الخميس، 02 مايو 2024 03:48 ص

قائمة اتهامات محمد الأمين.. رجل الأعمال يواجه عقوبة المؤبد لاتهامه بالاتجار بالبشر وهتك العرض.. وخبير: الجرائم يطبق عليها العقوبة الأشد

قائمة اتهامات محمد الأمين.. رجل الأعمال يواجه عقوبة المؤبد لاتهامه بالاتجار بالبشر وهتك العرض.. وخبير: الجرائم يطبق عليها العقوبة الأشد رجل الأعمال محمد الأمين
الأحد، 09 يناير 2022 05:00 م
كتب علاء رضوان

"هتك عرض" و"اتجار بالبشر" و" تعريض أطفال للخطر واستغلالهم".. تلك هي حصيلة الاتهامات المتورط فيها رجل الأعمال محمد الأمين مالك دار الأيادي الأمنية لرعاية الأيتام، والذي كشفت التحقيقات استغلاله الفتيات في الدار وهتك عرضهن بالقوة واستقطاب بعضهن إلى فيلته في الساحل الشمالي للتعدي عليهن، ولازالت التحقيقات تجرى على قدم وساق مع المتهم للوصول إلى باقي التفاصيل.

 

قائمة الاتهامات الثلاثة تؤكد أن الواقعة بها عدة جرائم مرتبطة ارتباطا لا يقبل التجزئة ويطبق عليها العقوبة الأشد طبقا لنص المادة 32 من قانون العقوبات والتي نصت علي: "إذا كون الفعل الواحد جرائم متعددة وجب اعتبار الجريمة التي عقوبتها أشد والحكم بعقوبتها دون غيرها، وإذا وقعت عدة جرائم لغرض واحد وكانت مرتبطة ببعضها بحيث لا تقبل التجزئة وجب اعتبارها كلها جريمة واحدة والحكم بالعقوبة المقررة لأشد تلك الجرائم"، ومنها الاتجار بالبشر وهتك العرض والتعريض للخطر. 

1

قائمة جرائم محمد الأمين تضم 3 اتهامات 

 

في التقرير التالي، يلقى "برلماني" الضوء على طبيعة الجرائم المتورط فيها رجل الأعمال محمد الأمين مالك دار الأيادي الأمنية لرعاية الأيتام من حيث العقوبات المقررة، وهل هناك ظروف مشددة لجريمة الاتجار بالبشر؟ وهل يعتد برضاء المجني عليه في جريمة الاتجار بالبشر؟ وما هي عقوبة هتك عرض إنسان بالقوة أو التهديد؟ وهل هناك عقوبة مشددة بهتك العرض؟ ما هي عقوبة هتك العرض بغير قوة؟ ما هي الإجراءات الواجب اتباعها عند الإبلاغ عن واقعه تعذيب طفل؟ - بحسب الخبير القانوني والمحامي بالنقض حسام حسن الجعفرى.

 

أولا: جريمة الاتجار بالبشر

 

ما هو تعريف الاتجار بالبشر؟

 

وفقا للمادة 2 فقرة 3 من قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم 64 لسنة 2010: "يعد مرتكبا لجريمة الاتجار بالبشر ......3 -إذا كان التعامل بقصد الاستغلال أياً كانت صورة بما في ذلك الاستغلال في أعمال الدعارة وسائر أشكال الاستغلال الجنسي، واستغلال الأطفال في ذلك وفي المواد الإباحية أو السخرة أو الخدمة قسراً، أو الاسترقاق أو الممارسات الشبيهة بالرق أو الاستعباد، أو التسول، أو استئصال الأعضاء أو الأنسجة البشرية، أو جزء منها – وفقا لـ"الجعفرى".

3

ما هي عقوبة الاتجار بالبشر؟

 

نصت المادة "5": "يعاقب كل من ارتكب جريمة الاتجار بالبشر بالسجن المشدد وبغرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز 200 ألف جنيه أو بغرامة مساوية لقيمة ما عاد عليه من نفع أيهما أكبر".

 

هل هناك ظروف مشددة لجريمة الاتجار بالبشر؟

 

طبقا للمادة "6": "يعاقب كل من ارتكب جريمة الاتجار بالبشر بالسجن المؤبد والغرامة التي لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه في أي من الحالات الآتية:

 

1- إذا كان الجاني قد أسس أو نظم أو أدار جماعة إجرامية منظمة لأغراض الاتجار بالبشر أو تولى قيادة فيها أو كان أحد أعضائها أو منضما إليها، أو كانت الجريمة ذات طابع عبر وطني. 2- إذا ارتكب الفعل بطريق التهديد بالقتل أو بالأذى الجسيم أو التعذيب البدني أو النفسي أو ارتكب الفعل شخص يحمل سلاحا. 3- إذا كان الجاني زوجا للمجني عليه أو من أحد أصوله أو فروعه أو ممن له الولاية أو الوصاية عليه أو كان مسئولا عن ملاحظته أو تربيته أو ممن له سلطة عليه.

 

4- إذا كان الجاني موظفا عاما أو مكلفا بخدمة عامة وارتكب جريمته باستغلال الوظيفة أو الخدمة العامة

 

5- إذا نتج عن الجريمة وفاة المجني عليه، أو إصابته بعاهة مستديمة، أو بمرض لا يرجى الشفاء منه.

6- إذا كان المجني عليه طفلا أو من عديمي الأهلية أو من ذوي الإعاقة.

7- إذا ارتكبت الجريمة بواسطة جماعة إجرامية منظمة.

7

هل يعتد برضاء المجنى عليه فى جريمة الاتجار بالبشر؟ 

 

وفقا للمادة "3" من قانون الاتجار بالبشر: لا يعتد برضاء المجني عليه على الاستغلال في أي من صور الاتجار بالبشر، متى استخدمت فيها أية وسيلة من الوسائل المنصوص عليها في المادة "2" من هذا القانون، ولا يشترط لتحقق الاتجار بالطفل أو عديمي الأهلية استعمال أية وسيلة من الوسائل المشار إليها، ولا يعتد في جميع الأحوال برضائه أو برضاء المسئول عنه أو متوليها

 

ثانيا: جريمة هتك العرض

 

ما هو تعريف جريمة هتك العرض؟

 

عرفت محكمة النقض أن هتك العرض هو كل فعل مخل بالحياء يستطيل إلى جسم المجني عليها وعورتها ويخدش عاطفة الحياء عندها، وأنه يكفي لتوافر جريمة هتك العرض أن يُقدم الجاني علی کشف جزء من جسم المجني عليها يعد من العورات التي تحرص على صونها وحجبها عن الأنظار ولو لم يقترن ذلك بفعل مادي آخر من أفعال الفحش لما في هذا الفعل من خدش لعاطفة الحياء العرضي للمجني عليها من ناحية المساس بتلك العورات التي لا يجوز العبث بحرمتها والتي هي جزء داخل في خلقه كل إنسان وكيانه الفطري.

2

ما هي أركان جريمة هتك العرض؟

 

لابد من توافر عدة أركان لهذه الجريمة:

 

أولاَ: الركن المادي وهو فعل مخل بالحياء العرضي للمجني عليه يستطيل الي جسمه 

 

ثانيا: ركن القوة أو التهديد وتشمل كافة صور انعدام الرضا

 

يكفي لتوافر ركن القوة في جريمة هتك العرض أن يكون المتهم قد ارتكب الفعل المكون للجريمة ضد إرادة المجني عليه أو بغير رضائه.

 

ثالثا: الركن المعنوي وهو القصد الجنائي  

 

كل ما يتطلبه القانون لتحقق هذا القصد الجنائية، هو أن تتجه إرادة الجاني إلى ارتكاب الفعل الذي تتكون منه الجريمة، وهو عالم بأنه يخل بالحياء العرضي، لمن وقع عليه، مهما كان الباعث الذي حمله إلى ذلك، ويتحقق بنية الاعتداء على موضع عفة المجني عليها سواء أكان ذلك إرضاء للشهوة أو حباً للانتقام.

 

ما هي عقوبة هتك عرض إنسان بالقوة أو التهديد؟ 

 

نصت المادة "268" من القانون على: "كل من هتك عرض إنسان بالقوة أو بالتهديد أو شرع فى ذلك يُعاقب بالسجن المشدد من 3 الي 7 سنوات".

 

هل هناك عقوبة مشددة بهتك العرض؟

 

نعم - إذا كان عمر من وقعت عليه الجريمة المذكورة لم يبلغ 18 سنة ميلادية كاملة أو كان مرتكبها أو أحد مرتكبيها ممن نُص عليهم فى الفقرة الثانية من المادة "267" تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن 7 سنوات، وإذا اجتمع هذان الظرفان معًا يُحكم بالسجن المؤبد".

6

ما هي عقوبة هتك العرض بغير قوة؟

 

نصت المادة "269": "كل من هتك عرض صبي أو صبية لم يبلغ سن كل منهما 18 سنة ميلادية كاملة بغير قوة أو تهديد يُعاقب بالسجن، وإذا كان سنه لم يجاوز 12 سنة ميلادية كاملة أو كان من وقعت منه الجريمة ممن نُص عليهم فى الفقرة الثانية من المادة "267" تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن 7 سنوات".

 

ثالثا: تعريض الطفل للخطر  

 

ما هي عقوبة تعريض الطفل لخطر؟ 

 

نصت المادة 96 المعدلة من قانون الطفل الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 1996، والتي تنظم جريمة تعريض الطفل للخطر، والتي نصت علي: "يعد الطفل معرضاً للخطر، إذا وجد في حالة تهدد سلامة التنشئة الواجب توافرها له وذلك في أي من الأحوال الآتية:

1-إذا تعرض أمنة أو أخلاقه أو صحته أو حياته للخطر

2-إذا كانت ظروف تربيته في الأسرة أو المدرسة أو مؤسسات الرعاية أو غيرها من شأنها أن تعرضه للخطر، أو إذا كان معرضاً للإهمال أو العنف أو الاستغلال أو التشرد.

3- إذا حرم الطفل بغير مسوغ من حقه ولو بصفة جزئية في حضانة أو رؤية أحد والديه أو من له الحق في ذلك.

4- إذا تخلي عنه الملتزم بالإنفاق عليه أو تعرض لفقد والديه أو أحداهما أو تخليهما أو متولي أمره عن المسئولية قبله. 

9

5- إذا حرم من التعليم الأساسي أو تعرض مستقبله التعليمي للخطر.

6- إذا تعرض داخل الأسرة أو المدرسة أو مؤسسات الرعاية أو غيرها للتحريض علي العنف أو الأعمال المنافية للآداب أو الأعمال الإباحية أو الاستغلال التجاري أو التحرش أو الاستغلال الجنسي أو الاستعمال غير المشروع للكحوليات أو المواد المخدرة المؤثرة علي الحالة العقلية.

7- إذا وجد متسولاً، ويعد من إعمال التسول عرض سلع أو خدمات تافهة أو القيام بألعاب بهلوانية وغير ذلك مما لا يصلح مورداً جدياً للعيش.

8-إذا مارس جمع أعقاب السجائر وغيرها من الفضلات والمهملات.

9-إذا لم يكن له محل إقامة مستقر أو كان يبيت عادة في الطرقات أو في أماكن أخري غير معدة للإقامة أو المبيت.

10- إذا خالط المنحرفين أو المشتبه فيهم أو الذين أشتهر عنهم سوء السيرة.

11-إذا كان سيئ السلوك أو مارقاً من سلطة أبيه أو وليه أو وصيه أو أمة أو متولي أمره بحسب الأحوال، ولا يجوز في هذه الحالة اتخاذ أي إجراء قبل الطفل ولو كان من إجراءات الاستدلال إلا بناء علي شكوى من أبيه أو وليه أو أمة أو متولي أمره بحسب الأحوال.

12- إذا لم يكن للطفل وسيلة مشروعة للتعيش ولا عائل مؤتمن.

13- إذا كان مصاباً بمرض بدني أو عقلي أو نفسي أو ضعف عقلي، وذلك على نحو يؤثر في قدرته علي الإدراك أو الاختيار بحيث لا يخشي من هذا المرض أو الضعف علي سلامته أو سلامه الغير.

14-إذا كان الطفل دون سن السابعة وصدرت منه واقعة تشكل جناية أو جنحة.

وفيما عدا الحالات المنصوص عالية في البندين "3" و "4"، يعاقب كل من عرض طفلا لأحدي حالات الخطر بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وبغرامة لا تقل عن ألفي جنية ولا تجاوز 5 آلاف جنية أو بأحدي هاتين العقوبتين.

5

ما هي الاجراءات الواجب اتباعها عند الابلاغ عن واقعة تعذيب طفل؟  

 

فقانون الطفل الحالي يسمح بتقديم أي مواطن بلاغ أو تحرير محضر فور ملاحظته تعرض طفل للخطر، من خلال خط نجدة الطفل "16000". 

8
 

print