السبت، 20 أبريل 2024 05:19 م

شرم الشيخ تحتضن النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم.. انطلاق الفعاليات غدا بحضور الرئيس السيسى.. وجون كيرى ضمن المتحدثين

شرم الشيخ تحتضن النسخة الرابعة لمنتدى شباب العالم.. انطلاق الفعاليات غدا بحضور الرئيس السيسى.. وجون كيرى ضمن المتحدثين منتدى شباب العالم
الأحد، 09 يناير 2022 11:23 ص
كتب محمد السيد

تنطلق فعاليات النسخة الرابعة من منتدى شباب العالم، بحضور ورعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بمدينة شرم الشيخ بجنوب سيناء، بداية من الاثنين الموافق 10 يناير ويستمر حتى الخميس الموافق 13 يناير 2022، وأعلنت إدارة المنتدى عن استخدام تقنيات غير مسبوقة فى الكشف والاحتراز والوقاية من فيروس كوفيد-19 خاصةً المتحور الجديد "أوميكرون".

 

تضم التقنيات غير المسبوقة روبوت متطور يعمل على تعقيم القاعات، وروبوت آخر يقوم بقياس درجات الحرارة للمشاركين وتوزع على الحضور أدوات التعقيم، فضلاً عن تقديم المعلومات عن القاعات وأماكن الفعاليات، هذا بالإضافة إلى روبوت يوزع الأطعمة والمشروبات على الحضور، كما تتميز كل الأبواب الخاصة بقاعات وجلسات ووسائل الانتقال بالمنتدى بأنها ذاتية التعقيم، حيث تمنع هذه التقنية انتقال العدوى فى حالة ظهور حالات إصابة.

 

كما قامت إدارة منتدى شباب العالم باتخاذ جميع الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال تنفيذ الفعاليات والأنشطة، وفى هذا الإطار أعدت إدارة المنتدى خطة مُحكمة بالتعاون مع أجهزة الدولة وشركات القطاع الخاص المتخصصة لضمان سلامة جميع المشاركين، بدءً من مراحل التسجيل واشتراط تلقى الجميع للقاحات ضد كوفيد-19، سواءً للمشاركين من داخل مصر أو خارجها.

 

واستحدث المنتدى هذا العام لجنة تنظيمية جديدة ضمن لجان التنظيم لتكون مدعومة بفريق طبى ومزودة بإمكانيات متخصصة لفحص ومتابعة أى حالة يتم الشك فى إصابتها بأى أعراض كوفيد-19، وتضمنت الإجراءات التأكد من جاهزية الغرف المخصصة للعزل فى كل فندق فى حال ظهور إصابة لأحد المشاركين فى المنتدى، مع ضمان تقديم كافة سبل الرعاية الصحية اللازمة. إضافة إلى تدريب جميع القائمين على تنظيم المنتدى على الإجراءات الوقائية والبروتوكولات التى سيتم تطبيقها طوال فترة الانعقاد، مع إجراء فحص دورى كل 48 ساعة لجميع المشاركين والضيوف، واستخدام الكاميرات الحرارية قبل دخول القاعات، وتطبيق كافة قواعد التباعد الاجتماعى خلال الجلسات وأنشطة المنتدى وغيرها من الإجراءات الوقائية التى تطبق بمنتهى الحرص.

 

وفى إطار حرص منتدى شباب العالم على إتاحة الفرصة لمشاركة جميع من لم يتمكنوا من الحضور، أعلنت إدارة المنتدى عن إطلاق منصتها التفاعلية للمشاركة فى فعاليات المنتدى عن بعد، تهدف المنصة إلى إتاحة الفرصة لجميع المهتمين بمتابعة جميع فعاليات وأنشطة المنتدى بالإضافة إلى المشاركة فى ورش العمل الخاصة بالمنتدى. بما يساعد على خلق مناخ تفاعلى بين جميع المشاركين، كما تتضمن المنصة معلومات عن المنتدى وأجندة الأحداث والمتحدثين، فضلاً عن إمكانية المشاركة افتراضياً فى المنتدى من خلال قائمة "شارك المنتدى online" عبر التسجيل بالإيميل فقط.

 

ولأول مرة تستخدم هذه التقنية المنتديات من هذا النوع، حيث تتيح المنصة للمستخدمين إمكانية جمع النقاط مع كل استخدام للموقع من خلال نظام النقاط التفاعلية، حيث يتم منح نقاط عن كل مشاركة فى فعاليات المنتدى، ويمكن الاستفادة من مجموع النقاط فى التقاط صورة تذكارية خاصة باستخدام تقنية "photo booth".

 

يضم منتدى شباب العالم فى نسخته الرابعة مجموعة من أبرز القادة حول العالم فى مجالات الريادة والإدارة والصحة والمناخ من مصر والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا وأمريكا وآسيا ضمن قائمة المتحدثين، وتضم قائمة المتحدثين فى المنتدى مجموعة من أبرز القادة حول العالم لاسيما فى مجالات المناخ، حيث يشارك الوزير البريطانى ألوك شارما، رئيس قمة المناخ " كوب 26 "فى المنتدى وذلك قبل عام من استلام مصر رئاسة قمة "كوب 27"، والتى ستنعقد فى مدينة شرم الشيخ، كما يشارك جون كيرى، المبعوث الأمريكى لشئون المناخ، وأحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، وتولى مصر اهتماما خاصا بقضايا المناخ حيث قطعت شوطاً كبيرا نحو تحقيق التزاماتها البيئية والتحول إلى الاقتصاد الأخضر من خلال المشروعات القومية العملاقة التى تعتمد على استخدام تكنولوجيا حديثة صديقة للبيئة. 

 

ومن مكاتب الأمم المتحدة، تشارك مجموعة واسعة من الممثلين سواء فى مصر أو إقليميا ودوليا، حيث يلقى ميجيل أنخيل موراتينوس، الممثل السامى لتحالف الحضارات فى الأمم المتحدة،كورين فلتشر، المديرة الإقليمية لبرنامج الأغذية العالمى فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وكارميلا جودوو، المديرة الإقليمية للمنظمة الدولية للهجرة لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وسوزان ميخائيل المديرة الإقليمية لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وفابريزيو كاربونى المدير الإقليمى للشرق الأوسط والأدنى باللجنة الدولية للصليب الأحمر. ومن البنك الدولى، تلقى مارينا ويس، المديرة الإقليمية للبنك الدولى لمصر واليمن وجيبوتى كلمة فى المنتدى.

 

كما يشارك ممثلو مصر فى الأوساط الدولية فى المنتدى بإلقاء كلمات على مدار أيام المنتدى، حيث تلقى د. غادة والى، مدير التنفيذى لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، ومحمود محى الدين، المدير التنفيذى لصندوق النقد الدولى، وناصر كامل، الأمين العام للاتحاد من أجل المتوسط.

 

ومن مكاتب مصر، تلقى إيلينا بانوفا، المنسقة المقيمة للأمم المتحدة فى مصر كلمة ضمن فعاليات المنتدى، ولوران دو بويك، مدير رئيس بعثة منظمة الهجرة الدولية فى مصر، وإريك أوكسيلين، مدير مكتب منظمة العمل الدولية فى القاهرة، وسحر فهد الجبورى، مدير مكتب ممثل وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا"، ومارتن بابلو إدواردو ماتيو ممثل مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين فى مصر، أما عالميا، فيحضر الأمريكى د. جون ألترمان، نائب رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، وفرانك ويزنر مستشار الشئون العالمية، وبيل ويير، مذيع فى سى أن إن،ومن رواد الأعمال، أنس بوخش، صحفى ورائد أعمال وبريان بوساير، رائد أعمال فى التكنولوجيا الإفريقية وشيزا شاهيد، رائدة أعمال وناشطة اجتماعية، وكريم اس واى، رائد أعمال ومستشار لماكرون فى أفريقيا.

 

وفى مجال الصحة والمناخ، تحضر مارى دال جاسينجيسكا، رئيسة وحدة الصحة العقلية والدعم النفسى فى منظمة "أنقذوا الأطفال" من السويد، وريتشارد هوبكينز،أستاذ علم الحشرات السلوكى ورئيس قسم الزراعة والصحة والبيئة، ونعيمة القصير، ممثل منظمة الصحة العالمية فى مصر، ومحمد فرابان دياكايت، باحث فى الصحة العامة فى مركز الأبحاث فى غينيا. كما تلقى يولندا رايت، المديرة الدولية المعنية بمحاربة الفقر وتغير المناخ فى منظمة "أنقذوا الأطفال " كلمة فى المنتدى، وباتريشيا إيسبنوزا، الأمين التنفيذى لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

 

ومن بين المتحدثين هذا العام وزراء الحكومة المصرية، وعلى رأسهم رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، ووزير الخارجية سامح شكرى، ورانيا المشاط، وزير التعاون الدولى، ود. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وإيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، وطارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وعمرو طلعت، وزير الاتصالات، ومحمد عبد العاطى، وزير الرى والموارد المائية، وخالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى.

 

وتضم أجندة النسخة الرابعة عدد من القضايا والموضوعات الحيوية التى تعكس ملامح الواقع الجديد بعد جائحة كورونا (كوفيد-19) التى أثرت على حياة الملايين ببلدان العالم أجمع، كما تنطلق جميع الموضوعات من المحاور الثلاث الأساسية للمنتدى، وهى "السلام والإبداع والتنمية"، وعقد على مدار يومين عدد من الورش التحضيرية لمناقشة آثار جائحة كورونا فى ضوء عدة أبعاد مختلفة تشمل مراجعة الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030، ومستقبل القارة الأفريقية، ومستقبل التكنولوجيا المالية للأسواق الناشئة، والتحول الرقمى، والتعليم، ومنظور شباب الجيل Z لعالم ما بعد الجائحة، بالإضافة إلى تسليط الضوء على قضايا هامة تشمل تبنى السياسات المائية الرشيدة، ومواجهة التحديات البيئية، وتنامى الدور العالمى للشركات الناشئة، فضلًا عن، استعراض مبادرة "حياة كريمة" باعتبارها التجربة المصرية لتنمية الإنسان. 

 

وينطلق منتدى شباب العالم غدا الإثنين الموافق 10 يناير الجارى بالحفل الافتتاحى، يليه جلسة رئيسية عامة حول جائحة كورونا كإنذار للإنسانية وأمل جديد لها، وعلى مدار اليومين التاليين تنعقد عدة جلسات وورش عمل وفعاليات لمناقشة عدد من القضايا الرئيسة التى تشمل سبل مواجهة التغيرات المناخية من "جلاسكو" إلى "شرم الشيخ"، ومستقبل الرعاية الصحية والتداعيات السلوكية والنفسية فى عالم ما بعد الجائحة. بالإضافة إلى، استعراض التجارب التنموية فى مواجهة الفقر. 

 

كما تطرح أجندة المنتدى قضايا متنوعة أخرى تتضمن جلسات نقاشية حول مستقبل الطاقة، واستدامة الأمن المائى، والسلم والأمن العالمى، وإعادة إعمار مناطق ما بعد الصراع، وكذلك يركز المنتدى على إعلاء القيم الإنسانية من خلال مناقشة صناعة الفن والإبداع، وبناء عالم آمن وشامل للمرأة.

 

وفى ضوء اهتمام منتدى شباب العالم منذ انطلاقه بتنظيم نماذج المحاكاة، يعُقد هذا العام نموذج محاكاة الأمم المتحدة لمجلس حقوق الإنسان، كما تستمر الفعاليات التى بدأها المنتدى فى السنوات السابقة من خلال مسرح شباب العالم، وفريدوم Freedom.e، ومنصة الإبداع Inspire.D، وساحة ريادة الأعمال Start Vein. وبالإضافة لذلك، يطلق المنتدى عدة فعاليات مميزة جديدة يتم تقديمها للمرة الأولى هذا العام.

 

 

منتدى شباب العالم هو حدث سنوى عالمى يقام بمدينة شرم الشيخ فى جنوب سيناء، تحت رعاية رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسى وقد انطلق المنتدى عبر ثلاثة نسخ فى الأعوام الماضية 2017 و2018 و2019. ويهدف المنتدى إلى جمع شباب العالم من أجل تعزيز الحوار ومناقشة قضايا التنمية، وإرسال رسالة سلام وازدهار من مصر إلى العالم. وقد اعتمدت لجنة التنمية الاجتماعية التابعة للأمم المتحدة، النسخ الثلاث السابقة من منتدى شباب العالم فى مصر، كمنصة دولية لمناقشة قضايا الشباب.

 

 


الأكثر قراءة



print