الخميس، 16 مايو 2024 11:32 ص

"في سرية تامة.. والدردشة والعلاج بالمجان"..إطلاق أول منصة إلكترونية للعلاج النفسي والإدمان... وبرلمانيون: ستحد من الانحرافات وحالات الانتحار

"في سرية تامة.. والدردشة والعلاج بالمجان"..إطلاق أول منصة إلكترونية للعلاج النفسي والإدمان... وبرلمانيون: ستحد من الانحرافات وحالات الانتحار مجلس النواب
الجمعة، 18 مارس 2022 12:00 م
كتب محسن البديوي

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إطلاق المنصة الوطنية الإلكترونية الأولى بمصر لخدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان بالمجان، تحت رعاية الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، وذلك بالتعاون بين الأمانة العامة للصحة النفسية ومنظمة الصحة العالمية، في إطار التوسع في تقديم خدمات الصحة النفسية وإتاحتها للجميع.

وتهدف المنصة إلى توفير خدمات حكومية مجانية للصحة النفسية وعلاج الإدمان، لجميع الفئات العمرية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، وتُعد الأولى من نوعها في إقليم شرق المتوسط، وإحدى ثمار التعاون بين كلٍ من الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان والمركز القومي للمعلومات بوزارة الصحة والسكان، ومنظمة الصحة العالمية، وجامعة بريتش كولومبيا بكندا، ويقوم عليها نخبة من الكوادر الفنية والتقنية بوزارة الصحة والسكان، والمعالجين النفسيين والخبراء الدوليين في مجال الطب النفسي وعلاج الإدمان.

 

عضو صحة النواب: ستتصدى للانحرافات

بدورها أشادت النائبة إيرين سعيد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بإطلاق المنصة الوطنية الإلكترونية الأولى بمصر لخدمات الصحة النفسية وعلاج الإدمان بالمجان، مشددة على أن أهمية الصحة النفسية، ودورها في التصدي للانحرافات النفسية وازدياد حالات الانتحار.

وقالت عضو مجلس النواب، في تصريح خاص، إن إطلاق المنصة الوطنية الإلكترونية الأولى بمصر لخدمات الصحة النفسية سيكون لها تأثير إيجابي، وستحد من الإدمان والظواهر الغريبة، موضحة أن المرض النفسي موجود ولا يعيب الإنسان أبدا كونه مريضا نفسيا وإنما ما يعيبه هو نكرانه لذلك، ولذلك بالمنصة خطوة مهمة في سبيل استقامة المجتمع.

 وذكرت أن ملف الصحة شهد تطور كبير في طريقه المعالجة لبعض المشاكل الموجودة على الأرض، وهذه المنصة ستكون حلا موازيا للمصحات النفسية باهظة الثمن والتي غالبا ما كانت تستغل المريض وأسرته خصوصا لو كان المريض فاقدا للأهلية.

 

"خطوة نحو الرقمنة"

كما أشادت النائبة إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بإطلاق وزارة الصحة، أول منصة وطنية الإلكترونية فى مصر والشرق الأوسط لخدمات الصحة النفسية، وعلاج الإدمان بالمجان، مشددًا على أنها خطوة هامة تعكس الطفرة التنموية التي شهدتها الجمهورية الجديدة فى استخدام الرقمنة.

وقالت عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، في تصريح خاص، إن هذه المنصة خطوة هامة في ظل الضغوط التي يتعرض لها البعض، وتأثيرها على الصحة النفسية، بالإضافة لتداعيات كورونان وكل ذلك له تأثير على أداء الأشخاص والإنتاجية داخل المجتمع.

وأوضحت أن التطبيق الجديدة يتمتع بميزة قوية، وهى سرية البيانات والتعامل، وهذا الأمر يمثل حافز كبير للمواطنين في التوجه للكشف الطبي.

تطبيق الصحة النفسية حافز للمواطنين.. وضامن لزيادة الإنتاجية

وفى هذا الصدد أكدت النائبة ميرفت عبد العظيم، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، أهمية إطلاق وزارة الصحة، أول منصة وطنية الإلكترونية فى مصر والشرق الأوسط لخدمات الصحة النفسية، وعلاج الإدمان بالمجان.

وقالت عضو صحة النواب، في تصريح خاص، إن إطلاق هذه المنصة يواكب رؤية الجمهورية الجديدة في تحقيق المساواة بين جميع الأفراد وضمان لهم كافة الحقوق الصحية والاجتماعية، كما أن ذلك  الأمر سيساهم في ضبط الحالة الصحية والنفسية للمواطنين، وبالتالي قدرتهم على الأداء في العمل وزيادة الإنتاجية.

كما أوضحت أن هذه المنصة جاءت في توقيتها المناسب، في ظل تداعيات الإصابة فيروس كورونا التي تسبب في أحيان كثيرة الاكتئاب والخوف والهلع لدى المرضى والمخالطين.

وأشارت إلى أن استخدام تطبيق الكتروني للكشف النفسي، يساهم فى استخدام البيانات بسرية تامة، مما يجعله حافز تشجيعي للمرضي للذهاب للطبيب النفسي، وخاصة أن البرنامج يستهدف عدد كبير من المواطنين المصريين وغير المصريين المقيمين فى مصر .

 

 

 

 


الأكثر قراءة



print