الجمعة، 03 مايو 2024 09:38 م

"مدينة الدواءالمصرية" تمنح القطاع قبلة حياة.. ونواب: من أهم الصناعات الوطنية.. والمدينة تعمل بطاقة إنتاجية 150 مليون عبوة سنويا

"مدينة الدواءالمصرية" تمنح القطاع قبلة حياة.. ونواب: من أهم الصناعات الوطنية.. والمدينة تعمل بطاقة إنتاجية 150 مليون عبوة سنويا مدينة الدواء
الجمعة، 22 أبريل 2022 09:00 ص
ندى سليم

صناعة الدواء المصرى، من أهم الصناعات الوطنية التى لها تاريخ كبير وريادة فى الوطن العربى، منذ عقود مضت، لذا فإن مسئولية تطويرها والحفاظ على معدلات انتاجها تعد بمثابة مهمة وطنية على كاهل كافة مؤسسات الدولة، التى يجب أن تضع خطة تنمية ودعم للشركات الوطنية المتخصصة فى صناعة الأدوية، وتعظيم حجم صادراتها للأسواق المختلفة، وحل مشاكل المصانع المتوقفة لاستعادة تعفى هذا القطاع الذى يعد أهم القطاعات الصناعية.

 

ومن جانبها ترى الدكتورة ايناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أنه لابد من مساندة الدولة لقطاع صناعة الدواء، من خلال إزالة التحديات إمام المصانع المتوقفة، موضحة أن مدينة الدواء فى مدينة الخانكة بالقليوبية، تعد من أكبر المدن على مستوى الشرق الأوسط، وتقام على مساحة 180 ألف متر، بطاقة إنتاجية 150 مليون عبوة سنويا، وتضم المدينة مصنعين منهما مصنع الأدوية غير العقيمة، يضم 15 خط إنتاج.

 

وأكدت عبد الحليم، فى تصريحات صحفية، أن مدينة الدواء تنجح فى توفير ما تحتاجه الدولة من أدوية، وتهدف لتوفير دواء آمن وفعال للمواطن المصرى، والمدينة واحدة من أكبر المدن الدوائية فى المنطقة وتستخدم أحدث التقنيات والماكينات والوسائل التكنولوجية.

 

وأشارت إلى أن مصر تمتلك جميع المقومات الطبيعية والبشرية لتكون واحدة من اهم الدول الصناعية الواعدة اقليمياً وافريقياً واقامة العديد من المشروعات الصناعية فى جميع المحافظات والمدن والمراكز على مستوى الجمهورية.

 

فى حين أوضح الدكتور حسين خضير، عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس الشيوخ، أن مصر تمتلك مقومات هامة فى مجال اللقاحات، لاسيما بعد حصول هيئة الدواء المصرية، على اعتماد منظمة الصحة العالمية فى مجال اللقاحات لتكون بذلك أول دولة فى منطقة الشرق الأوسط تحصل عليه، مما يشكل نجاح للدولة المصرية فى تحويل مصر لمركز إقليمى فى عالم إنتاج اللقاحات.

 

وأكد خضير، أن مصر ستكون واحدة من أهم الدول الواعدة بصناعات الأدوية واللقاحات على مستوى أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن وجود أحدث الإمكانيات العلمية والتكنولوجية الحديثة والكفاءات الطبية، السبب فى تطوير صناعة اللقاحات، التى تلعب دورا هاما فى مواجهة أى أمراض أو أوبئة.

 

وأشار عضو لجنة الشئون الصحية بمجلس الشيوخ، إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى يولى اهتمامًا كبيرًا بالمنظومة الصحية فى مصر والارتقاء بها، مضيفًا أن وجود "مدينة الدواء المصرية" بالخانكة تُعد أحد أهم المشروعات القومية التى سعت الدولة المصرية لتنفيذها لامتلاك القدرة التكنولوجية والصناعية الحديثة، والتى تهدف لتوفير دواء آمن وفعال للمواطن المصرى، ولارتقاء بمنظومة التصنيع الجيد وتطبيق أعلى معايير الجودة العالمية.


print