الخميس، 25 أبريل 2024 05:20 م

"الصحة" تكشف حقيقة تلقيح المواطنين بجرعة رابعة.. 629 ألف مواطن حصلوا على جرعة تنشيطية.. وسرعة انتشار أوميكرون وراء ارتفاع الإصابات

"الصحة" تكشف حقيقة تلقيح المواطنين بجرعة رابعة.. 629 ألف مواطن حصلوا على جرعة تنشيطية.. وسرعة انتشار أوميكرون وراء ارتفاع الإصابات كورونا - أرشيفية
الأحد، 06 فبراير 2022 02:16 م
كتب: وليد عبد السلام
كشفت وزارة الصحة والسكان حقيقة حصول المواطنين علي جرعة رابعة من لقاح كورونا ، مؤكدة أن منظمة الصحة العالمية أوصت بحصول المواطنين علي اللقاح بجرعتية الأولى والثانية، وأوصت بجرعة ثالثة تنشيطية ولم توص بجرعة رابعة أو خامسة، لكن من المتوقع أن يكون لقاح كورونا سنويا مثل الأنفلونزا .
وأكد الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، أنه حتي الآن لا يوجد توصيات بتطعيم لقاح كورونا بالجرعة الرابعة، وربما يكون مستقبلا، وتابع: ما أوصت به منظمة الصحة العالمية فقط الجرعة الثالثة التنشيطية ولها أهمية كبيرة في رفع الحالة المناعية والمقاومة للفيروس بنسبة 90% .
 
 
 
وأضاف الدكتور حسام حسنى رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان أن أكثر من 629 ألف مواطن حصلوا علي الجرعة التنشيطية الثالثة حتى الآن، وليس هناك ما يفيد بوجود جرعة رابعة.
 
 
وأشار إلى أن لقاح كورونا سيكون لقاح سنوى وهناك دراسات وأبحاث هامة تعمل حاليا علي وضع لقاحا كورونا والأنفلونزا معا في لقاح واحد .
 
 
 
وأوضح رئيس اللجنه العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، أن الأدوية الجديدة تخضع حاليا للتحليل وسيتم توفيرها بالمستشفيات للمرضى خاصة مستشفيات العزل بالجمهورية، مؤكدا أنها ستقدم مجانا للمرضى دون أى تحمل وتحت إشراف طبي ولن يتم توفيرها بالصيدليات في الوقت الحالي .
 
 
 
وقال الدكتور حسام حسنى، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة، إن هناك تزايدا ملحوظا في حالات الإصابة بفيروس كورونا بنسبة وصلت إلى 70% خلال الأسبوع الماضى، مناشداً كل من تظهر عليه الأعراض عزل نفسه أولاً، واتباع الإجراءات الاحترازية من أجل حماية نفسه والمجتمع.
 
 
وأضاف أن متحور أوميكرون الأكثر انتشاراً، لكنه الأقل تأثيراً في إصابة الجهاز التنفسى السلفى، مناشداً كل من لم يتلق اللقاح الإسراع في الحصول عليه خاصة، مؤكدا أن مصر بها كافة أنواع اللقاحات وهى فرصة كبيرة للمواطنين، وتابع:"بالتأكيد اللقاح لا يحمى من الإصابة ولكنه يحمى من زيادة حدة المضاعفات وبالتالي تقليل الوفيات.
 
 
ولفت إلى أن هناك بعض المواطنين ممن يصابون بكورونا يتعاملون في المجتمع في بداية أول 48 ساعة من ظهور الأعراض وفى انتظار النتائج، وهذا أمر خطأ كونه يضر بالمجتمع ويعمل على انتشار الوباء، مشدداً على ضرورة العزل المنزلى حال ظهور الأعراض والانتظار لحين ظهور النتائج.
 
 
 
وتابع: فيروس كورونا لم يعد مستجداً وأصبح لدينا خبرة في التعامل معه"، مضيفاً:"لا يوجد تحليل نسبة دقته 100% ولذلك يجب تكرار المسحة للتأكد من الإصابة من عدمه"، مناشداً الأسر المصرية "تهوية"، المنازل خلال فترة انخفاض درجات الحرارة وفتح النوافذ من أجل تجديد الهواء بالمنازل.
 
 
 
من جانبه قال الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إنّ مصر تسجل أعلى نسبة إصابات بفيروس كورونا في الوقت الحالي، وأضاف: نتواصل باستمرار مع المستشفيات والعيادات الخاصة، لمعرفة الوضع الوبائي لفيروس كورونا على مستوى محافظات الجمهورية أولا بأول، مرجعا الزيادة لعدة أسباب، منها انتشار متحور أوميكرون، واستهتار بعض المواطنين بالإجراءات الاحترازية للوقاية من كوفيد 19.
 
 
 
وتابع عبد الغفار، أنّ الإجراءات الاحترازية ومنها الحصول على لقاح كورونا، ما زالت هي السلاح الفعّال لمواجهة الفيروس والوقاية منه، مشيرا إلى أنّ التهاون في اتباع الإجراءات الاحترازية يتسبب في ارتفاع الإصابات.
 
 
 
ولفت المتحدث باسم وزارة الصحة، إلى أنّ إصابات كورونا داخل مصر تتراوح بين بسيطة ومتوسطة، و80% منها  في عزل منزلي
 
 
 
وأوضح أنّ منظمة الصحة العالمية أوصت بتطعيم المواطنين المستحقين بلقاح كورونا أولا، والتفكير بعد ذلك في الجرعات التعزيزية، مشيرا إلى أنّ الوزارة طعمت نحو 43% من المستهدف، وتسعى للوصول إلى نسبة 70% بحلول الربع الثاني من 2022.

 


الأكثر قراءة



print