السبت، 27 أبريل 2024 05:23 م

نشاط مكثف للجان النواب اليوم.. استثناء العمالة غير المنتظمة من شرائح الكهرباء أمام "القوى العاملة".. و24 اقتراحا برغبة أمام "الشكاوى"

نشاط مكثف للجان النواب اليوم.. استثناء العمالة غير المنتظمة من شرائح الكهرباء أمام "القوى العاملة".. و24 اقتراحا برغبة أمام "الشكاوى" مجلس النواب - صورة أرشيفية
الإثنين، 07 مارس 2022 09:00 ص
سمر سلامة

تجتمع اللجان النوعية بمجلس النواب اليوم الاثنين، لمناقشة عدد من الملفات والقضايا المهمة، فمن المقرر أن تناقش لجنة مشروع القانون المقدم من النائبة عبلة الهواري، وستين نائباً آخرون، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 96 لسنة 1952 بشأن تنظيم الخبرة أمام جهات القضاء.

 

كما تناقش اللجنة مشروع قانون مقدم من النائب أحمد مقلد، وستين نائباً آخرون، بتعديل بعض أحكام القانون رقم 48 لسنة 1941 بشأن قمع التدليس والغش.

 

وتستكمل لجنة الخطة والموازنة متابعة تنفيذ توصيات اللجنة التي وردت بتقريرها العام عن الموازنة العامة للدولة والهيئات العامة الاقتصادية والهيئة القومية للإنتاج الحربي للسنة المالية 2021/2022، فيما يخص محافظتي الدقهلية والغربية.

 

كما تستكمل لجنة الشئون الاقتصادية نظر ومناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإصدار قانون التأمين الموحد، من خلال اجتماع مشترك مع مكاتب لجان الشئون الدستورية والتشريعية، والمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، والخطة والموازنة.

 

كما تناقش لجنة الشئون العربية العلاقات المصرية – الجزائرية، وتناقش لجنة الشئون الإفريقية دراسة خطة وزارة الموارد المائية والري فيما يخص الشأن الإفريقي.

 

وتتولى لجنة الدفاع والأمن القومي مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 396 لسنة 1956 في شأن تنظيم السجون، من خلال لجنة مشتركة من لجنة الدفاع والأمن القومي، ومكتب لجنة التعليم والبحث العلمي.

 

كما تناقش لجنة الاقتراحات والشكاوى 24 اقتراحا برغبة مقدمة من النواب أبرزها الاقتراح برغبة المقدم من النائبين: عاطف ناصر، وعبدالله أحمد عبدالله، بشأن رصف طريق ميت حلفا من الاتجاهين ابتداءً من نزلة الدائرى حتى عزبة أسما، بمركز قليوب ، بمحافظة القليوبية.

 

كما تناقش لجنة القوى العاملة بالبرلمان طلب الإحاطة المقدم من النائبة سولاف درويش، بشأن "النظر في إخراج جميع شرائح العاملين بجميع قطاعات الدولة أو العمالة غير المنتظمة أو أصحاب المعاشات من نظام شرائح الكهرباء"، و طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد عاشور، بشأن "سوء الخدمات الصحية المقدمة للعاملين بشركة كهرباء الكريمات، وإلغاء التعاقدات مع المستشفيات والصيدليات القريبة من مقرات عملهم دون أسباب واضحة لذلك".

 

وتواصل لجنة القوى العاملة اجتماعها لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد مهنى، بشأن " أزمة عمال شركة مضارب الإسكندرية وعدم صرف مستحقاتهم المالية والعلاوات الخاصة بهم"، وطلب الإحاطة المقدم من النائب عادل النجار، بشأن "حرمان العاملين المتقاعدين بشركة مضارب رشيد من صرف العلاوات الخمس حتى تاريخه".

                  

وتناقش لجنة الصناعة اليوم الإثنين، طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد سعد عوض الله، بشأن التسهيلات التي تقدم للمستثمرين، والاطلاع على آخر مستجدات الخريطة الاستثمارية، ودراسات الجدوى الاسترشادية ووصولها للمستثمرين، حسبما ورد بطلب الإحاطة، كذلك مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة رحاب عبدالرحيم الغول، بشأن إنشاء مصنع للورق والخشب من البجاس المصاص الناتج من مصنع سكر نجع حمادي محافظة قنا للاستفادة من مخلفات القصب لاستخراج البجاس والحد من التلوث، حسبما ورد بطلب الإحاطة.

 

وتجتمع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد صلاح أبو هميلة، بشأن تأخر وزارة التجارة والصناعة في إنهاء إجراءات إنشاء منطقة صناعية في الظهير الصحراوي الغربي بقرية طهما، بالعياط، بالجيزة.

 

وتناقش لجنة الطاقة والبيئة، طلب الإحاطة المقدم من النائبة ميرفت عازر، بشأن رفع مقلب القمامة بمدخل قرية كوم النور - مركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية والذي يتسبب في معاناة الأهالي من الروائح الكريهة، كما يتسبب اشتعال النيران به في تصاعد أدخنة كثيفة، مما يؤدى إلى زيادة التلوث بالمنطقة بالإضافة لحجب الرؤية عن طريق حيوي مجاور لهذا المقلب يربط بين ميت غمر ومدينة السنبلاوين.

 

كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب أيمن محسب، بشأن تعظيم الاستفادة من المحميات الطبيعية وخطط تطويرها واستغلالها بالشكل الأمثل تمشيًا مع خطة الدولة للتطوير.

 

كما تناقش لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي والثروة الحيوانية، طلبات الإحاطة المقدمة من النواب، هشام الحصري، آية فوزى فتى، إيهاب أنيس، أسامة عبدالعاطي، بشأن واقعة تسليم جزء من أراضي الهيئة العامة للإصلاح الزراعي بقريتي الأخوة والزريقى بمركزي أجا والسنبلاوين محافظة الدقهلية إلى هيئة الأوقاف المصرية بالمخالفة لأحكام القانون 42 لسنة 1973 ورغم سداد المنتفعين لقيمة مساحاتهم مما عرضهم لإجراءات تعسفية.

 

وتجتمع لجنة التعليم والبحث العلمي، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب محمد حمدي موسى، بشأن المخالفات القانونية والمالية بجامعة المنوفية، وطلبي الإحاطة المقدمين من النائب هاني مصطفي أحمد خضر، بشأن المخالفات القانونية والمالية، وكذا مخالفات التعيينات بجامعة المنوفية.

 

كما تناقش اللجنة مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة سلمى محمد مراد، بشأن عدم تنفيذ جامعة المنوفية للأحكام القضائية المستحقة للعاملين بها لصرف علاوة الحد الأدنى، وطلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد حجازي، بشأن تدهور الوضع داخل جامعة المنوفية.

 

وتجتمع لجنة الشئون الدينية والأوقاف، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب بلال حامد عيسوي النحال، بشأن إحلال وتجديد المساجد التي تم غلقها بمحافظة البحيرة وخاصة مراكز المحمودية والرحمانية ورشيد وعدم تنفيذ قرارات الإزالة حماية للأرواح، وطلب الإحاطة المقدم من النائب الحسيني عيسى جلال أحمد، بشأن إحلال وتجديد بعض المساجد بإدارة أوقاف صدفا بمحافظة أسيوط.

 

وتستكمل لجنة التضامن الاجتماعي والأسرة والأشخاص ذوي الإعاقة مناقشة مشروع قانون مقدم من الحكومة بإصدار قانون حقوق المسنين، في اجتماع مشترك مع مكاتب لجان التعليم والبحث العلمي، والشئون الصحية، والشباب والرياضة، والسياحة والطيران المدني، والاعلام والثقافة والاثار، والنقل والمواصلات، والخطة والموازنة، والشئون الدستورية والتشريعية.

 

وتناقش لجنة الإعلام والثقافة والآثار طلب الإحاطة المقدم من النائب علي أحمد علي، بشأن طلب التنقيب عن الآثار في مساحة ثلاثة أفدنة بتل الميسك قرية أبو أحمد بمحافظة كفر الشيخ، وطلب الإحاطة المقدم من النائب خالد تامر طايع، بشأن رفض مسئولي الآثار الاستغناء عن قطعة آرض لاستخدامها للمنفعة العامة للوحدة المحلية بمنطقة أبو رواش مركز كرداسة بالجيزة.

                  

وتجتمع لجنة السياحة والطيران المدني، لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بإنشاء المركز القومي لإدارة المجال الجوي، في اجتماع مشترك مع مكتبي لجنتي الدفاع والأمن القومي، والخطة والموازنة.

                  

تناقش لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، برئاسة النائب علاء عابد ، في اجتماعها المقرر انعقاده غدا الاثنين، طلب الإحاطة المقدم من النائب حسام أبو زيد، بشأن إدراج محور مركز أبو قرقاص في الخطة لربط المنطقة الصناعية والسياحية لمركز أبو قرقاص بالظهير الشرقي والطريق الصحراوي الغربي، كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من  النائب محمد نشأت العمدة، بشأن إنشاء كوبري بمنطقة المساكن الجديدة بمركز مطاي بمحافظة المنيا.

 

وتواصل اللجنة اجتماعها لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب مجدي ملك، بشأن إنشاء كوبري علوي على السكة الحديد بمدينة سمالوط بمحافظة المنيا لحل مشكلة الاختناقات المرورية، وتختتم اللجنة اجتماعها بمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب رياض عبدالستار، بشأن حاجة محافظة المنيا إلى إنشاء كوبرى مشاه كهربائي يربط بين غرب وشرق السكة الحديد بمدينة ملوى بمحافظة المنيا.

 

 

وتواصل لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، منظر مشروع قانون بإنشاء صندوق مصر الرقمية المحال من الحكومة الى اللجنة المشتركة من لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وهيئتي مكتبي لجنتي الشئون الدستورية والتشريعية، الخطة الموازنة، بحضور ممثلي وزارات الدفاع، العدل، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، المالية، التخطيط والتنمية الاقتصادية، الداخلية، وممثلي الجهاز المركزي للمحاسبات، الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، والهيئة العامة للرقابة المالية.

                  

وتستكمل لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعميراستكمال مناقشة سبل تدعيم وتنشيط حركة تصدير قطاع المقاولات لقارة أفريقيا.

 

وتناقش لجنة الإدارة المحلية، طلب الإحاطة المقدم من النائبة عزة حسين، بشأن تخصيص عدد إثنان أتوبيس وتزويدهما بمصعد كهربائي للصعود والهبوط، وتجهيزهما لاستيعاب الكراسي المتحركة لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، وذلك بهدف تيسير أمورهم ودمجهم في المجتمع، وطلب الإحاطة المقدم من النائبة شيماء محمود نبيه، بشأن توفير وسائل مواصلات مطابقة للمواصفات الفنية والأكواد المطلوبة لخدمة ذوى الاحتياجات الخاصة، وذلك بجميع الخطوط الداخلية والخارجية بمحافظة الدقهلية.

                  

كما تناقش لجنة الشباب والرياضة، طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد العرجاوي، بشأن عدم تفعيل برنامج رحلات الشباب الى مدن ومعالم الدولة (شرم الشيخ – الأقصر – أسوان)، وعدم انهاء مشكلة ملعب مركز شباب الغابة- ومشاكل مراكز شباب (بلقطرة الغربية- أنور المفتي- كوم سيف- والعشرة- وأبو اكبارية- السلام- الصالحية- بطورس- الزيني- سحل البلد- النحلة البحرية).

 

كما تناقش اللجنة طلب الإحاطة المقدم من النائب أحمد الشيشيني، بشأن ضعف الدعم المالي لمراكز الشباب وعدم فعالية الوزارة، وموقف العمال والمعينين من قبل مجلس الإدارة، وتطوير ودعم مراكز شباب كوم حمادة وحاجتها الى مباني إدارية وبناء أسوار.

                  

وأخيرا تناقش لجنة حقوق الإنسان وزارة الشباب والرياضة لعرض ما تم بشأن إنشاء وحدة حقوق الإنسان من حيث هيكلها، والمهام التي تكلف بها، ودورها في نشر ثقافة حقوق الإنسان، وتلقي الشكاوى والعمل على حلها، والتنسيق بينها وبين اللجنة فيما يخص الشكاوى الواردة إلى اللجنة من المواطنين والهيئات بشأن ما بتعلق بحقوق الإنسان.

 


الأكثر قراءة



print