الخميس، 28 مارس 2024 06:45 م

التعليم: امتحانات رابعة ابتدائى دون شكوى.. أسئلة الاختبارات بسيطة والإجابة تعتمد على الفهم.. والطلاب: امتحان العلوم سهل

التعليم: امتحانات رابعة ابتدائى دون شكوى.. أسئلة الاختبارات بسيطة والإجابة تعتمد على الفهم.. والطلاب: امتحان العلوم سهل وزارة التربية والتعليم - أرشيفية
الأحد، 16 يناير 2022 01:23 م
كتب محمود طه حسين
أدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائى الامتحانات فى مادتى العلوم والمهارات المهنية، فى ثان أيام امتحانات الفصل الدراسى الأول والتى تستمر حتى يوم 20 يناير الجارى. وأكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الامتحان تسير دون مشكلات أو شكاوى من قبل الطلاب، مضيفة أن الوزارة لم تتلق أى شكاوى بخصوص امتحان اللغة العربية أمس السبت 15 يناير الجارى، أو العلوم والمهارات المهنية اليوم الأحد.
 
 
وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أن الأسئلة واضحة وبسيطة والجمل والعبارات مفهومة لدى الطلاب ومن ثم لا تمثل "بعبعا" كما يتصور بعض أولياء الأمور، مشيرة إلى أن هناك تلاميذ يجيبون عن أسئلة الامتحان فى عدة دقائق قد لا تتجاوز الـ" 15 دقيقة، لأن الإجابات تعتمد على الصح والخطأ والاختيار من متعدد، وأيضا تكملة بعض الجمل بكلمة أو كلمتين، قائلة: الهدف من الامتحان قياس مدى تفاعل وفهم الطالب للمناهج الجديدة ونواتج التعلم".
 
 
وتابعت وزارة التربية والتعليم: حرصت المدارس على تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية داخل اللجان لحماية وتأمين الطلاب من فيروس كورونا، حيث يتم قياس حرارة الطلاب يوما قبل دخول اللجان مع توزيع الطلاب على المقاعد داخل الفصول بحيث يجلس كل تلميذ على مقعد منفصل لتحقيق التباعد بينهم، مشيرة إلى أن المدارس تقوم بحصر الطلاب الذين أدوا الامتحان يوميا ومن يتغيب يتم التواصل مع أسرته لمعرفة أسباب تغيبه لتأجيل الامتحان للترم الثانى بالدرجة الفعلية للمادة إذا كان الغياب بعذر قانونى.
 
 
فيما أشاد تلاميذ الصف الرابع الابتدائى بسهولة الامتحانات، حيث أكد بعضهم أن شكل الأسئلة وطبيعتها أسهل من النظام القديم للامتحانات، موضحين أن الإجابات فى التقييم الجديد تحتاج فقط إلى قراءة القطعة أو السؤال لاختيار الإجابة بشكل الصحيحة، كما أنها لا تتطلب كتابة إجابات كثيرة داخل ورقة الأسئلة لأن الإجابة تكون فى نفس ورقة الامتحان.
 
 
 
فيما كشف بعض أولياء الأمور أن هناك تفاوتا فى مستوى صعوبة الأسئلة، موضحين أن بعض المدارس أسئلتها سهلة وبسيطة وبعضها صعب خاصة مدارس اللغات، مؤكدين أن طبيعة تخصيص امتحان مختلف لكل مدرسة يجعل ردود فعل التلاميذ حول مستوى الأسئلة متفاوت وتم رصد بعض الشكاوى فى بعض المدارس حول صعوبة امتحان أسئلة مادة العلوم اليوم الأحد.
 
 
 
مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم، أن أسئلة الامتحان اختارتها كل مدرسة من بنك الأسئلة الذى تم إرساله إلى الإدارات التعليمية، موضحة أن الهدف من الامتحان ليس الحصول على درجات، ولكن فهم التلاميذ للتقييم الجديد ومدى فهم المناهج الدراسية، مبينة أن امتحان الفصل الدراسى الأول هو مرحلة لتقييم الطلاب فى منهج الترم الأول، ومن ثم هناك امتحان فى الفصل الدراسى الثانى يستطيع الطالب أن يعوض لأن امتحان الترم الأول هو بمثابة محطة لمعرفة نقاط القوة والضعف فى مستوى التلاميذ، وفى النهاية من الصعب أن يرسب طالبا فى الرابع الابتدائى.
 
 

print