السبت، 20 أبريل 2024 05:46 ص

"الزيادة السكانية تهدد التنمية".. وزيرة التخطيط لنواب حقوق الإنسان: المواطن لن يشعر بأى تنمية مع الانفجار السكاني

"الزيادة السكانية تهدد التنمية".. وزيرة التخطيط لنواب حقوق الإنسان: المواطن لن يشعر بأى تنمية مع الانفجار السكاني مجلس النواب
الثلاثاء، 25 يناير 2022 08:52 م
كتب كامل كامل – تصوير خالد مشعل
 
 
استقبلت لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب اليوم برئاسة النائب طارق رضوان، الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، ورحب "رضوان" بالوزيرة موضحا أن هناك تعاون بين لجنة حقوق الإنسان ووزارة التخطيط فى ملف حقوق الإنسان والتنمية.
 
وحذرت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط من الانفجار السكاني، مؤكدة أن المواطن لن يشعر بأي تنمية مع استمرار الزيادة السكانية، مشيرة إلى أن مصر انتهجت في الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان مبدأ التنمية حق أساسي من حقوق الإنسان، مشيرة إلي أن هناك 3 ملفات أساسية لحقوق الإنسان، الأول خاص بتنمية الأسرة ومرتبط بعملية تنظيم الأسرة وحقوق الطفل، بينما الملف الثانى هو مرتبط ببناء القدرات، والملف الثالث مرتبط بتكافؤ الفرص والاستثمار فى تنمية القدرات.
 
وأكدت الدكتورة هالة السعيد خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب اليوم برئاسة النائب طارق رضوان،  أنه إذ لم يحدث توازن بين عملية التنمية والزيادة السكانية لن يشعر المواطن بأي تنمية.
 
وأضافت السعيد خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب ، أن هناك زيادة كبيرة جدا فى الزيادة السكانية، مشيرة إلي أن مصر تشهد انفجار سكاني بشكل مبالغ جدا، وأن مصر تشهد كل عام 2.5 مليون مولود، وأن هذا رقم صعب جدا لا تستطيع أي دولة فى العالم تتحمله،متابعة :" فمصر تستقبل كل عام نسبة مواليد تعد بمثابة دولة من المواليد  داخل الدولة، البشر ثورة لكن يجب أن يكون هناك حالة من التوازن".
وقالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، إن مصر  لم تشهد أي تضخم بسبب أزمة كورونا الذي يشهده العالم، مرجعة ذلك إلي توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بداية ظهور فيروس كورونا والتي كان منها الاستمرار فى العمل مع الحفاظ على البشر، وقرار ضخ 100 مليار جنيه.
 وأضافت ، أن مصر اتخذت قرارات حكيمة جنبت الدولة أي تراجع أو وقف للعمل.
 وأشارت وزيرة التخطيط إلي أن مصر تشهد معدلات تنمية جيدة قد تصل إلي 6.6 من معدلات النمو، محذرة من الزيادة السكانية مؤكدة أن الانفجار السكاني يهدد كل معدلات التنمية.
وأستعرضت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، أمام لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب جهود الححكومة فى عملية التخطيط، مؤكدة أن مصر تحرص دائما على مشاركة تجربتها التنموية مع كافة دول العالم، وبالتعاون مع المنظمات الدولية.
وأضافت :" مصر من ضمن 10 دول فقط على مستوى العالم التي قدمت تقريرا وطنيا طوعيا للأمم المتحدة للمرة الثالثة، لتوضيح المرحلة التي وصلت لها في خطط التنمية المستدامة.
وذكرت وزيرة التخطيط، أنه بالإضافة لذلك جرى تقديم هذه التقارير على مستوى المحافظات للتأكيد على توطين التنمية المستدامة، كما لفتت إلى أن مصر تحرص على إتاحة البيانات الخاصة بالتنمية في إطار من الشفافية، وهو ما تجسد في إطلاق تقرير التنمية البشرية لعام 2021 الذى رصد مجهود 10 سنوات من التنمية في مصر بشكل موضوعي.
وتطرقت فى الحديث عن مبادرة حياة كريمة، قائلة إن مبادرة حياة كريمة تقدمت خدمت للمواطنين بشكل مباشر، لافتة إلى وجود مبادرة فى المستقبل ستشمل الأماكن الغير مدرجة بحياة كريمة.
فيما قال الدكتور أيمن أبو العلا وكيل لجنة حقوق الإنسان، إن الحقوق الاقتصادية والاجتماعية من حقوق الانسان، مشيرا إلي أن حياة كريمة من أهم المبادرات علي مستوي مصر بل علي العالم.
 
ووجه أبو العلا سؤال لوزيرة التخطيط هالة السعيد خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان اليوم، عن معايير اختيار القري التي تدخل ضمن مبادرة حياة كريمة نظرا لأن هناك مواطنين يتساءلون عن هذا الأمر.
 
وأشار أبو العلا إلي أن مصر فى حاجة إلي تحديد نسل، داعيا الحكومة باتخاذ خطوات هامة لمواجهة الزيادة السكانية ضاربا المثل بانتقاص الدعم المقدم للأسر التي لا تعمل بعملية تنظيم الأسرة.
 
بدوره قال النائب محمد عبد العزيز أن هناك حاجة للاهتمام بعملية حقوق الإنسان، مشيرا  الي مبادرة حياة كريمة هي الاهم فى العالم.
ودعا ان تشمل المدن التي لا تدخل تحت مظلة حياة كريمة عمليات تطوير كما يحدث فى القري المدرجة تحت مظلة حياة كريمة.
 
وجه النائب محمد تيسير مطر أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب الشكر لوزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد علي الجهود المضنية التي تقوم بها الوزارة فى مسألة التخطيط وعملية الحوكمة للجهاز الإداري للدولة.
 
ووجه "مطر" خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان المنعقد الان سؤالا للدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط عن خطة الوزارة لتدريب العاملين فى الحكومة عن ثقافة حقوق الإنسان.
  
وقال  النائب محمد تيسير مطر لوزيرة التخطيط: " هل يتم تدريب العاملين بالجهاز الإداري للدولة علي ثقافة حقوق الإنسان بوحدات حقوق الإنسان الكائنة داخل المحافظات".
فيما وجه النائب محمود عصام، عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، سؤالا لوزيرة التخطيط بشأن مشروعات الحفاظ على شواطئ محافظة الإسكندرية ودعم جهود الأجهزة المحلية لمنع التآكل المستمر للشواطئ، في ظل أزمات التغيرات المناخية.
 
وشدد النائب محمود عصام، على أهمية أن يكون هناك خطة تنمية بشأن محافظة الإسكندرية لاسيما في ظل ما تتعرض له المحافظة كل شتاء من غرق.
وشدد عضو مجلس النواب، على أهمية أن يكون هناك توفير موارد مالية كاملة للتعامل مع هذه الظاهرة، مطالبا بأهمية أن يكون هناك فصل بين صرف الأمطار والصرف الصحى بمحافظة الإسكندرية.
 
 
 وقال النائب: لدينا تقدم كبير فى حقوق السكن بمصر في ضوء مشروعات الإسكان بكافة المستويات، خصوصا في  الخمس سنوات الأخيرة، وهو ترجمة لما نص عليه الدستور فيما يتعلق بحق السكن.
 
وأشار النائب إلى المبادرات الخاصة بالصحة ودورها في حل مشكلات العلاج وقوائم الانتظار، مشيرا في الوقت ذاته بالنجاح التي تحققت في ملف الطرق وتأثير ذلك على الاقتصاد المصري.
 
وأكد النائب محمود عصام، أهمية التركيز على ملف التعليم باعتباره من الملفات الشائكة، مشيدا بإعلان الرئيس قرار تعيين 30 ألف معلم سنويا لمدة 5 سنوات .
 

print