الإثنين، 29 أبريل 2024 07:08 م

ماكرون يوجه الضربة القاضية لـ"لوبان" ويفوز بالانتخابات الرئاسية الفرنسية.. ويصبح أول رئيسا بعد "شيراك" يفوز بولايتين متتابعتين

ماكرون يوجه الضربة القاضية لـ"لوبان" ويفوز بالانتخابات الرئاسية الفرنسية.. ويصبح أول رئيسا بعد "شيراك" يفوز بولايتين متتابعتين ماكرون
الإثنين، 25 أبريل 2022 09:20 ص

فاز إيمانويل ماكرون بالانتخابات الرئاسية لعام 2022 ، وفقًا للتقديرات الأولية ، وأعاد الفرنسيون تعيين رئيس الجمهورية المنتهية ولايته كرئيس للدولة بنسبة 58.2٪ من الأصوات ، مقابل 41.8٪ لخصمه مارين لوبان.

 

وأغلقت غالبية مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة 6 مساءً ، لكن كان من الممكن التصويت حتى الساعة 8 مساءً في المدن الكبرى،  لذلك من المرجح أن تتغير النسب في الساعات القادمة.

 

وفتحت مراكز الاقتراع عند الساعة الثامنة صباحا في فرنسا، الأحد، للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية  لاستقبال حوالى 48.7 مليون ناخب المؤهلين للاختيار  بين الرئيس الحالي إيمانويل ماكرون وزعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.

 

وانهالت التهاني،  بعد دقائق من إعلان الفوز، على مواقع التواصل الاجتماعي،  حيث قامت رئيسة المفوضية الأوروبية  أوروسولا فون دير لاين بالتهنئة قائلة: نتطلع لمزيد من التعاون سويًا ومعًا ستتقدم فرنسا وأوروبا.

 

كما هنأ رئيس الوزراء ألكسندر دي كرو الرئيس ماكرون على فوزه.، وكتب على تويتر "الفرنسيون اختاروا الأمن وقيم التنوير".

 

فيما غردت كريسيتين لاجارد رئيسة البنك المركزى لليورو، مرحبة بإعادة انتخاب ماكرون رئيسا لفرنسا، قائلة: القيادة القوية ضرورية في هذه الأوقات المضطربة وسيظل التزامك الأوروبي الثابت موضع ترحيب في مواجهة التحديات التي نواجهها.

 

كما هزت الهتافات المؤيدة لماكرون فرحًا بعد إعلان الفوز، رافعين الأعلام الفرنسية، وصور لمرشحهم إيمانويل ماكرون،وسط توافد مئات الصحفيين والمراسلين من كل دول العالم.

 

وقبل انطلاق جولة الحسم في الانتخابات الفرنسية 2022 ، جرت مناظرة ساخنة الأربعاء الماضي، أكد ماكرون رغبته في الحوار مع روسيا لوقف الحرب الدائرة في أوكرانيا ، مشدداً في الوقت نفسه علي ضرورة مواصلة فرض العقوبات علي موسكو ، متهماً منافسته مارين لوبان بالتحصل علي دعم مادي من النظام الروسي، الأمر الذي ردت عليه زعيمة اليمين بالتأكيد علي دعمها لفكرة أن تكون أوكرانيا "حرة ومستقلة" عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وليس روسيا فقط.

 

وتطرقت المناظرة الانتخابية لملفات عدة من بينها خطة ماكرون ولوبان للمعاشات والحد الأدني للأجور والسياسات المالية المختلفة، حيث تعهد الرئيس الفرنسي بوضع حد أدني للمعاشات لا يقل عن 1100 يورو، فيما اقترحت لوبان زيادة تدريجية في سن التقاعد لتصل في سن 62 عاما.

 

وحذر ماكرون والذي فاز في نفس الجولة قبل 5 سنوات من "حرب أهلية" إذا تم انتخاب لوبان التي تشمل سياستها حظر ارتداء الحجاب في الأماكن العامة، ودعا ماكرون الديمقراطيين من جميع الأطياف إلى دعمه في مواجهة اليمين المتطرف.

 

أما لوبان فقد ركزت حملتها على ارتفاع تكاليف المعيشة في سابع أكبر اقتصاد في العالم، إذ يقول الكثير من الفرنسيين إن تكاليف المعيشة زادت بشكل كبير مع ارتفاع أسعار الطاقة العالمية. وركزت أيضا على أسلوب ماكرون في قيادة البلاد والذي تقول إنه يظهر ازدراء النخبة للناس العاديين.

 

قالت المرشحة الخاسرة بانتخابات الرئاسة الفرنسية مارين لوبان، إن حصولها على أكثر من 42 % من الأصوات انتصار كبير، كما أقرت مارين لوبان بهزيمتها في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية أمام إيمانويل ماكرون.

 

وأضافت مارين لوبان خلال خطاب لها بعد إعلان فوز الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بانتخابات الرئاسة الفرنسية: نتيجة الانتخابات تعكس عدم ثقة الشعب الفرنسي في السياسة الحالية ورغبته في التغيير.

 

وتابعت مارين لوبان، أن مشروع إيمانويل ماكرون خطر على فرنسا، وسنقف ضد إيمانويل ماكرون وسنواجهه في انتخابات البرلمان، وهاجمت مارين لوبان، ماكرون في خطاب اعترافها بالهزيمة في الانتخابات.

 

وتابعت مارين لوبان: لا نزال نمتلك الأمل رغم الفشل في الانتخابات: مستطردة:  سنخوض معارك الانتخابات التشريعية ضد سياسات إيمانويل ماكرون.

 

وقالت مارين لوبان: معركتنا لم تنته وسنواصل العمل في الانتخابات البرلمانية المقبلة، وسنواصل العمل بكل قوة ضد سياسات إيمانويل ماكرون، ونتيجة اليوم خطوة مهمة للفوز بالانتخابات المقبلة.

 


الأكثر قراءة



print