الخميس، 02 مايو 2024 01:50 م

8 أعوام من عدم التقدير.. أزمة "أوائل الخريجين" تثير غضب النواب.. يعانون البطالة والعمل بمهن لا تناسبهم.. واتهامات للمسئولين بالتقاعس

8 أعوام من عدم التقدير.. أزمة "أوائل الخريجين" تثير غضب النواب.. يعانون البطالة والعمل بمهن لا تناسبهم.. واتهامات للمسئولين بالتقاعس مجلس النواب
السبت، 12 فبراير 2022 09:00 م
ندى سليم

تعد أزمة أوائل الخريجين من الأزمات المستمرة على مدار السنوات الماضية، حيث لم يتم حسمها بشكل قاطع، ويشهد مجلس النواب محاولات من جانب بعض الأعضاء من أجل التوصل إلى حل جذرى لتلك الأزمة، ومطالبات باتخاذ قرارات حول تعيين الأوائل.

 

 

طلبات الإحاطة تلاحق الحكومة تحت القبة

وتسلم مجلس النواب برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، طلبات إحاطة عديدة للوقوف على تلك الأزمة ووضع مقترحات وحلول لأزمة أوائل الخريجين، بما يتلائم مع خبراتهم العلمية.

 

 

ومن ناحيته قال النائب عمرو درويش، أمين سر لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، إن أوائل الخريجين يعانون أشد المعاناة منذ أكثر من 8 سنوات من البطالة وتردى أوضاعهم المعيشية والعمل فى مهن لا تناسب مستواهم العلمى وتفوقهم بعد وقف العمل بالمشروع القومى لتشغيل أوائل الخريجين.

 

8 أعوام من البطالة تلاحق أوائل الخريجين

وأضاف النائب عمرو درويش، خلال تصريحات صحفية، أن صدور القرار الوزارى رقم 3021 لسنة 2021، بفضل توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى، الخاص بحصر أوائل الخريجين ودراسة الاستفادة منهم فى الجهاز الإدارى للدولة من دفعة 2014 حتى دفعة 2021، كان بمثابة انفراجه للأزمة، مشيرا إلى أن هناك تقاعس من الكثيرين فى تنفيذ التكليفات للاستفادة من أوائل الخريجين فى الجهاز الإدارى للدولة وفق قرار رئيس الوزراء.

 

فى حين قالت النائبة ميرفت عازر، عضو مجلس النواب، إنها تقدمت بطلب إحاطة فى وقت سابق، موجها لوزارة التعليم العالى، لحل أزمة تأخر تعيين أوائل الخريجين، قائلة: "دول صفوة المجتمع لازم الدولة تستفيد منهم فى كل التخصصات إزاى طاقاتهم تبقى مهدرة".

 

 

حرمانهم من التعيين ظلما لكوادر هامة

وأوضحت عازر، فى تصريحات خاصة لموقع "برلمانى"، أن أزمة أوائل الخريجين من أكثر الأزمات التى ظلت على مدار سنوات تؤرق الآلاف منهم، موضحة أن حرمان تلك الفئة من التعيين بالجهاز الإدارى للدولة، ظلما لكوادر هامة قد تؤثر فى مسيرة التنمية للوطن، قائلة: "جاتلى رسالة من خريجة حاصلة على امتياز مع مرتبة الشرف وكل حلمها تمارس مهنة التدريس بدون مقابل مادى".

 

وأكدت ميرفت عازر، أنها تطالب الدولة بوضع خطة عاجلة لحل ملف أوائل الخريجين، للاستفادة من تلك الطاقات المهدرة فى خدمة المجتمع.

 

ومازال هذا الملف على طاولة نقاش لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، للوقف على حصر كامل حول أعداد حملة الماجيستير والدكتوراه، وبيان بعدد أوائل خريجين الجامعات، وبيان بعدد الحاصلين على الماجيستير والدكتوراه داخل الجهاز الإدارى للدولة.


الأكثر قراءة



print