئات المختلفة المشاركة بالحوار دون التدخل فى مضمون أو محتوى ما يتم مناقشته، من أجل إفساح المجال أمام حوار وطنى جاد وفعال وجامع لكافة القوى والفئات، ويتماشى مع طموحات وتطلعات القيادة السياسية وكذا القوى السياسية المختلفة، ليكون خطوة فى غاية الأهمية تساعد على تحديد أولويات العمل الوطنى وتدشن لجمهورية جديدة تقبل بالجميع ولا يمكن فيها أن يفسد الخلاف فى الرأى للوطن قضية.

 

التنسيقية تؤكد بدء العمل على كافة المحاور

وفي هذا الصدد، ثمنت تنسيقية  شباب الأحزاب والسياسيين دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطني لكافة أطياف المجتمع وفى مقدمتها التيارات السياسية والحزبية والشبابية الذى كلف به الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال إفطار الأسرة المصرية، مؤكدة قبولها الدعوة وبدء العمل على كافة المحاور والملفات الخاصة بالحوار من أجل فتح مسارات للتفاعل المجتمعى حول كافة القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التى  تستهدف بناء  الجمهورية جديدة بمشاركة جميع فئات المجتمع المصري.

 

لجنة العفو الرئاسي ترحب

بدورها أعلنت لجنة العفو الرئاسى عن ترحيبها بدعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب إلى الحوار الوطنى، مثمنة ما تضمنه بيان الدعوة من إعلان إدارتها للحوار الوطنى بكل تجرد وحيادية تامة دون التدخل فى المضمون أو المحتوى وإفساح المجال أمام حوار وطنى جاد وفعال يجمع كل القوى والفئات دون استبعاد أو إقصاء.

 

وأعلنت لجنة العفو الرئاسى مشاركتها فى الحوار الوطنى الذى دعا إليه رئيس الجمهورية، مضيفة أنها تنتهز هذه المناسبه لتدعو جماهير الشعب المصرى إلى المشاركة فى الحوار الوطنى والعبور بالوطن إلى آفاق مستقبل أفضل للجميع وإلى وطن أرحب يتسع للجميع، كما أعلنت لجنة العفو الرئاسى عن قرب إصدار قائمة بالعفو تتضمن العشرات من الحالات التى تلقتها اللجنة خلال الفترة الماضية.

 

الحزب المصري الديمقراطي يلبي دعوة الحوار الوطني

 

كما أعلن الدكتور فريد زهران، رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، تلبية الحزب لدعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطني لكافة أطياف المجتمع، بعد تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية.

وأثنى رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، في تصريح خاص، بالدور الذي تلعبه الأكاديمية الوطنية للتدريب، وسرعتها في الاستجابة لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخاصة بالحوار، معتبرًا أن إطلاق الدعوة من قبل الأكاديمية هو أول إشارة إلى تفعيل هذه الدعوة ووضعها موضع التنفيذ.

كما طالب رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، الأكاديمية بإجراء مشاورات مكثفة مع القوى والأحزاب السياسية بغرض بناء تفاهمات واتفاقات حول أجندة الحوار خلال الفترة المقبلة حول الإصلاح السياسي والمخرجات المتوقعة منه، وطبيعة القوى المدعوة له، مشددًا على أهمية أن تحدث هذه المشاورات واللقاءات بأسرع وقت ممكن، حتى تشارك جميع الأطراف التي رحبت بالحوار في تفعيله، والمضي قدمًا في تحقيق ما نصبو إليه جميعًا من إصلاح سياسي.

 

من جانبه، أعلن حزب المؤتمر برئاسة الربان عمر المختار صميدة وعضو مجلس الشيوخ عن قبوله دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطنى، حيث ثمن الحزب دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطني لكافه أطياف المجتمع، وفى مقدمته التيارات السياسية والحزبية والشبابية الذي كلف به الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية، ويؤكد حزب المؤتمر علي قبوله الدعوة.

وتم تشكيل لجنة من قيادات الحزب برئاسة د. مجدي مرشد القائم بأعمال رئيس الحزب لتلقي جميع المقتراحات والرؤي من جميع أعضاء الحزب من كافة المستويات التنظيمية علي مستوي الجمهورية، وبدء العمل علي وضع رؤية خاصة بالحزب علي كافة المحاور والملفات الخاصة بالحوار من أجل فتح مسارات للتفاعل المجتمعي حول كافة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تستهدف بناء الجمهورية الجديدة بمشاركة جميع فئات المجتمع المصرى.

المصريين الأحرار يرحب بدعوة الأكاديمية الوطنية

 

حزب المصريين الأحرار برئاسة الدكتور عصام خليل، أعلن تلبيته لدعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب وفتح باب التسجيل للحوار الوطني لجميع أطياف المجتمع وفقًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية.

وأشاد الحزب بسرعة التحرك من خلال الأكاديمية الوطنية للتدريب وفتح المجال للحوار بصورة مبكرة لكافة أطياف المجتمع منها الأحزاب والتيارات السياسية، وتأكيدها إدارة الحوار بتجرد وحيادية تامة بما يضمن وصول صورة حقيقة ووافيه ورؤية كافة الأطياف المشاركة ومقترحاتهم لكافة المحاور الخاصة بالإصلاح الشامل، مؤكدًا جاهزية الحزب بملفات محورية عديدة في شتى المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية  والرياضية وفق رؤيته الحزبية للإصلاح المتكامل أعدت من خلال لجان الحزب النوعية  ورؤية شاملة قابلة للتنفيذ وتواكب خطوات بناء الجمهورية الجديدة.

وأعرب الحزب رئيسَا وقيادات وأعضاء عن خالص الشكر والتقدير للرئيس الجسور عبد الفتاح السيسي الذي إفساح المجال لحوار وطني جاد وفعال يجمع القوى الوطنية كاملة ويمثل التيارات السياسية، هادفًا تحقيق نتائج تتماشى مع تطلعات وطموحات القيادة الوطنية والقوى السياسية وأطياف الشعب.

وأشار إلي أن اللجان النوعية المتخصصة فى كافة المجالات عكفت منذ فترات لإعداد ملفات إصلاح ووضع رؤية شاملة متكاملة ومقترحات ورؤي قابلة للتنفيذ  تتوافق مع برنامج الحزب الرئيسي وفي ضوء إعلان رئيس الجمهورية عبد الفتاح تدشين الجمهورية الجديدة إيمانًا وثقة في شخصية ويقينا باتخاذ خطوات متسارعة للإصلاح وفتح باب الحوار الوطنى.

 

حركة 6 أبريل ترحب

 

كما رحبت حركة 6 أبريل بالدعوة الرئاسية لإجراء حوار وطنى جامع، وقالت إنها تنتظر وتسعى إلى مستقبل يشمل ويسع الجميع، يسود فيه السلام المجتمعي وتقبل الآخر.

وقالت الحركة فى بيان: "في ظل دعوة مؤسسة الرئاسة لحوار وطني جامع يرجى منه رأب الصدع و تصحيح المسار في خطوة كانت منتظرة شعارها " الوطن يتسع للجميع"، و"الخلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية"، نثمن كثيرا مبادرات الحوار الوطني الآخيرة، كما دعمنا من قبل مبادرة إطلاق سراح العديد من الزملاء والناشطين السياسين بعد إفطار الأسرة المصرية، وهو ما أثلج صدور العشرات من العائلات المصرية، آملين في إطلاق سراح المزيد والمزيد من المسجونين على ذمة قضايا ذات أساس سياسي، واستمرار القرارات الايجابية في إطار عملية بناء الثقة بين السلطة الحاكمة وقوى المعارضة المصرية على اختلاف تصنيفاتهم و توجهاتهم".

وأضافت الحركة: ننظر ونسعى إلى مستقبل يشمل ويسع الجميع، يسود فيه السلام المجتمعي وتقبل الآخر، يرأب فيه الصدع ويجبر فيه الضرر من أجل مستقبل أفضل لجميع أبناء مصر، وننتظر خارطة الطريق المقترحة لعملية الحوار الوطنى من أجل أن يكون الحوار مثمر ودائم  ومستمر".

 

 


print