الخميس، 25 أبريل 2024 09:38 م

أزمة الفنانين مع ضريبة القيمة المضافة أمام "النواب".. "خطة النواب" تناقش طلب إحاطة بشأن تيسير خضوع الممثلين للضريبة

أزمة الفنانين مع ضريبة القيمة المضافة أمام "النواب".. "خطة النواب" تناقش طلب إحاطة بشأن تيسير خضوع الممثلين للضريبة مجلس النواب
الخميس، 03 مارس 2022 03:00 م
سمر سلامة
تناقش لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة الدكتور فخري الفقى، الأحد المقبل، طلب الإحاطة المقدم من النائب أيمن محسب بشأن تضرر الفنانين من تطبيق قانون القيمة المضافة عليهم وضرورة تسهيل خضوعهم للقانون.
 
 
من جانبه أوضح "محسب"، أن هناك عدة صعوبات تواجه العاملين بالمهن التمثيلية في تطبيق قانون الضريبة على القيمة المضافة، خاصة وأن القانون يطلب من الممثل إصدار فواتير عن أعماله الفنية، والتقدم بإقرار شهرى وهو أمر صعب تطبيقه وسبب أزمات كثيرة لدى الفنانين.
 
 
ولفت عضو مجلس النواب، إلى أن نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكى، حاول مرارا شرح وجهة نظر الفنانين ويجب الاستماع له والعمل على إيجاد حلول مرضية للجميع، خاصة مع وجود شكوى مستمرة من الفنانين والسينمائيين من القانون.
 
 
وأشار "محسب"، إلى أن ما يحصل عليه الفنانون والسينمائيون يعد أتعابا مهنية وليس ربحا حتى يخضع للقانون، وهناك تحفظ على اعتبار نشاط التمثيل من الأنشطة الخاضعة لقانون القيمة المضافة، ولكن قد صدر القانون بالفعل وتم إخضاع النشاط له، وليس لدى الفنانين أزمة مع ذلك ولكن الإشكالية في الكيفية.
 
 
وشدد عضو مجلس النواب أن هناك ضرورة ملحة لإيجاد وسائل تحقق مصلحة الجميع، والعمل على عقد برتوكول بين وزارة المالية ونقابة المهن التمثيلية والفنية لتنظيم خضوع النشاط للقانون بشكل يسهل العملية ويراعي الاعتبار إلى الظروف الخاصة لنشاط التمثيل.
 
 
من جانبه أوضح النائب عبد المنعم إمام، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، أن الخلاف على طريقة دفع القيمة المضافة، وليس على الدفع من عدمه، مشيرا إلى أن الحديث الآن على أن يتولى المنتج دفع الضريبة كاملة عن العمل والممثلين، باعتبار أن العمل مسجلا باسمه.
 
 
 
وأضاف "إمام" أن دفع الممثل للضريبة يتطلب فتح سجل ضريبى، وهو ما يتعارض باعتبار العمل الذى يقوم به عمل مهنى، مؤكدا أن الأمر سيتم مناقشته داخل اللجنة بحضور ممثلي وزارة المالية ونقابة المهن التمثيلية، قائلا: "مشكلة الفنانين هي نفسها مشكلة المحامين".
 
 
وتابع:"اللجنة لا تناقش عدم دفع الضريبة وإنما الآلية التي تدفع بها وهو ما يعتبر خطوة مهمة نحو حل هذه الإشكالية التي تواجه قطاع عريض من المواطنين، لكننا لن نقبل التهرب الضريبي خاصة أن الفن من المهن عالية الدخل والتي تشكل نسبة كبيرة من الحصيلة الضريبية لا يمكن التضحية بها".
 
 
 

print