الأربعاء، 15 مايو 2024 03:18 م

ثورة مصرية في صناعة الأسمدة ..إنشاء مجمع صناعي ضخم في العين السخنة لإنتاج الأسمدة لخدمة الفلاح ..ونواب: سيحل الأزمة ويحقق طفرة

ثورة مصرية في صناعة الأسمدة ..إنشاء مجمع صناعي ضخم في العين السخنة لإنتاج الأسمدة لخدمة الفلاح ..ونواب: سيحل الأزمة ويحقق طفرة أرشيفية
الخميس، 27 يناير 2022 12:00 ص
كتب أحمد حمادة

 

 

تشهد الفترة القادمة ثورة مصرية في صناعة الأسمدة وذلك بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عن إنشاء مجمع صناعي ضخم في العين السخنة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية والأزوتية، وذلك بالتعاون مع الشراكة الأجنبية العريقة في هذا الإطار.

 

ووجه الرئيس بتدقيق كافة التفاصيل الخاصة بهذا المشروع المهم، وذلك باعتباره إضافة جديدة لمنظومة إنتاج الأسمدة على المستوى المحلي، والتي تعد من أهم المدخلات والمستلزمات المؤثرة على الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي، بما يساعد تلبية التوجه الاستراتيجي للدولة لزيادة رقعة الأراضي الزراعية في مصر.

 

من جانبه أكد النائب جمال أبو الفتوح، أمين سر لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، أن الدولة تولى اهتماما كبيرا بملف إنتاج الأسمدة وخاصة بعدما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى عن إنشاء مجمع صناعى ضخم فى العين السخنة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية والأزوتية، وذلك بالتعاون مع الشراكة الأجنبية العريقة فى هذا الإطار، مشيرا إلى أن الأسمدة تلعب دورا هاما فى التنمية الزراعية.

وأشار أبو الفتوح، إلى أن أزمة الطاقة الأخيرة تسببت فى حدوث أزمة عالمية فى الأسمدة حيث أن هناك العديد من المصانع اضطرت للغلق نتيجة لما خلفته أزمة الطاقة، لافتا إلى أن هذا تسبب فى ارتفاع أسعارها لـ5 أضعاف، وبالتالى فإن الدولة تسعى لإيجاد حلول بديلة تمكنها من الحفاظ على التنمية الزراعية التى تسعى لها الدولة.

 

فيما كشف النائب هشام الحصري، رئيس لجنة الزراعة بمجلس النواب، تفاصيل إنشاء مجمع صناعي ضخم بالعين السخنة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية؛ بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتدقيق كافة التفاصيل الخاصة بهذا المشروع الها

وقال هشام الحصري، إنه من أهم جهود الرئيس عملية حل أزمة الأسمدة وتوفيرها، لافتًا إلى انتهاء أزمة الأسمدة الأزوتية حاليًا.

وتابع أن مجمع الأسمدة الفوسفاتية الذي سيتم إنشاؤه في العين السخنة، إلى جانب مصانع القطاع العام (شركة أبوزعبل للأسمدة، والشركة المالية والصناعية، ومصنع تابع للقوات المسلحة) ستنتج سماد الفوسفات؛ لزيادة الإنتاجية التي تمكن الدولة من تصديرها للخارج على هيئة منتج نهائي؛ بعد توافر المادة الخام.

وأوضح أن هذا الأمر سيكفي الاحتياجات المحلية، ويتم تصدير الفائض للخارج، مشيرًا إلى أنه سيتم توفير عنصر الفوسفات في كل صوره، وهناك طلب كبير على الفوسفات بشكل عالمي لدول مثل الهند.

 


الأكثر قراءة



print