الخميس، 16 مايو 2024 04:21 ص

"الزيادة السكانية" تفترس ثمار التنمية.. نواب يحذرون من خطر النمو السكاني : خطرها مثل الإرهاب.ومطالب بخطة عاجلة لضبط أعداد المواليد

"الزيادة السكانية" تفترس ثمار التنمية.. نواب يحذرون من خطر النمو السكاني : خطرها مثل الإرهاب.ومطالب بخطة عاجلة لضبط أعداد المواليد مجلس النواب
الجمعة، 04 مارس 2022 06:00 م
كتب أحمد حمادة - محسن البديوي

ما زالت "الزيادة السكانية" أزمة تشكل "صداعًا" لدى الدولة المصرية في ظل تأثيرها وخطرها على معدلات التنمية، وسط مطالبات برلمانية، بضرورة التدخل السريع لمواجهة تلك الأزمة، وخاصة من خلال الحملات التوعوية الحديثة.

خطر الزيادة السكانية يساوى خطر الإرهاب على المجتمع

بدوره أكد النائب محمد عبد الرحمن راضى أمين سر لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب أن خطر الزيادة السكانية يساوى خطر الإرهاب على مجتمعنا في الاثنين يحربا التنمية والتطور الاقتصادى .

وأضاف راضى في تصريحات خاصة لبرلمانى أن قضية الزيادة السكانية تهدد المجتمع وتهدد المشروعات التنموية التي بدأتها الدولة خلال الفترة الأخيرة ، مطالبا بضرورة وضع استراتيجية وخطة عاجلة تهدف لضبط زيادة المواليد التي تتسارع بشكل مستمر ، مشيرا إلى أن الاستمرار بالوضع الحالي سيؤدى إلى تأكل مشروعات التنموية الاقتصاد المصري بشكل عام مما يؤدى إلى تدهور الوضع الاقتصادى للمجتمع بشكل عام .

واقترح راضى بأن يكون هناك حملات توعية بشكل مستمر تساهم في توعية الفرض بمخاطر زيادة المواليد ، وكيفية الاستفادة بتربية الأبناء والاستثمار فيهم بما يؤدى إلى الاقناع بعدد محدد للمواليد .

 وضع خطة عاجلة لضبط أعداد المواليد

فيما أكد النائب إيهاب منصور وكيل لجنة القوى العاملة بمجلس النواب أن أزمة الزيادة السكانية تحتاج تكاتف من جميع فئات المجتمع ، وذلك من أجل ضبط زيادة المواليد المتصاعدة بصورة مستمرة ، مشيرا إلى أنه تؤدى إلى تأكل الاقتصاد وإضعاف معدلات التنمية .

وطالب منصور في تصريحات خاصة لبرلمانى بضرورة أن يكون هناك ألية واضحة من الحكومة تعمل على زيادة التوعية للمواطنين بمخاطر زيادة عدد المواليد في الأسرة الواحدة ، مضيفا يجب أن يكون لدى الحكومة خريطة مفصلة عن  أعداد المواليد ودراسة أسباب الزيادة في المناطق ذات المعدل المرتفع في المواليد ، من خلال تقديم إرشادات وحملات مستمرة لتغيير المفاهيم لدى الأسر الراغبة في زيادة المواليد .

وأضاف منصور أن هناك أزمة كبرى ستظهر خلال الخمسة سنوات المقبلة بسبب الأعداد الكبيرة في المواليد وهو ما يهدد مستقبل الأسرة وأيضا مستقبل المجتمع بشكل عام ، حيث مهما توسعت الحكومة في توفير المدارس والمستشفيات فان العدد الكبير قد لا يكون كافي لتلبية احتياجات تلك الاسر في التعليم والصحة .

وأشار منصور إلى أن الأزمة قد تؤدى مستقبلا إلى ارتفاع نسب البطالة نظرا لعدم توفر وظائف لهذا العدد في المستقبل .

 

برلمانية: الزيادة السكانية خطر يفترس التنمية

كما أكدت النائبة، إيناس عبد الحليم، عضو لجنة الصحة، بمجلس النواب، على أهمية مواجهة شبح الزيادة السكانية وخطورتها على معدلات التنمية، مشددة على ضرورة الانتباه لحديث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إطلاق المشروع القومي لتنمية الأسرة، بشأن المشكلة السكانية، واعتبارها قضية مصيرية.

وقالت عضو لجنة الصحة، في تصريحات خاصة، إنه لا بد من تفعيل دور الإعلام في المرحلة القادمة لما له من دور كبير في التوعية، كما كان في الماضي خاصة في   الريف والصعيد، بالإضافة إلى الأعمال الدرامية والتي تمثل قوة ناعمة ذات تأثير كبير والوقوف بجانب الدولة لتحقيق هذا الهدف.

وأشارت النائبة البرلمانية، إلى أن الزيادة السكانية خطر يفترس ثمار التنمية، ولا بد طرق حديثة في توعية المواطنين.

 

 

 


print