الجمعة، 26 أبريل 2024 10:53 م

القيمة المضافة تطبق على الجميع.. جدل فى "النواب" حول أزمة الفنانين مع الضريبة.. ونقيب الممثلين: إذا أمرت أن تطاع فأمر بما يستطاع

القيمة المضافة تطبق على الجميع.. جدل فى "النواب" حول أزمة الفنانين مع الضريبة.. ونقيب الممثلين: إذا أمرت أن تطاع فأمر بما يستطاع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب
الإثنين، 07 مارس 2022 02:40 م
محمود حسين وسمر سلامة

<<نقيب المهن التمثيلية للنواب: أغيثونا من ترهيب الفنانين من بعض مأمورى الضرائب 

 

​<< ممثل وزارة المالية: شرفني بعض الفنانات في المكتب واكتشفنا أن وكيلهن يغرر بهن

 

​<< "خطة النواب" توصي بتحديث بروتوكول التعاون بين مصلحة الضرائب ونقابة المهن التمثيلية

 

 
شهد اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي، الذي عقد مساء أمس الأحد، جدلا واسعا خلال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أيمن محسب، بشأن تضرر الفنانين من ضريبة القيمة المضافة، وذلك بحضور الدكتور أشرف زكي، نقيب الممثلين، والفنانين أشرف عبد الباقي  وصبري فواز ولقاء سويدان وبشرى وسميرة أحمد ولقاء سويدان، والمنتج صفوت غطاس، ممثلى نقابة المهن التمثيلية.
 
 
من جانبه أوضح النائب أيمن محسب مقدم طلب الإحاطة، إن طبيعة عمل الفنان لا تخضع للقيمة المضافة، وهى مهنة وليست خدمة، ويجب إعفاء الفنانين من الضريبة، مضيفا أن عمل الفنان موسمي ولا يمكن انتظام الضريبة.
 
 
وأكد " محسب" أن طلب الإحاطة يخص شريحة تسعد المصريين وهم الثروة الحقيقية والقوة الناعمة لمصر، مضيفا أنه لا يوجد مبررا لفرض ضريبة القيمة المضافة على الفنانين لأن الفنان مقدم خدمة وليس متلقي للخدمة.
 
 
وقال الفنان أشرف زكي، نقيب الممثلين، خلال الاجتماع: "لم نأتٍ لنتهرب من حق بلدنا أو البحث عن مصالح ولكن إذا أمرت أن تطاع فأمر بما يستطاع ونحن لا نبخل على بلدنا ومستعدين أن نقدم كل شيئ من أجل بلدنا وجئنا كي نشكو  لكم كنواب بصوت عالي عما نعاني منه".
 
 
وأضاف نقيب الممثلين، قائلا: "ضريبة القيمة المضافة على الفنانين والممثلين حالة صارخة وعليها علامات استفهام، لأنه لا تطبق على المستفيد من الخدمة ونحن مؤدى خدمة والقانون قال إن يحصل الفنان الضريبة من المستفيد من الخدمة فإذا لم يدفع يحبس الفنان أو مقدم الخدمة فهل يعقل هذا سبق أن تم نقاش وعمل برتوكول".
 
 
وتابع: "فنانة قديرة مثل الفنانة سميرة أحمد التي قدمت الكثير وشاركت في تكوين وجدان المصريين مطلوب منها أن تقدم كل شهر إقرار ضريبي سواء اشتغلت أو لم تشتغل بالإضافة للبحث عن محاسب وتدفع تكلفته، ووقعنا برتوكول منذ سنوات وكل مأموري الضرائب من 2016 يرفضون التطبيق ويقولون إنه لا يعرف شيئ عن البرتوكول بل يقوم بتحصيل غرامات وعمل قضايا تهرب ضريبي".
 
 
وأشار إلى أنه أحيانا يتم استضافة الفنانين بالقنوات والبرامج وتكون بدون مقابل ولا يتلقى أموال إلا من البرامج الترفيهية، رافضا أن تكون العقوبة على الفنانين في حالة عدم دفع متلقي الخدمة الضريبة، مشيرا إلى أنه تم التقدم بطلب لوزير المالية تتعلق بالمهن الحرة وهناك تقدم في المحادثات ولكن جئنا نستنجد بمجلس النواب.
 
 
على جانب آخر رد سيد صقر، رئيس قطاع المناطق والمراكز الضريبية بوزارة المالية، مؤكدا أن عبء القيمة المضافة على متلقي الخدمة ولذلك ألزمنا المنتجين بدفعها عن الفنانين ويتولى المنتج دفعها عن الفنانين  لأن المنتج متلقي الخدمة ولكن عبء تقديم الإقرار على الفنان وتعاون إذا تم التسجيل يتم التعامل مع الشركة المنتجه أن يعطي بيان للفنان أن المنتج سدد القيمة المضافة وذلك من خلال البرتوكول.
 
 
وأكد ممثل الضرائب أنه مسئول عن حل مشاكل تنفيذ البرتوكول المتفق عليه وأن مقدم الخدمة وهو يحصل الخدمة يقوم بتحصيل القيمة المضافة، موضحا أن التابعون للنقابات الفنية مكلفون بالتسجيل للمصلحة ويتعين عليهم تقديم بيان الضريبة عن الشهر الذي عمل به.
 
 
كما شهد الاجنتماع مطالبات من الفنانين لتعديل البروتوكول المبرم بين نقابة المهن التمثيلية ووزارة المالية بشأن ضريبة القيمة المضافة، ومن جانبه، قال الفنان أشرف عبد الباقي: "بنطلع الحلقة مجانا بدون  الحصول على أي مبلغ، ويطلب مني أن أدفع ضريبة قيمة مضافة، وطول الوقت يتقال أننا بنتهرب وطول الوقت بدافع عن نفسي وهناك من ركب صوتي الإذاعي لعمل فني قديم على فيديو كليب جديد  كارتون  لا علاقة بي،  وطالبوني أن أدفع قيمة مضافة وجابوه من السوشيال ميديا".
 
 
وقال أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية: "كيف أدفع ضريبة على برنامج أتحدث فيه عن دور القوى الناعمة، وتابع: "يحرمونا من الظهور للحديث في الإعلام كقوى ناعمة ومعنديش مشكلة تزيد الضرائب لكن صعب أروح كل شهر والمحاسبين يحصلوا على رواتب شهرية من الفنانين حتى اللي مش بيشتغلوا، والفنانة سميرة أحمد بتدفع للمحاسب وبقالها 5 سنوات لا تعمل، طيب تدفع فلوس على ايه".
 
 
وأكد نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي، رفضه لما اسماه إرهاب وترهيب الفنانين من خلال بعض مأموري الضرائب، قائلا:" هؤلاء يريدون لنا أن نتخلي عن دورنا في نشر الوعي عندما يطالبونا بدفع قيمة الظهور في أحد البرامج التي لم نتقاض فيها أي أجر".
 
 
وتابع زكي: "ظهورنا في بعض البرامج يستهدف القيام بدورنا تجاه وطننا  ولا نحصل على أجر ورغم ذلك يطالبنا بضريبة على لا شيئ".
 
 
وأضاف: هناك من يختلف معنا في الفكر أو العقيدة وأقول للجنة الخطة والموازنة، أستغيث من ترهيب الفنانين من بعض مأموري  الضرائب هناك ترهيب لبعض الفنانين ونستنجد بكم". وعقب سيد صقر رئيس قطاع المناطق والمراكز الضريبية بوزارة المالية، "شرفني بعض الفنانات في المكتب واكتشفنا أن وكيلهم من يغرر بهم".
 
 
من جانبه قال النائب مصطفي سالم، وكيل لجنة الخطة والموازنة: قانون القيمة المضافة يطبق على الجميع ولا يستثني أحد"، مطالبا الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية بإعداد مذكرة وتقديمها للضرائب حول مشاكل التطبيق، وأن يتقدم بالتعديل التشريعي الذي يراه مناسبا لحل الأزمة".
 
 
وفي نفس السياق، قال ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن القانون يحتاج تعديلا تشريعيا لأن القيمة المضافة مسئولية المستفيد من الخدمة، مضيفا: "بتتعمل قضايا للمتهربين وفيه ناس كثير تتضرر من ذلك، وتحدثت مع وزير المالية في إجراء التعديل على أرض الواقع والقيمة المضافة مطبقة في العالم".
 
 
وقال وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: "نسهل للناس الإجراءات ولا إعفاء لأحد لأن الدولة في حاجة لكل جنيه تحتاجه نظرا لأزمة التضخم التي يشهدها العالم".
 
 
فيما قالت ميرفت الكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: "نقدر أهمية وقيمة القوى الناعمة، ودورنا التشريع والتعديل التشريعي هو الحل و حكم المحكمة الدستورية العليا أيد تطبيق قانون القيمة المضافة".
 
 
وأضافت عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: "ننتظر إما تعديل تشريعي من النواب أو الحكومة والسلطة التنفيذية تطبق القانون دون تمييز"، مستطردة: لا يستطيع أحد مخالفة القانون ولابد من التطبيق  واللجنة سبق وعقدت حوار مجتمعي كبير حول هذا القانون الذي صدر بعد الموافقة عليه من جميع الأطراف وكلنا تحت طائلة القانون ".
 
 
وأوصت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب  في نهاية اجتماعها، بتحديث بروتوكول التعاون السابق بين المصلحة ونقابة المهن التمثيلية طبقا لآخر تعديلات قانون القيمة المضافة، وإعداد مذكرة من النقابة وتقديمها لمصلحة الضرائب بخصوص المشكلات المتعلقة بالتطبيق.
 
 
وطالبت لجنة الخطة والموازنة نقيب المهن التمثيلية باقتراح أي تعديل يروه مناسبا لحل المشكلات التي تواجههم لمراعاته حال إجراء تعديل تشريعى.

print