الخميس، 25 أبريل 2024 12:50 م

اتفاق لبنان مع صندوق النقد ينتظر الانتخابات.. اللبنانيون يتوجهون لصناديق الاقتراع 15 مايو.. وترقب بشأن شكل الحكومة المقبلة

 اتفاق لبنان مع صندوق النقد ينتظر الانتخابات.. اللبنانيون يتوجهون لصناديق الاقتراع 15 مايو.. وترقب بشأن شكل الحكومة المقبلة انتخابات لبنان
الجمعة، 06 مايو 2022 12:00 ص
كتبت آمال رسلان
أيام قليلة تفصل لبنان هذا البلد العربى المثقل بالهموم والمشاكل الاقتصادية والاجتماعية عن إجراء أول انتخابات برلمانية منذ انتفاضة شعبية شهدتها البلاد في أكتوبر 2019.
 
 
وينظر اللبنانيون لهذا الاستحقاق الانتخابى بعين الاعتبار، حيث اجراء الانتخابات النيابية سيترتب عليها تشكيل حكومة جديدة وانتخاب رئيس الجمهورية، هذا الاستحقاق الذى ينظر له اللبنانيون والمجتمع الدولى باهتمام حيث ترتيب البيت الداخلى والتعامل مع الأزمات التى تعج بها أرجاء البلاد، واهمها انهاء اتفاق مع صندوق النقد الدولى لمساندة بيروت فى أزمتها الاقتصادية، والذى يتطلب توقيع من الحكومة الجديدة والبرلمان المنتخب.
 
 
وقبل شهرين تقريباً أغلق باب الترشيح إذ بلغ إجمالي عدد المرشحين 1043 في جميع الدوائر الانتخابية، وتجرى الانتخابات البرلمانية فى لبنان كل 4سنوات، وفق التوزيع المعتمد منذ اتفاق الطائف في 1989، بواقع 128 مقعدا بالمناصفة بين المسلمين والمسيحيين في عموم البلاد.
 
 
وتتوزع المقاعد الـ128 إلى 28 للسنة، و28 للشيعة، و8 للدروز، و34 للموارنة، و14 للأرثوذكس، و8 للكاثوليك، و5 للأرمن، ومقعدان للعلويين، ومقعد واحد للأقليات داخل الطائفة المسيحية.
 
 
وبعد غلق باب الترشيح للانتخابات النيابية في لبنان على 1043 مرشحاً ومرشحة، أي بزيادة 67 مرشحاً عن الانتخابات النيابية في عام 2018، وبتحليل تلك البيانات تبين بعض الملاحظات على القوائم الانتخابية اللبنانية أبرزها غياب أغلب زعماء السنة بعد انسحاب سعد الحريرى ونجيب ميقاتى وغيرهما من الوجوه المعروفة للتيار السنى، الأمر الذى يُثير مخاوف من شكل البرلمان المقبل واحتمالية حصول حزب الله على أغلبية نيابية تؤهله للسيطرة على الحكومة المقبلة.
 
 
وبلغت نسبة النساء من اجمالى المرشحين 155 مرشحة، ما يشكل نسبة 15% من مجمل المرشحين، وقالت المستشارة الدولية في قضايا الجندر وشؤون النساء في لبنان رندى يسير، وفقا  لسكاي نيوز عربية، أن "الملفت أن ترشيح النساء هذا العام يتميز بنسبة ارتفاع تعادل 37% عن الانتخابات السابقة عام 2018".
 
 
وأضافت يسير" في اللوائح المرشحة لهذا العام بلغت 103 لائحة، 65 منها تضم نساءً. وقالت "لافت أيضاً أن الزيادة في عدد النساء التي تم اختيارها في اللوائح الانتخابية من قبل جهات من خارج السلطة الحالية، علما أن بعض الأحزاب الموجودة حاليا في السلطة فيها رشحت عدد نساء لا بأس به. "
 
 
 
ووجود النساء في اللوائح لا يشمل كل الدوائر الانتخابية في البلاد حيث ارتفعت النسبة فى دوائر بيروت الثانية والبقاع الثانية التي وصلت إلى نسبة 27%% بينما وصلت في دوائر إلى 24% مثل دائرة بيروت الأولى، وبقيت دوائر البقاع الثالثة وجبل لبنان الشمال الأولى والثانية الأقل تمثيلا للنساء، وهذه جميعها تتراوح نسبة النساء فيها ما بين 6 إلى 7%.
 
 
 
وعلى جانب آخر شهدت القوائم الانتخابية اللبنانية ترشح عدد كبير من الإعلاميين والصحفيين بلغ عددهم 26 مرشحا، ومعظم هؤلاء المرشحين هم كتّاب في مواقع إلكترونية وصحف محلية وعربية، ومذيعون في قنوات تلفزيونية وفي برامج خاصة، وجوههم وأسماؤهم معروفة لدى المشاهد اللبناني كما العربي خارج لبنان.
 
 
 
 
ووفقا لقانون الانتخاب للمجلس النيابي، فقد حذرت هيئة الإشراف على الانتخابات بعض الإعلاميين من الاستمرار في تقديم البرامج التلفزيونية والظهور على وسائل الإعلام خلال الحملات الانتخابية، باعتبار أن ذلك يخالف قانون الانتخابات، لجهة تكافؤ الفرص للمرشحين وأوقات ظهورهم أمام الناخبين.
 
 
 
فيما غاب عن القوائم الانتخابية زعماء السنة البارزين فى لبنان، فى مقدمتهم سعد الحريرى زعيم تيار المستقبل، ونجيب ميقاتى رئيس الحكومة الحالى، كما تراجع بهاء الحريرى شقيق سعد عن الترشح بعد أن كان قد أعلن عن ترشحه فى وقت سابق لقيادة التيار السنى خلفا لأخيه سعد، إلا أنه انسحب هو الآخر وشكل بدلا من ذلك حركة "سوا للبنان"، والتى قيل أنها ستدعم بعض المرشحين فى الانتخابات المقبلة.
 

الأكثر قراءة



print