الإثنين، 06 مايو 2024 08:44 ص

ضوابط مشددة على الدراما قبل انطلاق مسلسلات رمضان.. 10 محاذير على صناعة الأعمال الدرامية.. و8 أكواد بلائحة "المعايير الإعلامية"

ضوابط مشددة على الدراما قبل انطلاق مسلسلات رمضان.. 10 محاذير على صناعة الأعمال الدرامية.. و8 أكواد بلائحة "المعايير الإعلامية" كرم جبر رئيس المجلس الأعلى للإعلام- أرشيفية
الخميس، 24 مارس 2022 03:00 م
كتب علاء رضوان

شدد الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة أن ينتبه صناع الدراما أثناء تناول بعض الموضوعات، لا سيما قضية الانتحار وضرب الزوج لزوجته، وقال "السيسي" خلال كلمته باحتفالية تكريم الأم المثالية، الأربعاء، إنه تابع منذ شهر أو أكثر حادثتين انتحار لفتاتين نتيجة تعرضهما للتزوير، مضيفًا: "الدراما تنتبه.. وده مش ضد الإبداع بالمناسبة.. إنك تصيغ قيم المجتمع وتشير للحسن فيه أفضل كتير، يعني في بعض الناس بيقولوا ده ضد الإبداع.. أبدًا أبدًا هو أنت مش عارف تعمل إبداع غير إنك تجيب راجل بيضرب مراته أو حد بيشتم يعني مش معقول"، موضحًا: "أنا بقول حتى لو ده موجود تبقى مرة مش كل مرة". 

 

وفى الحقيقة جاء حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي مع اقتراب شهر رمضان الكريم الذي يعتبر بمثابة مهرجان لعرض الدراما التلفزيونية، حيث اجتماع الأسرة المصرية ولم الشمل في هذه الشهر المعظم، ما يترتب عليه زيادة نسبة المشاهدة، فتزداد قيمة الإعلانات والأرباح، ولكن في مثل هذه المناسبات تتصدر المسلسلات التي تتضمن مشاهد الضرب والتدخين والعرى، فضلا عن مشاهد تحتوى على ألفاظ خارجة ونابية، وسب وقذف أحيانا، ما يؤكد معه أن هناك "فوضى" درامية وتلفزيونية تداخل بيوت المصريين من النافذة الساحرة "شاشة التلفزيون".    

 

AbdelFattah_Elsisi

 

"الرئيس" يدعو لضبط الدراما التليفزيونية بالتزامن مع اقتراب شهر رمضان

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على دور الدراما في بناء المجتمع وضرورة أن تخلو من العنف غير المبرر والحض على الكراهية والتمييز والمشاهد التي تحمل إثارة جنسية، وتجنب مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات التي تحمل إغراءات تحض على التعاطي، والتوقف عن تجاهل القانون عن طريق الإيحاء بإمكانية تحقيق العدالة باستخدام العنف والتآمر والأسلحة، وليس بالطرق القانونية، والتوقف عن معالجة الموضوعات التي تكرس الخرافة والتطرف وتغيب العقل والعلم.

 

في البداية – يقول الخبير القانوني والمحامى بالنقض عبد الرحمن عبد البارى الشريف - تعد الدراما التلفزيونية أحد أهم المضامين التي تُقدم عبر التلفزيون، وذلك بسبب ضخامة الجمهور الذي تستهدفه وتنوع فئاته الاجتماعية والعمرية، كما أنها تقوم على الترفيه، وتهدف إلى التسلية والإمتاع، مما يجعلها مادة مُحببة للجمهور ينتظر عرضها ويتفاعل مع أحداثها، كما أصبحت القضايا التي تقدمها مادة خصبة للنقاش بين أفراد الجمهور، ولذلك تحظى الدراما بنسب مشاهدة مرتفعة باعتبارها مادة رئيسة في القنوات المتخصصة والعامة، وتمثل مصدراً أساسياً لدخل القنوات لكونها مادة جاذبة للجمهور، وبالتالي للمعلنين، فنجد مثلاً تكلفة الإعلان في شهر رمضان تفوق بقية العام بسبب الإنتاج والعرض الحصري للأعمال الدرامية خلال شهر رمضان.   

 

19_2019-636929221191440450-144

 

10 محاذير حددها المجلس الأعلى لتنظيم الاعلام

 

وبحسب "الشريف" في تصريح لـ"برلماني" – ورغم أن الدراما التلفزيونية يكون دورها الرئيس بناء المجتمعات والمحافظة على القيم والأعراف السائدة وهو ليس ضد الإبداع – كما ذكر الرئيس عبد الفتاح السيسى – إلا أننا في شهر رمضان نجد جرعة زائدة من الألفاظ الخارجة ومشاهد الدعارة والعنف الزائد عن الحد فى بعض الأعمال، ولذلك فقد طالب الرئيس بعض صناع الدراما والنقاد بوقفة جادة للحفاظ على قيم المجتمع مع عدم المساس بالحريات والإبداع، فيجب تفعيل دور الرقابة على المصنفات الفنية حيث لا يتم عرض معظم الأعمال الدرامية على الرقابة وهو ما يؤدى إلى فوضى عارمة – خاصة في شهر الخيرات - ولذلك أطالب بأن تكون هناك مظلة واحدة من وزارة الاستثمار والإعلام والاتصالات والثقافة لتكون بمنزلة حماية للمشاهد دون المساس بالحريات. 

 

41545-41545-41545-الخبير-القانونى-عبد-الرحمن-الشريف

الخبير القانونى عبد الرحمن عبد البارى الشريف

 

في سياق أخر – تقول الخبير القانوني والمحامى يارا أحمد سعد - إن الرقابة ليس لها أي دور على المسلسلات ولا تملك أي سيطرة على الفضائيات، ولذلك نقترح أن يتم توقيع عقوبات على عناصر العمل المختلفة من مخرجين وفنانين ومؤلفين ومنتجين بعد عرض العمل على الشاشات فى حال وجود سلوكيات خارجة وتنفذ العقوبات فورا وتكون مغلظة، وبالتالى يخشى صناع العمل الفنى من الدخول فى أعمال إلا إذا كانت ذات مضمون جيد، أما عملية الرقابة قبل عرض العمل فأثبتت فشلها ولا يستطيع أحد السيطرة عليها خاصة أن معظم دراما رمضان يتم تصويرها بسرعة فائقة فى وقت ضيق، فكيف ستراجع الرقابة كل كلمة وكل مشهد؟   

 

download (1)

 

و8 أكواد بلائحة "الضوابط والمعايير الإعلامية"

 

وتضيف "سعد" في تصريحات صحفية - وضع المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام عددا من المعايير التي يجب أن تلتزم بها المعايير الدرامية عموما والمسلسلات المقرر عرضها في شهر رمضان على وجه الخصوص، والتي تضمنت عددا من المحاذير التي يجب ألا تشملها مشاهد الأعمال المعروضة، لا سيما وأن المجلس كان قد قرر في مواسم رمضانية سابقة حذف مشاهد مخالفة، وفيما يلي أبرز المحاذير التي وضعها المجلس ضمن "معايير الأعمال الدرامية":

 

1- عدم اللجوء إلى الألفاظ البذيئة وفاحش القول والحوارات المتدنية والسوقية التي تشوه الميراث الأخلاقي والقيمي والسلوكي بدعوى أن هذا هو الواقع.

 

2- البعد عن إقحام الأعمال الدرامية بالشتائم والسباب والمشاهد الفجة، والتي تخرج عن سياسة البناء الدرامي، وتسيئ للواقع المصري والمصريين، خاصة وأن الدراما المصرية يشهدها العالم العربي والعالم كله.

 

3- عدم استخدام تعبيرات وألفاظ تحمل للمشاهد والمتلقي إيحاءات مسيئة تهبط بلغة الحوار، ولا تخدمه بأي شكل من الأشكال.

 

4- الرجوع إلى أهل الخبرة والاختصاص في كل مجال في حالة تضمين المسلسل أفكارا ونصوصا دينية أو علمية أو تاريخية حتى لا تصبح الدراما مصدرا لتكريس أخطاء معرفية.

 

5- التوقف عن تمجيد الجريمة باصطناع أبطال وهميين يجسدون أسوأ ما في الظواهر الاجتماعية السلبية التي تسهم الأعمال الدرامية في انتشارها. 

 

images

 

6- ضرورة خلو هذه الأعمال من العنف غير المبرر والحض على الكراهية والتمييز وتحقير الإنسان.

 

7- تأكيد الصورة الإيجابية للمرأة، والبعد عن الأعمال التي تشوه صورتها عمداً أو التي تحمل الإثارة الجنسية سواء قولًا أو تجسيدًا.

 

8- تجنب مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات التي تحمل إغراءات للنشء وصغار السن والمراهقين لتجربة التعاطي، مع ضرورة التزام صناع الدراما بما تم الإتفاق عليه بشأن هذه الظواهر في الوثيقة الصادرة عام 2015 بمشاركة منظمة الصحة العالمية والمركز الكاثوليكي ونقابتي المهن التمثيلية والسينمائية ورئيس اتحاد النقابات الفنية وعدد من رموز الفن والإعلام وذلك للحد من مشاهد التدخين.

 

9- التوقف عن تجاهل ودهس القانون عن طريق الإيحاء بإمكانية تحقيق العدالة والتصدي للظلم الاجتماعي باستخدام العنف العضلي والتآمر والأسلحة بمختلف أنواعها، وليس بالطرق القانونية.

 

10- التوقف عن معالجة الموضوعات التي تكرس الخرافة والتطرف الديني كحل للمشكلات الدنيوية أو كوسيلة لمواجهة الشرور ومن ثم تغييب التفكير العقلاني والعلمي. 

 

download

 

لائحة "الضوابط والمعايير الإعلامية" تُـرسى القواعد المهنية

 

كما تنص على الالتزام بعدم البث أو إعادة البث من خارج المناطق الإعلامية المعتمدة إلا بتصريح كتابي من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وكذلك عدم تأجير أو نقل ملكية أو التنازل أو الإنتاج المشترك أو الإهداء لأي مساحة للبث داخل الوسيلة الإعلامية الرخصة إلى الغير إلا بتصريح كتابي من الأعلى للإعلام، وفيما يتعلق بالأعراف المكتوبة أو الأكواد فقد جاءت على النحو التالى: 

 

1-فقد تضمن كود حماية القيم والأخلاق والالتزام بمبادئ وتقاليد المجتمع ويضم 7 معايير وهي التزام القائمين بالعمل الصحفي والإعلامي بالحفاظ على قِـيم ومبادئ وتقاليد المجتمع، وعدم الخوض في الأعراض، وعدم الإساءة إلى الآخرين واحترام الرأي الآخر، وعدم التحقير من الأشخاص أو المؤسسات، والحفاظ على النظام العام والآداب العامة، وتجنب ما يدعو إلى الإباحية أو يحض على الفسق أو الفجور، وإبراز أهمية القِـيم والأخلاق ودورهما في حماية المجتمع.

 

2-وقد جاء كود المحتوى الديني ليؤكد على ضرورة احترام الأديان السماوية وتعاليمها، وإبراز القيم الإنسانية وسماحة الأديان، وأن يكون النقاش الديني جاداً وهادفاً وينبذ العنف والتطرف وإثارة الفتن، وكذلك عدم استضافة شخصيات غير مؤهلة للحديث في الأمور الدينية أو الإفتاء فيها.

 

3-كما تضمن كود تغطية الحوادث الإرهابية والعمليات الحربية 5 معايير وهي عدم بث أو نشر أو إذاعة خطوط سير العمليات أو التمركزات أو الخطط الأمنية أو العسكرية، والتقيد بالبيانات الرسمية فيما يتعلق بأعداد الشهداء والمصابين والنتائج الخاصة بالعمليات، وعدم نشر المواد الدعائية للتنظيمات الإرهابية أو بياناتها، وعدم إبداء أية آراء أو معلومات تؤدي إلى النيل من تماسك الشعب المصري أو روحه المعنوية، أو تنال من الروح المعنوية للقوات المسلحة أو الأجهزة الأمنية المصرية، على أن يستوي في هذا الالتزام الإعلاميون أنفسهم أو الضيوف بالوسيلة الإعلامية.

 

4-وتضمن كود التعامل مع قضايا المرأة على 13 معيار وهي تقديم تغطية متنوعة لأخبار المرأة وقضاياها ومناقشاتها بطريقة مُنصفة وعادلة، والتغطية المتوازنة لجرائم العنف ضد المرأة من أجل تجنب التضليل والمبالغة، والحرص على إدراج آراء المرأة وتعليقاتها في القضايا والأحداث المختلفة، وعدم بث ما من شأنه الكشف عن هوية النساء أو الفتيات المتضررات من وقائع الاعتداء دون موافقة كتابية واضحة من الضحية ذاتها أو من أحد أفراد أسرتها، وتشجيع إنتاج مسلسلات عن الدور الوطني والاجتماعي والتاريخي للمرأة المصرية، والاهتمام بتقديم الإنجازات الإيجابية وقصص النجاح للمرأة بدلا من تقديمها كسلعة سلبية ضعيفة استغلالية تنقصها الخبرة، وتغيير الصورة النمطية لربة المنزل وغير المتزوجة والمُطلقة، وعدم اختزال المرأة في استخدامها كأداة جنسية جاذبة للمشاهدين في الإعلانات.

 

5-فيما جاء كود ضمان حماية مقتضيات الأمن القومي والاقتصاد القومي، ليؤكد على عدم إثارة المواطنين أو تحريضهم على ما يهدد الأمن القومي للبلاد، وعدم التحريض على مخالفة الدستور والقانون، وعدم نشر أية بيانات أو إحصائيات مجهولة المصدر تتناول الوضع الاقتصادي بصورة تضر بالاقتصاد القومي، وكذلك عدم الإضرار بالمصالح الخارجية للوطن وعدم التحريض على التدخل في شئونه أو الإساءة للعلاقات الخارجية له.

 

6-وأورد  كود الأعمال الدرامية والإعلانية ويضم 19 معياراً وهي  الالتزام بالأخلاق والآداب العامة، وعدم اللجوء إلى الألفاظ البذيئة وفحش القول والحوارات المتدنية والسوقية التي تشوه الميراث القِـيَّمي والأخلاقي والسلوكي، والتوقف عن تمجيد الجريمة باصطناع أبطال وهميين يجسدون أسوأ ما في الظواهر الاجتماعية السلبية، وضرورة خلو الأعمال الدرامية والإعلانية من العنف غير المُـبرر والحض على الكراهية والتمييز وتحقير الإنسان، وتجنب مشاهد التدخين وتعاطي المخدرات التي تحمل إغراءات للنشء وصغار السن والمراهقين، وإفساح المجال لمعالجة الموضوعات المرتبطة بالدور المجيد والشجاعة الذي يقوم به رجال المؤسسة العسكرية ورجال الشرطة في الدفاع عن الوطن، وكذلك إفساح المجال للدراما التاريخية والدينية والسير الشعبية للأبطال الوطنيين وذلك بهدف تعميق مشاعر الانتماء وتنمية الوعي القومي.

 

7-وفيما يخص تربية النشأ فقد جاء الكود الخاص بالمحتوى المقدم للطفل ليضم 6 معايير فتضمن الحرص على تقديم القِـيم والفضائل التي يجب تمنيتها في الأطفال، وأن تكون البرامج المقدمة للأطفال قائمة على أساس المساعدة على تحقيق انتمائهم لوطنهم وحضارتهم، والتوازن بين موضوعات الخيال المقدمة وموضوعات الواقع، وعدم الاعتماد بصورة أساسية على البرامج الأجنبية لما تحتويه من ثقافات وسلوكيات تخالف العادات والتقاليد المصرية.

 

8-كما نص  كود الصحافة والإعلام الرياضي على 17 معياراً وهي الحفاظ على حيوية الأحداث الرياضية وإثارتها ومتعتها التي تحفظ للرياضة مكانتها، ونشر وتدعيم القيم الرياضية الإيجابية التي تضع روح المنافسة في خدمة التنمية الصحيحة للعلاقات الإنسانية، وعدم الإساءة إلى الفـِرق والمنتخبات الرياضية المحلية أو تلك التي تنتمي إلى دول أخرى من حيث الشكل أو اللون أو نوع الجنس أو الثقافة، وعدم استخدام المنافسات الرياضية في ما من شأنه التأثير السلبي على الوحدة الوطنية أو السلام الاجتماعي أو تحقيق الاستقرار في المجتمع، وعدم افتعال المشاكل والتراشق اللفظي مع أطراف أخرى، وعدم التعرض للحياة الشخصية للرموز الرياضية، واحترام مشاعر الأطراف المنافسة من اللاعبين والجماهير والإداريين والعمل على تهدئة المشاعر الغاضبة لديهم.  

 
111
الخبير القانونى والمحامية المتخصص فى الشأن الأسرى يارا أحمد سعد 
 

 


print