الخميس، 16 مايو 2024 03:52 ص

ما مصير الطلاب المصريين في أوكرانيا حال عودتهم؟.."التعليم": يستكملون دراستهم أونلاين.. وبرلمانية تطالب بضمهم للجامعات المصرية

ما مصير الطلاب المصريين في أوكرانيا حال عودتهم؟.."التعليم": يستكملون دراستهم أونلاين.. وبرلمانية تطالب بضمهم للجامعات المصرية أوكرانيا
السبت، 26 فبراير 2022 11:33 ص
كتب محسن البديوي

تواصل الحرب الأوكرانية الروسية، تبعاتها وتداعياتها محليًا وعالميًا، لتطال 3 آلاف  طالب مصري في أوكرانيا، في موقف لا يحسدون عليه، في ظل الاختيار ما بين دراستهم، وتحمل التبعات، أو العودة إلى أرض الوطن.

التعليم العالى: طلابنا بجامعات أوكرانيا بخير ويستكملون دراستهم أونلاين

وفي هذا الصدد، قال الدكتور عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى، إن الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، يُجرى اتصالات مستمرة مع السفير أيمن الجمال سفير جمهورية مصر العربية فى أوكرانيا؛ للاطمئنان على الطلاب المصريين الدراسين فى الجامعات الأوكرانية.

وأكد سفير مصر بأوكرانيا، أن السفارة المصرية على تواصل مُستمر مع الطلاب الدارسين بالجامعات الأوكرانية، بكافة وسائل التواصل المُتاحة، وأن السفارة توجه إليهم التعليمات الضرورية الدائمة لضمان سلامتهم فى ضوء تطورات الأوضاع بأوكرانيا.

وأكد وزير التعليم العالى تواصل السفارة المصرية مع الجامعات الأوكرانية، وموافقة هذه الجامعات على استمرار الدراسة بنظام الأونلاين للطلاب، لحين عودة الظروف الطبيعية.

برلمانية تطالب بعودتهم للجامعات المصرية

بدورها طالبت النائبة جيهان البيومي عضو لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب، بسرعة التدخل وحل أزمة الطلاب المصريين المتواجدين في أوكرانيا.

وقالت في تصريحات خاصة، إن الحرب الروسية الأوكرانية، بدأت تبعاتها وتأثيرها على مصر، وخاصة فيما يتعلق بالطلاب المتواجدين هناك، حيث يوجد 3 آلاف طالب يدرسون فى أوكرانيا فى كليات الطب والصيدلة.

وواصلت:" هؤلاء الطلاب حاصلين بالتأكيد على مجموع متدنى فى الثانوية العامة، ويجب العمل على عودته إلى مصر والإلتحاق بالكليات المناظره الحكوميه .. وأرى أن يتم الرجوع الى مجموع الثانوية العامة في سنة التخرج، وتكون معيار للانضمام لنفس الكلية المناظرة في مصر".

وشددت على ضرورة تحديد الاعداد، ومن ثم تحديد حجم هذه المشكلة، وعرض بدائل الحلول، والوصول لأنسب حل بما لا يتعارض مع القوانين ولا يضر أيضا بالخريجين أو سوق العمل.

 

رشا كليب تتساءل حول "خطط الحكومة"

فيما أكدت النائبه رشا كليب عضو لجنه التعليم بمجلس النواب وعضو تنسيقية شباب الأحزاب أن الجميع مهموم بسبب طلابنا الدارسين في أوكرانيا وأحوالهم، قائله "نتابع علي مدار الساعة مع جميع المعنيين أحوالهم أول بأول".

وتفعيلًا للأدوات الرقابية، تقدمت النائبة رشا كليب عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، بسؤال مُوَّجه إلي رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية و وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، بشأن "تبعات الأزمة الروسية الأوكرانية علي طلابنا الدارسين في أوكرانيا"

وتساءلت النائبه رشا كليب عن موقف الطلاب المصريين الدارسين في أوكرانيا، خاصة وأن العديد من الطلاب يدرس الفترة الحالية، ومدى  حصر قاعدة بيانات للطلاب الدارسين في أوكرانيا.

كما تساءلت عن إجراءات الدولة المصرية فيما يخص التدخل لإنقاذ الطلبة المصريين في أوكرانيا وإجلائهم، تحسبًا لأي أضرار قد تلحق بهم جراء الهجمات الروسية علي أوكرانيا، وخاصة بعد القصف الروسي لعدد من المواقع في مدينة أوديسا الأوكرانية.

 

بيان عاجل حول "خطط الإجلاء"

كما قدمت النائبة سكينة سلامة، بيانًا عاجلًا بشأن الطلاب المصريين في أوكرانيا، وذلك بعد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، ووجهت سلامة، تساؤلات للحكومة عن الطلاب المتواجدين بأوكرانيا وكيفية الاطمئنان عليهم ومدى تواصل وزاره الهجرة معهم، فضلًا عن أخر المستجدات حول وضعهم الحالي.

وواصلت في بيانها العاجل: "هل يوجد سياسة مفتوحة من قبل وزارة الهجرة لمغادرة الطلاب المدن التي تمثل خطر عليهم والعمل علي رجوعهم إلى مصر على حسب رغبة الطلاب".

 


print