الجمعة، 26 أبريل 2024 11:18 م

سليمان وهدان يفتح خزائن أسراره لـ"برلمانى": لدينا معارضة حقيقية فى البرلمان ونحتاج لحكومة جديدة.. وأدعو لحل الأحزاب غير الممثلة برلمانيا

سليمان وهدان يفتح خزائن أسراره لـ"برلمانى": لدينا معارضة حقيقية فى البرلمان ونحتاج لحكومة جديدة.. وأدعو لحل الأحزاب غير الممثلة برلمانيا سليمان وهدان
الثلاثاء، 15 فبراير 2022 03:00 م
أمين صالح

سليمان وهدان:

 

"حياة كريمة" تعالج مشاكل استمرت لأكثر من 30 عاما

 

"الوفد" أقوى أحزاب المعارضة فى مصر

 

أنا بعارض لمصلحة الوطن

 

اكتشفت إن جمهور الرياضة أصعب بكتير من جمهور السياسة

 

أدعم بهاء أبو شقة لرئاسة الوفد

 

يوجد جزر منعزلة فى الحكومة

 

أنا عضو مجلس إدارة الزمالك لكن زوجتى أهلاوية

 

قانون الإيجار القديم ظالم

 

محمد صلاح قوى ناعمة للعرب وليس لمصر فقط ورجعت أشجع كورة بسببه

 

كشف سليمان وهدان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، عضو مجلس إدارة نادى الزمالك المنتخب حديثا، فى حوار مع "برلمانى"، تفاصيل عديدة عن حياته كنائب فى مجلس النواب، وتقييمه لأداء الحكومة، ودور المعارضة فى البرلمان، ورأيه فى انتخابات حزب الوفد، وسبب دخوله عالم الرياضة عبر نادى الزمالك.

WhatsApp Image 2022-02-15 at 3.08.31 PM (2)

أكد سليمان وهدان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، عضو مجلس إدارة نادى الزمالك المنتخب حديثا، أن هناك فارقا كبيرا بين الجمهور الرياضى والجمهور فى السياسة، متابعا: "اكتشفت أن جمهور الرياضة أصعب فى التعامل من جمهور السياسة.. الجمهور الرياضى بيحاسبك على أن الكورة جت فى العارضة"، موضحا أن وجوده كعضو فى مجلس إدارة الزمالك لن ينتقص من رصيده السياسى بل على العكس سيسعى جاهدا للنجاح فى هذه المسئولية.

WhatsApp Image 2022-02-15 at 3.08.29 PM (1)

وأضاف وهدان فى حوار خاص لـ"برلمانى"، أنه سيتبنى خلال الفترة المقبلة تعديل مشروع قانون الرياضة بما يسمح بإلغاء ضريبة القيمة المضافة على اشتراكات الأعضاء فى الأندية موضحا أن الأندية تصنع أبطال وتقدمهم لمصر للمشاركة فى كافة البطولات ومن ثم يجب أن يكون هناك دعما كاملا لها.

 

ماذا عن انتخابات نادى الزمالك الأخيرة؟ ولماذا قررت الدخول فى عالم الرياضة رغم أنك رجل سياسة فى المقام الأول؟

 

فى الفترة الأخيرة كنت متواجد فى نادى الزمالك وكنت داعم له فى كثير من المواقف، والمستشار مرتضى منصور لاحظ اهتمامى وحبى لنادى الزمالك وكان هذا سبب وجودى ضمن قائمته فى انتخابات الزمالك، وكان يرى أنه يجب أن يكون هناك تنوعا من اتجاهات مختلفة واستطاع أن يقدم قائمة متناغمة ومتناسقة، وكان اختياره ذكى للشخصيات الموجودة داخل القائمة وأنا أوجه التحية للجمعية العمومية لنادى الزمالك وأنتم قدرتم تختاروا قائمة واحدة بالرغم من طريقة الانتخابات وأتمنى أن القوائم تكون مطلقة مغلقة "حتى لا يحدث لغط حصل وميكونش هناك شماعة" أن هناك معوق داخل مجلس الإدارة.

وأتمنى أن نضع النادى رقم واحد والمسائل الشخصية تتنحى جانبا وهناك الكثير من الأعباء والتحديات التى يجب أن نتصدى لها مثل إنشاء نادى 6 أكتوبر كذلك معالجة الإخفاقات التى حدثت فى مختلف اللعبات داخل النادى.

WhatsApp Image 2022-02-15 at 3.08.31 PM

هل وجودك كعضو مجلس إدارة نادى الزمالك ينتقص من رصيدك السياسى؟

 

العمل العام هو كذلك، وهناك الكثير من التحديات ولكن يأخذ من رصيدى حينما أخفق ولكن الكثير من أصدقائى يطلقون على أننى أمثل رمانة الميزان وربنا يقدرنى أننى ننتقل بالرياضة إلى الشكل المؤسسى وهذه مهمة ملقاة على عاتقنا وإذا كان نادى الزمالك حدث فيه نهضة فهذا سيصب فى صالح الدولة والمنتخبات ونستطيع أن نحصد ميداليات ويمون لدينا مشروع قومى رياضى والنوادى يكون لها دور كبير فى صنع الأبطال ولدينا نماذج كثيرة جدا فمثلا محمد صلاح جاء من قرية من الغربية ليصل العالمية ، ومحمد صلاح رمز للشباب وأيقونة للشباب ورمز أن أى شاب يحقق حلمه وهو وصل بالمجهود وله أثر كبير جدا فى نفوس الكثيرين.

WhatsApp Image 2022-02-15 at 3.08.32 PM (1)

هل هناك صفقات جديدة خلال الفترة المقبلة؟

 

بالتأكيد هيكون هناك صفقات خلال الفترة المقبلة وهيقودها الشاب الجميل أمير مرتضى منصور، أما بالنسبة لبن شرقى فمشكلته كانت فى أنه تعاقب على 3 رؤساء للنادى، لكن الفترة المقبلة سيتم حسم هذه الأمور ودائما البطولات هى الهدف الرئيسى لأى نادى ولكن فى النهاية هناك توفيق وعدم توفيق، ونتمنى نحصل على الدورى والبطولة الإفريقية بإذن الله.

 

التعامل مع الجمهور السياسى أصعب أم الجمهور الرياضى؟

 

WhatsApp Image 2022-02-15 at 3.08.32 PM (4)

التعامل مع الجمهور الرياضى أصعب من التعامل مع الجمهور السياسى لأن "الجمهور الرياضى لو الكرة جت فى العارضة هيحاسبنا عليها".

 

هل بالفعل تطالب بإلغاء ضريبة القيمة المضافة على اشتراكات الأندية؟

 

بالفعل أؤيد تعديل القانون وإلغاء ضريبة القيمة المضافة على اشتراكات الأندية، لأن الأندية تخرج أبطال وقيمة الأبطال أكبر بكثير من الأموال وهنا أود أن أؤكد أن ضريبة القيمة المضافة على اشتراكات الأعضاء تحجب هذا الأمر، كذلك يجب أن يكون لدينا وعى بتربية نشء وطاقات تساعد الوطن والحفاظ عليهم من أى أفكار ضالة وغيرها وسنقدم مشروع قانون للرياضة وسنحاول إقناع الجميع بضرورة إلغاء ضريبة القيمة المضافة على الاشتراكات الخاصة بالأعضاء.

 

من هو أفضل لاعب فى الزمالك؟

 

أنا دائما أحب العمل الجماعى ولذلك أحب أفضل واحد يؤدى للعمل الجماعى.

 

لاعب كرة قدم أهلاوى تحبه؟

 

أنا بحب الأهلاوية كلهم وبحب الأهلى، وبالمناسبة عائلاتى منقسمة بين الأهلى والزمالك، أنا وأولادى زملكاوية ومراتى تشجع الأهلى، وقد دعمتنى فى انتخابات نادى الزمالك، وأنا كنت منقطع عن مشاهدة الكرة منذ أحداث بور سعيد ومحمد صلاح هو من جذبنى مرة ثانية لمشاهدة المباريات.

 

وجه رسالة للنجم العالمى محمد صلاح

 

أتمنى لك التوفيق لأنك رمز لشباب كثيرة جدا وفخر لمصر وأحد القوى الناعمة للعرب وليس لمصر فقط.

 

من الأقوى فى التأثير حزب الوفد أم الزمالك؟

 

على فكرة معظم الوفديين زملكاوية، وحزب الوفد حزب سياسى له أكثر من 103 سنة ويمثل الليبرالية بكل معناها وتاريخها ومواقفه ثابتة والوفد يمرض ولا يموت ودائما ما نمر بعثرات لكن يبقى الوفد ركن رئيسى من أركان الحياة السياسية فى مصر، وحدثت خلافات داخل حزب الوفد خلال الفترة الماضية، وأى رئيس لحزب الوفد يعتبرونه زعيم الأمة وزعيم الوفد، ونحن بصدد انتخاب رئيس جديد للوفد فى الانتخابات.

 

هل تنوى الترشح لانتخابات رئاسة الوفد؟

 

هدف وشرف كبير لأى قيادة وفدية إنه يكون رئيسا لحزب الوفد، وطالبنى عدد من أعضاء الوفد بالترشح ولكن فضلت أن أدعم المستشار بهاء أبو شقة لرئاسة الوفد وأتوقع أن المدة الثانية ستكون أكثر استقرارا خاصة وأنه لن يكون هناك فواتير انتخابية وهذا سيساعده أن يعمل للحزب أكثر وسينجح فى تقديم صورة جيدة عن الوفد وطبقا للائحة فهذه آخر دورة للمستشار بهاء أبو شقة.

 

بلا شك أن الفترة الأولى من حكم المستشار بهاء أبو شقة كان هناك فاتورة كبيرة كذلك كان هناك مشكلات مالية.

 

هناك أحزاب كثيرة غير ممثلة فى البرلمان ويجب التعامل معها فالأحزاب هى أحد أهم المصادر الرئيسية لوضع استراتيجيات عامة ورؤية موسعة للدولة، والأحزاب منابر لمثل هذه الأفكار، وهناك كوادر وهناك داخل الأحزاب كفاءات كثيرة غير مستغلة ونتمنى ان يتم تعديل قانون الأحزاب بأن الأحزاب التى لم تحظى بثقة الشعب تبطل وتعطل، طالما لم تحصد مقاعد فى البرلمان وأنا تحدثت من قبل مع رئيس الوفد السابق الدكتور السيد البدوى وقال إنها فكرة جيدة ولكن البعض قد يرى أننا سنتعدى من خلالها على الديمقراطية.

 

هل من الممكن عودة الدكتور السيد البدوى للوفد مرة أخرى وإلغاء قرار فصله؟

 

تربطنى بالدكتور السيد البدوى علاقة جيدة، وحقيقة أنا كنت ضد قرار فصله كما أن الفترة الأخيرة شهدت تقاربا كبيرا واتصالات بينه وبين المستشار بهاء أبو شقة كذلك أى شخص يتم فصله يجب أن يتم بناء على تقدير لجنة وليس قرار انفرادى، وعقب انتخابات رئاسة الوفد سيتم تدارك الأمر وعودة الدكتور السيد البدوى.

 

ما موقفك من انتخابات الوفد حاليا ومن ستدعم؟

 

أنا اتخذت قرار بدعم المستشار بهاء أبو شقة فى الانتخابات الحالية لدورة ثانية وأنا أتمنى أن يكون هناك خارطة طريق للفترة المقبلة ويكون قوامها الاعتماد على الكفاءات كذلك أقترح أن يتم اختيار رؤساء اللجان بالانتخاب وليس من خلال التعيين.

 

هل مازال هناك إشكالية بسبب التنسيق بين الهيئة العليا للوفد والهيئة البرلمانية؟

 

الهيئة العليا للوفد هى العقل المفكر للحزب طبقا للائحة الداخلية ونحن نحتاج لتغيير اللائحة الداخلية لحزب الوفد لأنه ليس من المنصف أن الهيئة العليا تقيد الهيئة البرلمانية، ومن ثم يجب أن أى عضو من البرلمان يفوز على صفة الوفد يتم تعيينه مباشرة فى الهيئة العليا لأنه لا يصح أن الهيئة العليا تقيد الهيئة البرلمانية، وهذا الأمر سيساعد بشكل كبير فى عدم وجود صدامات أو خلافات.

 

هل صوت حزب الوفد منخفض تحت قبة؟

 

أنا لا أعارض من أجل المعارضة وهناك مدارس تتحدث فى البرلمان وهى لا تخاطب القاعة وإنما تخاطب ما هو خارج القاعة، وهناك اتجاهات فى المجلس فى هذا الصدد فهناك من يجلس داخل القاعة ويرفض من أجل الرفض ولن أسمى لك أسماء.

 

هل هناك معارضة حقيقة داخل البرلمان أم أنها معارضة من أجل الشو فقط؟

 

أود أن أؤكد أن هناك معارضة حقيقية داخل مجلس النواب، وهناك بعض الأمور نتفق فيها مع الأغلبية وقوانين أخرى نرفضها، وأنا لدى وجهة نظر فى المعارضة فالمعارضة هدفها الأول والأخير مصلحة الوطن وليست معارضة من أجل المعارضة.

 

وعلى سبيل المثال فالريف المصرى تم تهميشه وتم تهجيره وحدث تجريف كبير له على مدار سنوات طويلة، وأى نهضة تنال أى دولة تبدأ من القاعدة حتى القمة، لكن ما حدث من تهميش للريف، أدى إلى تهجير من الريف إلى العاصمة وهذا الأمر أثر على الخدمات المقدمة للمواطنين، وحقيقة الأمر أن مبادرة حياة كريمة تعالج مشاكل استمرت لأكثر من 30 عاما، وهى تعيد بناء الإنسان المصرى من بدايته فى الريف، والريف أصبح متوفر فيه كل شيء ومن ثم سيكون هناك نهضة فى التعليم والصرف الصحى وشبكات الانترنت ومياه الشرب وغيرها من الخدمات.

 

هل تدعو لحل الأحزاب غير الممثلة فى البرلمان؟

 

نحتاج بالفعل لتغيير قانون الأحزاب وحقيقة الأمر أنه عقب ثورة 25 يناير كثيرون سارعوا لتأسيس أحزاب منها أحزاب عائلية وأنا أتمنى أن أى حزب لم يمثل فى البرلمان ولم يحظ بثقة الشعب المصرى يجب ألا يكون موجودا، وهى أحزاب غير موجودة على الأرض ومش هنضحك على بعض وأنا شخصيا وأنا رجل سياسى معرفش أعد 20 حزبا.

 

هل ترى أن رجل الشارع يشعر بما يحدث تحت قبة البرلمان؟

 

بالنسبة للناحية الخدمية، فمشروع حياة كريمة شال أعباء من على أعضاء مجلس النواب بنسبة 90%، لأن النائب كان يبذل مجهود فى أنه يوصل الصرف الصحى وتأسيس مدارس ومحطات مياه وتمهيد الطرق، وكل هذه الأمور تنفذها مبادرة حياة كريمة، والنواب الذين تنفذ بدوائهم مبادرة حياة كريمة محظوظين، أما على المستوى الفكرى أنا بدعوى الناس تسمع للسياسيين، عندنا تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين وعندنا أحزاب كحزب الحرية وحزب المؤتمر وحزب وغيرها من الأحزاب أسمعوا منها، كما أنه لدينا حزب الأغلبية مستقبل وطن يا ريت تسمعوا من هذه الأحزاب.

 

لكن مواطن الشارع يرى أن كل الأحزاب تقول نفس الكلام؟

 

لأنهم لم يسمعوا منا كأحزاب

 

هناك شكاوى من النواب بعدم استجابة الوزراء لمطالبهم المتعلقة بالدوائر.. هل هذا صحيح؟

 

للأسف الشديد أن الحكومة ليست حكومة ترابط رغم أن الدستور نص على ذلك، لكن التغير لم يحدث بشكل الكامل، النهاردة النواب يأتى لهم طلبات من الشارع لتقديم خدمات للمواطنين، ولازم نفرق بين الوزارات الخدمية لأنه نتواصل معاها بشكل مباشر عن طلبات المواطنين والوزارات الخدمية تقدم خدمات فى حدود الموازنة العامة، لكن فى وزارات أخرى  كالتربية والتعليم التى أرسلت مشروع قانون يفرض 500 جنيه على ولى أمر التلميذ المتغيب هذا لمنع تسريب التعليم، وبالمناسبة التسريب من التعليم تعتبر قضية قومية، فبدلا من أن تطرح لنا حلولا لقضية التكدس ونقص المدرسين تفرض 500 جنيه على ولى أمر التلميذ.

 

كيف ترى أداء وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى؟

 

حتى لا أظلمه، وزير التعليم لكى ينجح لازم تسانده وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لأنها لا تنفذ له البينة التحتية للتكنولوجيا من أجل أن تشغيل منظومة التابلت، لكن للأسف يوجد جزر منعزلة فى الحكومة، ودور الحكومة أن تتوحد وتقوم بعملية تنسيق بين جميع الوزارات، لكننا فى أزمات كثيرة نجد تدخل رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى الذى يضع الشعب المصرية عليه آمالا عريضة، ومن المفروض أن يفكر الوزراء لإنهاء الأزمات لكنهم ينتظرون المبادرات الرئيسية لأنهاء هذه الأزمات، والرئيس السيسى لو يرى أن الوزراء يعملون لن يطلق مبادرات.

 

هل يوجد تعديل وزارى قريب؟

 

أتمنى.

 

ما هى الوزرات التى فى حاجة إلى تعديل من وجهة نظرك؟

 

مش أنا اللى أقيم من الوزير الذى يستمر أو الذى يتغير، لكن الأمر يجب أن يخضع لعلمية مؤسسية، فالوزير الذى لم ينجز التكليفات المطلوبة منهم من أجندة وبرامج يتفضل ونشوف غيره، ونحن نريد تجديد الدماء، فالجمهورية الجديدة تحتاج إلى حكومة جديدة وطاقات جديدة، وحكومة ذكية.

 

 

فى تقييمك.. من هم الوزراء الأكثر نشاطا؟

 

وزير النقل ووزير الكهرباء ووزيرة الإسكان ووزيرة التخطيط، ومجلس النواب يعتبر ترمومتر لنسبة الرضا أو انتقاد الوزير، وأنا أرى أن وزير التعليم غير قادر على تنفيذ المنظومة الجديدة.

 

بمناسبة ذكرك وزير التعليم.. لماذا تلقى قراراته هجوما مستمرا من أولياء الأمور؟

 

أنا أؤيد منظومة التعليم الجديدة، لكن يوجد حلقة ناقصة فى تطبيق المنظومة، فمثلا المدرس لا يعرف التعامل مع التابلت، أو لم يتم التمهيد للمنظومة الجديدة.

 

هل فعلا وزير التعليم أهدر 50 مليار جنيه كما صرح بعض النواب؟

 

أنا قلت لكم أن هناك حلقة مفقودة، وهذه الحلقة تتسبب فى إهدار الأموال والمجهود.

 

هل ينحاز مجلس النواب لمشروعات القوانين المقدمة من الحكومة بدلا من أعضاء المجلس؟

 

أصل الموضوع أن تتقدم الحكومة بمشروعات قوانين، كما أن هناك حق لـ 60 نائبا لتقديم تعديلات مشروعات القوانين فهذا حق دستورى، وما أريد أن أقوله أن مجلس النواب أصدر 900 قانون إلى الآن، أنا أتمنى أن يشكل مجلس الوزراء لجنة قانونية لمدة 6 أشهر تراجع القوانين وأثر تنفيذها على أرض الواقع بعد تطبيقها حتى نعرف ما تحتاجه هذه القوانين من تعديلات، ونعالج أى معوقات لتطبيق القوانين، لكن عندنا القانون يصدر ينتهى الأمر دون متابعة تنفيذه على أرض الواقع.

 

هل يوجد منافسة بين الأغلبية والمعارضة على تقديم مشروعات القوانين؟

 

يوجد منافسة، لكن نحن كمعارضة نرُهق للحصول على توقيع 60 نائبا لتقديم مشروع قانون، أما الأغلبية يحصلون فى ساعة على توقيع 60 نائبا أو أقل من ساعة، وأنا بشكر تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين على دعمهم لنا، فعندما نتقدم بمشروعات قوانين ويجدون أن هذا المشروع جدير يدعمونا بالتوقيع ويمنحونا دفعة قوية، وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين أكثر مرونة فى التعامل معانا من الأغلبية، فأعضاء الأغلبية لا يوقعون على مشروعات قوانين خاصة بنا ويرفضون، لأنهم لديهم نظام مؤسسى ونحن نحترمه.

 

هل ترى الأحزاب السياسية قوية أم ضعيفة؟

 

لا تعليق.. ونحن لكى نقيم الأحزاب لابد أن نرى مشاركتها فى النقابات والنوادى ومراكز الشباب والجامعات.

 

وما هى رسالتك للمستشار بهاء أبو شقة؟

 

أنت تعتبر فى مقام والدى، وأتمنى لك التوفيق فى المرحلة المقبلة وأن نفتح حزب الوفد لقامات المستقبل على أسس ومعايير مؤسسية.

 

رسالة أخرى رسالة للمستشار حنفى جبالى؟

 

أقوله له أنت تعطى المعارضة مساحة وعايزينك تكون كريم شوية وتعطينا شوية أكتر.

 

نائب تنتظر كلمته فى الجلسة العامة.. من هو؟

 

ضياء الدين داود.

 

قيادى وفدى حالى تتمنى أن يكون زعيم الوفد مستقبلا؟

 

سليمان وهدان.

 

ما هو أقوى حزب معارض فى مصر؟

 

حزب الوفد.

 

كيف ترى قانون الإيجار القديم؟

 

ظالم وليس فيه أى عدل وهناك شقق كبيرة قيمة الإيجار فيها 30 جنيها، والدراسات العملية والأبحاث تؤكد أن المشكلة تتلخص فى حوالى 30% فى السكنى منها 20% مغلقة وأن أدعو الدولة تتحمل مسئولياتها إزاء قانون الإيجار القديم وبدء فى إجراء تعديلات بقانون الإيجار القديم على أن تبدأ الزيادة بنسبة 25% من قيمة الإيجار وكل منطقة على حدة حتى يتم تعديل الأمر خلال 5 سنوات ويحدث عملية سلام اجتماعى بدلا من وجود ضغينة بين المستأجر والمالك.

 


print