الجمعة، 03 مايو 2024 02:49 ص

تفاصيل جلسة الاستماع لقادة المجتمع المدنى بـ"تضامن النواب".. إشادة بإعلان 2022 عاما للمجتمع المدنى.. ومطالب بغلق الجمعيات غير الملتزمة

تفاصيل جلسة الاستماع لقادة المجتمع المدنى بـ"تضامن النواب".. إشادة بإعلان 2022 عاما للمجتمع المدنى.. ومطالب بغلق الجمعيات غير الملتزمة لجنة التضامن بمجلس النواب
الخميس، 24 فبراير 2022 01:39 م
كتب كامل كامل – تصوير خالد مشعل

بدأت لجنة التضامن بمجلس النواب برئاسة الدكتور عبد الهادى القصبي، أولي جلسات الاستماع والمواجهة مع قيادات المجتمع المدنى، بحضور عدد من رؤساء وأعضاء اللجان النوعية بالمجلس، وحضور وكيلى اللجنة وأعضاء لجنة التضامن، ورئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية وعضو مجلس النواب الدكتور طلعت عبد القوى، وأكثر من 100 شخصية من  رؤساء الجمعيات الأهلية ومنظمات المجتمع المدنى، وذلك من أجل استمرار التعاون والشراكة والحوار البناء مع المجتمع المدنى باعتباره شريكا فاعلا لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من ضمن رؤية مصر 2030، حيث تنص المادة 246 من اللائحة الداخلية للمجلس للجان المجلس بعد موافقة رئيس مجلس النوابب أن تعقد تلك الجلسات وذلك بمناسبة بحثها مشروع قانون أو اقتراحا بقانون أو بمناسبة دراستها أحد الموضوعات العامة المهمة المحالة إلى اللجنة، وعقد تلك الاجتماعات تفعيلا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي أثناء فعاليات منتدى شباب العالم بإعلان عام 2022 عاما المجتمع المدنى.

 

في الجلسة الأولي التي انتهت من وقت متأخر، وأمدت لأكثر من 4 ساعات، أشاد الحضور بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي أن عام 2022 للمجتمع المدني.

 

وقال النائب عبد الهادي القصبي، رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب: "إننا جميعا نعتز بالمجتمع المدني وقد ساهم فى بناء المدارس والمستشفيات".

 

وأضاف"القصبى" أن المجتمع المدني ساهم فى مبادرات للنهوض بمعيشة المواطن منها مبادرة حياة كريمة وغيرها من المبادرات، موضحا أن الدولة المصرية تحرص وتدعم المجتمع المدني، ولذلك أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي أن عام 2022 هو عام المجتمع المدني.

 

وأشار إلى أنه نظرا لأهمية المجتمع المدني فقد دعت لجنة التضامن بمجلس النواب بعقد جلسات حوارية مع منظمات المجتمع المدني لوضع إجابات بشأن التساؤلات في هذا الملف، منها هل نحن فى حاجة إلى مشروع قومي تنموي توعوي وما هي التحديات التي تواجه المجتمع المدني وغيرها؟، مؤكدا أن المجتمع المدنى شريك أساسى للحكومة فى النهوض بالمجتمع.

 

ودعا " القصبي" ‘اى ضرورة أن تعمل منظمات المجتمع المدنى من فكرة المساعدات إلي التمكين، مضيفا: نريد أن تقوم الجمعيات الأهلية بتمكين الناس من الإنتاج اقتصاديا بدلا من فكرة المساعدات".

 

بدوره استعرض النائب طلعت عبد القوي رئيس اتحاد الجمعيات الأهلية التشريعات الخاصة بالجمعيات الأهلية والتحديات التي تواجهها، مشيرا إلى أن هناك الكثير من التحديات التي تواجه منظمات المجتمع المدني، منها ضعف الاشتراكات وتراجع التمويل الأجنبي بسبب الظروف الاقتصادية العالمية فضلا عن عزوف الشباب.

 

وأشار إلى أن 1% من المنظمات التي تتلقى تمويلات من الخارج، مستعرضا أيضا خريطة طريق للمنظمات العمل المدني.

 

وأوصى عبدالقوي أن يتم تعديل المادة 17 من القانون الحالي والمرتبطة بفواتير الاستهلاك الكهرباء والمياه وغيرها من المرافق.

 

بدوره قال فادى البياضي عضو لجنة الدفاع الأمن القومي بمجلس النواب أن المجتمع المدني عليه مسئولية كبيرة جدا بإعلان الرئيس عبد الفتاح السيسى عام 2022 عام المجتمع المدني.

 

ودعا "البياضة" خلال كلمته بجلسات الاستماع والمواجهة للمجتمع المدني التي عقدتها لجنة التضامن بمجلس النواب، أن التشريعات الخاصة بالمجتمع المدني تشمل كل الجمعيات التابعة للمؤسسات الدينية.

 

ودعت النائبة سولاف درويش إلى غلق أي منظمات أو جهات أهلية لا تقوم بدورها، مضيفة: بعض الجمعيات لا تقوم بدورها بينما هناك جهات تعمل بشكل حقيقى وتعتبر من سواعد الدولة المصرية للنهوض بحياة المواطن.

 

كما دعت "درويش" إلى نشر الوعي لدي مجالس وأعضاء إدارات الجمعيات التي لا تقوم بدورها داخل المجتمع حتى تقوم بدورها".

 

بدوره وجه أحمد فتحى وكيل لجنة التضامن بمجلس النواب، عضو تنسيقية شباب الأحزاب، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى لإطلاقه عام 2022 عام المجتمع المدنى، كما وجه التحية للدكتور علاء الغزالي رئيس جمعية البحث العلمي، نظرا لما قدمه فى العمل العام وخاصة بالمجتمع المدني.

 

ووقف "فتحى" أثناء الجلسة الأولى للمواجهة والاستماع مع قيادات المجتمع المدنى، الذى تنظمه لجنة التضامن بمجلس النواب، تحية واعتزاز للدكتور علاء الغزالى.

 

ودعا "فتحى" إلى تأسيس موقع إلكترونى يحتوى على قاعدة بيانات لمنظمات المجتمع المدني بحيث يكون هذا بمثابة موقع تعريفي للجميع وخاصة الشباب عن أعمال الجمعيات.

 

فيما دعا المستشار زاهر مصطفى، رئيس جمعية تنمية المجتمع بالصريف والجهرى بالدقهلية، أن تقوم وزارة التضامن بعقد جلسات مع المنظمات، مشيرًا إلى أن الدولة المصرية مستهدفة من الخارج.

 

بدوره قال هانى عزيز رئيس جمعية محبى مصر السلام: يجب أن يكون المجتمع المدنى شريك أساسى مع الحكومة فى الارتقاء والنهوض بالمجتمع، داعيا إلى تفعيل مبادرة مسار آل البيت"

 

وبدورها دعت النائبة شيماء حلاوة عضو لجنة لعلاقات الخارجية بمجلس النواب إلى ضرورة إجراء تعديلات على التشريعات الخاصة بالمجتمع المدنى تمكن المصريين فى الخارج المشاركة بالمجتمع المدنى.

 

ووجهت "حلاوة " الشكر للجنة التضامن على تنظيمها جلسات استماع ومواجهة مع قيادات المجتمع المدنى.

 

وبدوره قال حسن المير وكيل اللجنة أن الإعلام والمجتمع المدنى لهما دور كبير جدا فى رفع الوعي والنهوض بالمجتمع، وأضاف أن النهوض بالدولة يحتاج إلى التكاتف والعمل، مشيرا إلي أن الدولة لا تبني بالكلام.

 

بينما دعا رفيق ناجى مدير المواقع التنموية بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية، إلى عقد مؤتمر لعرض انجازات المجتمع المدني وأن يتم كل منظمة أو مؤسسة بعرض ما قدمته حتي يتم التعرف على انجازات.

 

ودعا خلال كلمته بالجلسة الأولي للاستماع والمواجهة مع قيادات المجتمع المدني التي تنظمها لجنة التضامن بمجلس النواب، جميع منظمات المجتمع المدني التواجد فى القري والنجوع لخدمة المواطنين.

 

وأشار إلى أن الهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية تشارك فى المبادرات الرامية للنهوض بالدولة المصرية كمبادرة حياة كريمة وغيرها ، مضيفا :نفتخر بمشاركتنا فى المبادرات الرئاسية".

 

بينما قال قال عادل عبود المدير التنفيذي لمؤسسة المصرية للمشروعات الصغيرة أن من أهم المشكلات التي تواجههم كجمعية أهلية مشكلة البنوك داعيا أن يكون هناك حل جذري لهذا الأمر .

 

فيما ألقت صفاء مصطفى رئيس جمعية الصم كلمة بالإشارة أثناء جلسة الاستماع والمواجهة مع قيادات المجتمع المدنى التى تعقدها لجنة التضامن بمجلس النواب بحضور عدد من رؤساء وأعضاء اللجان النوعية بالمجلس، وكذلك رئيس الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية.

 

وقالت أثناء كلمتها التي تم ترجمتها: "أشكر لجنة التضامن بمجلس النواب على دعوتها للمشاركة فى هذه الجلسة الهامة"، مشيرة إلى أن جميع منظمات المجتمع المدني تعمل لخدمة الناس.

 

وانتقدت ظاهرة جمع أموال باسم الصم عبر توزيع ورقة تحتوى على إشارات بالمواصلات، مؤكدة أن هذا الأمر غير قانونى، داعية أن يكون هناك دعم فني من قبل وزارة التضامن عند فتح جمعية أهلية وأن تمنح الوزارة الجمعية خريطة للعمل.

 

وأشارت إلي أن هناك جمعيات أهلية خاصة بالصم يتم غلقها نظرا لعدم وجود مترجم إشارة يوضح للجهات المسئولة عمل هذه الجمعيات.

 

وقالت سعاد الديب عضو مجلس إدارة جهاز حماية المستهلك إن العمل الأهلى مهم ويساعد علي بناء المجتمع، داعية أن يكون هناك مراجعة لجميع التشريعات والقوانين الخاصة بالمجتمع المدني التي تكتف الجمعيات بحيث تستطيع هذه الجمعيات تحقق مساهمة داخل المجتمع.

 

كما دعت إلى أن يكون هناك تقدير للمجتمع المدني، وهو الأمر الذي عقب عليه الدكتور عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن، قائلا : يوجد تقدير للمجتمع المدني وقد أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي عام 2022 للمجتمع المدني وهذه دلالة عن دعم المجتمع المدني.

 

فيما وجهت هند حازم عضو لجنة التضامن بمجلس النواب الشكر لكل الجمعيات الأهلية التي شاركت في الجلسة الاولي، مضيفة: "انتم الجناح القوى للدولة وأشكر المجتمع المدنى على دعمهم لذوى الهمم.

 

بدورها قالت نشوى الديب: "أشكر المجتمع المدني ونحن كنواب نسعى لا زالت وحل كل المشكلات المجتمع المدني، مؤكدة أن دور المجتمع المدني مهم جدا" .

 

وفى نهاية الجلسة وجه النائب عبد الهادي القصبي رئيس لجنة التضامن بمجلس النواب، الشكر لكل قيادات منظمات المجتمع المدني الذين شاركوا فى أولى جلسات الاستماع والمواجهة مع قيادات المجتمع المدنى التى تنظمها لجنة التضامن بالنواب.

 

وأشار عبد الهادى القصبى إلى أن لجنة التضامن بمجلس النواب سوف تتولي الفترة المقبلة إنهاء كل الأزمات المجتمع المدني، مؤكدا أن المجتمع المدني يقوم بعمل وطني يدفع المجتمع للأمام.

 

وأكد "القصبى": "الدولة المصرية تحتاج منا القيام بإنجازات"، مشيرا إلى أن لجنة التضامن ستواصل عمل جلسات استماع ومواجهة مع قادة المدني ثم جلسة ختامية.

 

print