الخميس، 02 مايو 2024 07:07 ص

"حياة كريمة" تواصل تحركاتها لدعم الريف المصرى.. توفير 100% لأراضى مشروعات المرحلة الأولى.. وتوقيع بروتوكولات لتنفيذ "سكن كريم"

"حياة كريمة" تواصل تحركاتها لدعم الريف المصرى.. توفير 100% لأراضى مشروعات المرحلة الأولى.. وتوقيع بروتوكولات لتنفيذ "سكن كريم" حياة كريمة - أرشيفية
الثلاثاء، 15 مارس 2022 09:47 ص
كتبت ايمان على

تستهدف مبادرة حياة كريمة لتطوير القرى، السعى لتحقيق التنمية الشاملة بكافة مستوياتها التعليمية والمجتمعية والصحية والاقتصادية وتوفير فرص عمل مستدامة للشباب، وذلك بالعمل على تحسين حياة أهالى الريف ورفع جودة الحياة وتطوير البنية التحتية للمنازل وتحسين المرافق.

 

ونجحت وزارة التنمية المحلية، بالتنسيق مع المحافظات في توفير 100% تقريباً من الأراضي المطلوبة لمشروعات المرحلة الأولي حتى الآن، والتي بلغت أكثر من 5000 آلاف قطعة أرض، وكانت قد استعرضت الحكومة خلال الأيام الماضية، تقرير حول الموقف التنفيذى لمشروعات المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، والتى يصل إجماليها إلى أكثر من 30 ألف مشروع فى مختلف القطاعات، وانتهت وزارة الرى من 4200 كم فى مشروع تبطين الترع وتعمل حاليا فى 3000 كم، وسوف تطرح 2600 كم للتنفيذ قريبا، ليكون إجمالى ما تم الانتهاء منه ويتم العمل فيه ومزمع طرحه حوالى 11 ألف كم بالمحافظات بالجمهورية، كما أنه تم إنشاء 332 مجمع خدمات زراعية متواجدة فى 20 محافظة وخدماتها لتغظى أكثر من 1400 قرية ضمن مبادرة حياة كريمة لتطوير الريف.

 

وتتمثل المراحل التمهيدية لتنفيذ مبادرة حياة كريمة بالمحافظات منذ عام 2017 وحتى 2019 في البدء ببرنامج تطوير القري لـ 208 قرية و 375 تجمع ريفى، ومن المقرر أن يتم تنفذه على نطاق جغرافي غير مسبوق يصل إلى حوالى ( 4600 قرية ) في 20 محافظة يتبعها حوالي 30 ألف تجمع ريفي بحوالي 175 مركز إدارى بالمحافظات، ويستهدف العمل على خلق فرص عمل فيما يخص التكتلات الاقتصادية بتلك القرى والتي بلغ عددها تقريباً 120 تكتل في 52 مركز إداري بمحافظات المرحلة الأولي لمبادرة حياة كريمة، كما يتم تنفيذ منظومة المخلفات الصلبة الجديدة وتقليل الانبعاثات الكربونية والحرق العشوائى للمخلفات وإغلاق المقالب العشوائية للقمامة بالمحافظات.

 

وفي السياق ذاته، يتم تكثيف التحركات الصحية لصالح مواطنين الريف، من خلال قوافل طبية متنقلة، حيث ستشهد خلال أسبوع واحد فقط في الفترة من الجمعة 11 وحتى يوم السبت 19 من شهر مارس الجاري، إطلاق 48 قافلة طبية مجانية في المناطق النائية والمحرومة من الخدمات الصحية، بجميع محافظات الجمهورية، وتضم كافة التخصصات الطبية من الباطنة، والأطفال، والأنف والأذن، والعظام، والجراحة، والرمد، والأسنان، والقلب، والجلدية، ونساء وولادة، وخدمات تنظيم الأسرة، بجانب خدمات الأشعة والتحاليل الطبية، بالإضافة إلى صيدلية تتوافر بها كافة الأدوية، كما يتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للوزارة.

 

 كما وقعت وزارة التضامن، بروتوكولات بقيمة 600 مليون جنيه، للعديد من المشروعات منهم مشروع " سكن كريم " حيث سيتم تنفيذ 32 ألف سكن كريم تحت مظلة المبادرة الرئاسية " حياة كريمة" ، وتنفيذ مشروعات خضراء فى مجال الزراعة والبيئة ، ومبادرة فى أسوان لتنفيذ قريتين منتجين فى مجال الزراعة والإنتاج الحيوانى والحرفى ، وتطوير ما يزيد علي 1,000 حضانة في قرى حياة كريمة ومن المستهدف تطوير 3200 حضانة إضافية، كما تم تسجيل معدلات تقدم كبيرة فى تنفيذ مشروعات مجمعات الخدمات الحكومية البالغة 333 مجمعاً بقرى حياة كريمة التى من المتوقع أن يتم الانتهاء منها بشكل شبه كامل فى غضون أسابيع قليلة.

 

وعلى مستوى الاتصالات، من المستهدف البدء فى مشروع يستهدف ربط القرى بكابلات الألياف الضوئية لتوصيل الانترنت فائق السرعة لعدد 3.5 مليون منزل لخدمة 60 مليون مواطن بقرى مبادرة "حياة كريمة" خلال ثلاث سنوات.

 

وساهمت المبادرة في ارتفاع قيمة القروض الميسرة إلى 1.4 مليار جنيه تستفيد منه 220 ألف سيدة عام 2021، لإنشاء مشروعات للمرأة المعيلة والأرملة والمطلقة، وفقاً لقدرات كل أسرة. ومن أشهر المبادرات هي مبادرة” مستورة”، التي تشهد تكاتف جميع أجهزة الدولة من أجل إنجاح مشروعات السيدات المعيلات على مستوى الجمهورية، وبلغ إجمالي عدد المستفيدات 20 ألف سيدة بتكلفة 340 مليون جنيه.


print