الجمعة، 19 أبريل 2024 09:19 م

دعم "الرئيس" للمزارعين عطاء لم ينضب.. برلمانى عن محفزات زراعة القمح: تحقق الاكتفاء الذاتى.. ونقيب الفلاحين: الموسم الحالى هو الأكبر

دعم "الرئيس" للمزارعين عطاء لم ينضب.. برلمانى عن محفزات زراعة القمح: تحقق الاكتفاء الذاتى.. ونقيب الفلاحين: الموسم الحالى هو الأكبر زراعة القمح
الخميس، 28 أبريل 2022 09:00 م
ندى سليم

لم تتوقف تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى، لدعم ومساندة الفلاح المصرى، خاصة فى ظل المرحلة الدقيقة الراهنة، حيث تولى القيادة السياسية اهتماما غير مسبوق بزراعة المحاصيل الاستراتيجية وخاصة القمح، حيث أعلن الرئيس خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، أنه كلف الحكومة وكافة الأجهزة المعنية بتعزيز كافة أوجه الدعم المقدم لمزارعى القمح فى مصر بزيادة المحفزات المقدمة للمزارعين سواء كانت مادية أو خدمية.

 

برلمانى: تحفيز الفلاحين ومنحهم حوافز مالية خطوة لتحقيق الاكتفاء الذاتى

ومن جانبه قال النائب خالد طايع، عضو مجلس النواب، إن قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسى التى خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، جاءت فى التوقيت المناسب وتتناسب مع استراتيجية الجمهورية الجديدة التى وضعها الرئيس.

 

وأشار طايع، إلى أن الرئيس حفز الفلاح المصرى على زراعه القمح والمحاصيل الاستراتيجية، وذلك بتحفيز الفلاحين ومنحهم حوافز مالية كخطوة لتحقيق الاكتفاء الذاتى منها، مشيرا إلى أن توجيهات الرئيس أيضا استهدفت دعم الفلاح وذلك بتكليف الحكومة وكافة الأجهزة المعنية بتعزيز كافة أوجه الدعم المقدم لمزارعى القمح فى مصر، وذلك بزيادة المحفزات المقدمة للمزارعين سواء كانت مادية أو خدمية لما يحقق زيادة فى الاكتفاء الذاتى من القمح.

 

نقيب الفلاحين: زيادة الحافز المادى للمزارعين يساهم فى تقليص الفجوة ما بين الانتاج والاستهلاك

ومن جهته، أشاد حسين عبد الرحمن أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، بتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى للحكومة والأجهزة المعنية، خلال حفل إفطار الأسرة المصرية بتعزيز كافة أوجه الدعم لمزارعى القمح، لافتا أن اهتمام الرئيس بمحصول القمح وتوجيهاته بزيادة المحفزات لمزارعيه، سيشجع المزارعين على زيادة نسبة التوريد.

 

وأضاف نقيب الفلاحين، أن توجيهات الرئيس بضرورة تذليل كافة العقبات التى تواجه مزارعى الاقماح وزيادة الحافز المادى المقدم لهم، سيساهم فى تقليص الفجوة ما بين الإنتاج والاستهلاك بما يسرع طموحنا للاكتفاء الذاتى من الأقماح خلال سنوات قليلة.

 

وأشار، إلى أن الموسم الحالى لزراعة الأقماح هو أكبر المواسم مساحة، حيث وصلت المساحات المنزرعة من الأقماح الى 3.6 مليون فدان لأول مره ويتوقع انتاجية تصل إلى 10.5 مليون طن، ومع تشجيع مزارعى الأقماح لتوريد أكبر كمية بتحديد سعر 885 جنيه لأردب القمح درجة نقاوة 23.5 بزيادة نحو 160 جنيه عن الموسم الماضى وعزم الحكومة صرف مستحقات المزارعين فور التوريد، بالإضافة إلى توفير نقاط تجميع تصل إلي 400 نقطة، لتسهيل عمليات التوريد وتقليل تكلفة النقل فإنه من المتوقع أن تزيد الكميات التى تورد للحكومة عن 5 مليون طن.

 

وطالب نقيب الفلاحين، مؤسسات المجتمع المدنى والأحزاب بالمساهمة فى تسهيل عمليات توريد الأقماح، كما طالب مزارعى الأقماح بالالتزام بتوريد أكبر كمية ممكنة من إنتاجهم للمساعدة فى تخطى الظروف الاستثنائية الحالية وتوفير الأقماح لإنتاج رغيف الخبز المدعم.


print