الجمعة، 03 مايو 2024 09:33 م

"كيلو الطماطم أغلى من الدولار".. الحكومة تستعين بالمنافذ المتحركة لضبط الأسعار وتوفير احتياجات المواطنين.. ومطالب بتكثيف الرقابة

"كيلو الطماطم أغلى من الدولار".. الحكومة تستعين بالمنافذ المتحركة لضبط الأسعار وتوفير احتياجات المواطنين.. ومطالب بتكثيف الرقابة خضروات
الأربعاء، 13 أبريل 2022 05:54 م
كتب محسن البديوي

تشهد أسعار الخضروات، صعودا ملحوظا منذ بداية شهر رمضان، ما أثار تساؤلات عديدة فى ظل وجود اكتفاء ذاتى منها، حيث تجاوزت أسعار الطماطم على سبيل المثال لسعر الكيلو منها 20 جنيها- فيما يساوى الدولار 18.24 جنيه.

 

بدورها تسعى وزارة الزراعة لمواجهة تلك الارتفاعات من خلال اتاحة جميع المنتجات الزراعية بالأسواق وبكميات كبيرة وأسعار مناسبة.

 

فيما أكد النائب أحمد البنا، عضو لجنة الزراعة والرى بمجلس النواب، على ضرورة ضبط الأسعار، ومواجهة الزيادات المبالغ بها، خصوصا فى ظل الأزمة العالمية الحالية التى يواجهها العالم.

 

وتطرق النائب أحمد البنا، فى تصريح لـ"برلمانى"، إلى أسباب الزيادة المفاجئة فى أسعار الخضروات خلال هذه الأيام، مشيرا إلى أن ذلك جاء فى ظل تزامن مع حلول شهر رمضان المبارك مع فترة فواصل العروات ما بين العروة الشتوية والصيفية، والتى تشهد انخفاضا فى حجم الإنتاج من الخضروات مع زيادة الطلب عليه.

 

كما أشار أيضا إلى أنه من الأسباب، التغييرات المناخية التى يشهدها العالم حاليا، حيث يكون لها تأثير على الزراعات لا سيما الخضروات والفاكهة، وذلك بالإضافة إلى جشع بعض التجار الذين يستغلون الأزمات وزيادة الطلب على بعض السلع ليقوموا برفع أسعارها.

 

وأشاد بمبادرة وزارة الزراعة "خير مزارعنا لأهالينا" التى تقضى على الحلقات الوسيطة، وتعرض المنتجات بأسعارها الحقيقية، مشيرا إلى أنها ساعدت فى مواجهة جشع بعض التجار، مشددا على ضرورة تكثيف الرقابة على الأسواق، وضخ كميات كبيرة من السلع الغذائية والخضروات بمختلف المنافذ، وذلك لزيادة المعروض فى السوق للسيطرة على الأسعار.

 

كما وجه النائب أحمد عبد السلام قورة، عضو مجلس النواب وعضو الهيئة البرلمانية لحزب حماة الوطن، التحية والتقدير لحكومة الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، على جميع الخطوات الاستباقية التى اتخذتها تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى لمواجهة ظاهرة الغلاء وارتفاع الأسعار، مؤكداً أن هذه الخطوات نجحت فى مواجهة جشع بعض التجار وخفض أسعار السلع الأساسية.

 

وقال قورة، إن التحرك العاجل والسريع من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى من خلال انطلاق المنافذ المتحركة بالخضراوات وبأسعار مخفضة للمواطنين، لتوفير احتياجات المواطنين من الخضر أدى إلى انخفاض مختلف أسعار الخضراوات والفواكه، مطالباً الحكومة بالاستمرار فى اتخاذ مثل هذه الخطوات.

 

وأضاف، أنه خلال الأيام القليلة الماضية، ارتفعت أسعار بعض الخضراوات بصورة جنونية، ومنها على سبيل المثال ارتفاع سعر كيلو الطماطم إلى 20 جنيهاً على الرغم من أن هناك كميات كبيرة معروضة، مؤكداً أنه بمجرد انطلاق المنافذ المتحركة لوزارة الزراعة انخفض هذا السعر.

 

ووجه النائب أحمد عبد السلام قورة، تحية إلى السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على جهوده الناجحة فى تنفيذ تكليفات الرئيس السيسى بتوفير جميع أنواع السلع الزراعية والخضراوات والفواكه بأسعار مخفضة، مشيداً بالمعارض المتعددة التى تنظمها وزارة الزراعة لبيع مختلف السلع واللحوم والخضراوات والفواكه.

 

وناشد جميع المواطنين عدم الإقبال على شراء أى سلع من أى تاجر تكون أسعارها مرتفعة بدون أى مبرر، والاتجاه لشراء السلع من المعارض والأسواق التابعة لمختلف الجهات الحكومية لأن أسعارها مخفضة، مؤكداً أن عدم الإقبال على شراء السلع من التجار الجشعين سيجعل منتجاتهم تبور وستجعلهم من تلقاء أنفسهم يبيعون منتجاتهم بأسعارها الحقيقية.


print