الجمعة، 10 مايو 2024 09:01 ص

مصر خالية من شيكولاتة " السالمونيلا"..هيئة سلامة الغذاء تتأكد من عدم دخول المنتجات المصابة.. ونائب يطالب بتشديد الرقابة على الأسواق واختبار منتجات الشركة قبل دخولها مصر

مصر خالية من شيكولاتة " السالمونيلا"..هيئة سلامة الغذاء تتأكد من عدم دخول المنتجات المصابة.. ونائب يطالب بتشديد الرقابة على الأسواق واختبار منتجات الشركة قبل دخولها مصر
السبت، 16 أبريل 2022 06:00 م
سمر سلامة

يبدو أن أزمة الشيكولاتة أصبحت عرض مستمر فبعد ما تم تداوله عن احتواء نوع معين منها على نبات الخشخاش المخدر، وهو ما تم نفيه لاحقا من جانب جهاز حماية المستهلك بعد إجراء التحاليل والاختبارات اللازمة، لكن جاء إعلان بعض الدول الأوربية بتفشي الإصابة بالسالمونيلا نتيجة لاستهلاك أحد أنواع الشيكولاتة كيندر، الأكثر تداولا بين الأطفال في العالم.

وكشفت هيئة سلامة الغذاء عن تلقيها إخطارا من جانب من الشبكة الدولية لسلطات سلامة الغذاء الرقابية بالدول المختلفة، تضمن قائمة بأرقام التشغيلات المحتمل تلوثها والدول التي تم توزيع هذه المنتجات بها.

وأشارت الهيئة إلى أنه تم مراجعة دخول التشغيلات التي تم التحذير بشأنها إلى موانئ الجمهورية وحصر كافة رسائل منتجات الشوكولاتة التي تم استيرادها من الشركة منشأ إيطاليا، بولندا، المانيا، والسوق الأوربية المشتركة، وتم التأكد من أن الرسائل الواردة قد بلغ عددها 227 رسالة خلال الفترة من 1 سبتمبر 2021 وحتى 31 مارس 2022 لم تحتوي على أي من التشغيلات التي تم حصرها من قبل الشبكة الدولية لسلطات سلامة الغذاء الرقابية بالدول المختلفة المشار إليها.

كما قامت الهيئة بسحب موسع لعينات من الأسواق من تشغيلات أخرى لنفس المنتج وفحصها بالمعامل المعتمدة بوزارة الصحة بالرغم من عدم استيراد أياً من المنتجات المشتبهة وحرصاً من الهيئة على عدم السماح بتداول أي شبهة احتمال لمنتج قد يؤثر على صحة المستهلك.

وأكدت الهيئة أن جميع النتائج تؤكد سلبية هذه المنتجات للتلوث ببكتريا السالمونيلا، وعليه الهيئة لا تجد مانع من تداول منتج الشيوكلاتة الذي يحمل العلامة التجارية كيندر حالياً.

وشددت الهيئة على أنها مستمرة في مراقبة منتجات الشركة وزيادة نسب الفحص من منتجاتها المتداولة في الأسواق المحلية لرصد احتمالات وجود أي ملوثات تؤثر على سلامة المنتج واتخاذ الإجراءات وفقاً لطبيعة الحالة.

وفي هذا السياق أكد النائب محمد عبد الله زين، عضو مجلس النواب، على دور الأجهزة المعنية في الرقابة على منتجات الشركة قبل دخولها الأسواق المصرية، مؤكدا على ضرورة الحرص الزائد في التعامل مع منتجاتها.

كما طالب عضو مجلس النواب، بضرورة شن حملات تفتيشية مستمرة لاختبار المنتجات المتداولة خاصة التي يتم استيرادها من الخارج، من أجل حماية المصريين والحفاظ على صحتهم.

وبدورها أكدت النائبة آمال عبد الحميد، عضو مجلس النواب، على ضرورة بتكثيف الرقابة على الأسواق والوقوف حول طبيعة المواد التي تُصنع منها المنتجات المستوردة التي تدخل بلدنا، لاسيما أن هناك أطعمة ومواد غذائية يُصرح لها في بعض الدول المنشأة أو المصدرة لها استخدام مواد محظور تناولها في مصر، بالإضافة إلى اختبارها والتأكد من سلامتها، وشددت على ضرورة اختبار منتجات الشركة بشكل مستمر قبل دخولها مصر، للتأكد من سلامتها خاصة أنها الأكثر تداولا بين الأطفال.

 

 


print