الأربعاء، 24 أبريل 2024 05:50 ص

اجتماعات مكثفة للجان النوعية بمجلس الشيوخ.. مواجهة ظاهرة تغير المناخ وارتفاع أسعار اللحوم أبرز الموضوعات على مائدة الحوار

اجتماعات مكثفة للجان النوعية بمجلس الشيوخ.. مواجهة ظاهرة تغير المناخ وارتفاع أسعار اللحوم أبرز الموضوعات على مائدة الحوار مجلس الشيوخ
الأحد، 02 يناير 2022 12:24 م
كتب هشام عبد الجليل

تعقد اللجان النوعية بمجلس الشيوخ، عددا من الاجتماعات الأسبوع المقبل، لمناقشة عدد من الموضوعات أبرزها الزيادة السكانية وتأثيرها على الاقتصاد القومى، وإجراءات التقاضى، وسياسة الحكومة بشأن التعامل مع التغيرات المناخية.

 

وتعقد يوم الأحد لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لاستكمال مناقشة إجراءات التفاضى، بينما تستعرض لجنة الخارجية التقرير الخاص بالدراسة المقدمة من النائبة كاميليا صبحى، بشأن مجمع أفريقيا، وتواصل لجنة الدفاع مناقشة مشكلة الزيادة السكانية وتأثيرها من منظور الأمن القومى، ولجنة الطاقة تناقش دراسة موضوع طلب المناقشة المقدم من النائب وليد التمامى عن استيضاح سياسة الحكومة حول الإجراءات المتخذة لمواجهة ظاهرة تغير المناخ، واجتماع آخر حول الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد فريد بشأن إعادة تنظيم المجلس الأعلى للطاقة.

 

وتستعرض لجنة الإسكان بمجلس الشيوخ، الخطة الاستراتيجية لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة حتى عام 2030، وتلقى لجنة التعليم الضوء على تحويل بعض المدارس الثانوية التجارية إلى ثانوية تمريضية، ولجنة الشباب والرياضة تستكمل مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب رمضان إمام الخاص بموضوع حصر الأراضي الفضاء بمحافظة الإسماعيلية وتخصيصها لوزارة الشباب وتحويلها إلى مراكز شباب.

 

وتواصل لجنة الصحة مناقشة مشكلة الزيادة السكانية في مصر والحلول والمقترحات التي تدور حولها، ولجنة الزراعة تناقش الاقتراح المقدم من النائب أحمد عبد الماجد بشأن عدم فتح فرع الهيئة القومية لسلامة الغذاء بقنا، وتبحث لجنة الثقافة، دور الإعلام المصرى ورؤية مصر 2030، بينما لجنة حقوق الإنسان تستكمل مناقشة الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وتستكمل اللجنة الدينية مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب يوسف السيد عامر، بشأن إعداد تفسير جامع يعنى بتقديم كتاب الله تعالى بأسلوب عصرى ويعبر عن وسطية الإسلام واعتداله وذلك بشكل مؤسسي.

 

ويوم الاثنين المقبل، تستكمل لجان التشريعية مناقشة تيسير إجراءات التقاضى، المالية والاقتصادية مناقشة مشروع قانون بإصدار قانون التأمين الموحد، والخارجية والعربية مجمع أفريقيا، الدفاع والأمن القومى مشكلة الزيادة السكانية، والصناعة الاقتراح المقدم من النائب محمد السباعى بشأن البدء في سرعة إنشاء مركز لوجستي لصناعة وإصلاح الحاويات بالموانئ المصرية كأحد المشروعات التكميلية لأنشطة الشركات التابعة للقابضة للنقل والعاملة في هذا المجال.

 

ولجنة الطاقة تناقش دراسة موضوع طلب المناقشة المقدم من النائب وليد التمامى عن استيضاح سياسة الحكومة حول الإجراءات المتخذة لمواجهة ظاهرة تغير المناخ، والإسكان تستعرض الخطة الاستراتيجية للشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى حتى عام 2030.

 

بينما تناقش لجنة التعليم الاقتراح برغبة المقدم من النائب عمرو السعيد فهمي بشأن عدم تعيين 36 ألف معلم من تعاقدات وزارة التربية والتعليم خلال الفترة 1 أبريل 2019 وحتى 13 مايو 2019، ومناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائبة نهى زكى، بشأن بحث أسباب حساب وصرف المستحقات المالية للمعلمين على أساسى 2014.

 

وتستكمل لجنة الشباب والرياضة مناقشة موضوع الخريطة الشبابية المصرية وكيفية الاستفادة من الشباب وحمايتهم وتوعيتهم والنهوض بأوضاعهم وتنمية مهاراتهم، ومناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمد فريد بشأن استضافة بطولة سباق السيارات الكهربائية فورمولا إى، ولجنة الصحة تناقش الدراسة المقدمة من النائب سهير عبد السلام بشأن مشكلة الزيادة السكانية في مصر والحلول والمقترحات التي تدور حولها، وتبحث لجنة الزراعة التضرر من ارتفاع أسعار اللحوم.

 

وتناقش لجنة الثقافة، اقتراح برغبة بشأن تنشيط رحلات البواخر السياحية التي تصل إلى الموانئ المصرية، ومناقشة "قصور الثقافة رؤية نحو التطوير"، وتناقش لجنة حقوق الانسان، مشكلات ذوي الإعاقة المترتبة على اجتماع الآثار المترتبة على تطبيق القانون رقم 10 لسنة 2018 بإصدار قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

وتناقش اللجنة الدينية، برنامج عمل وزارة الثقافة في عام 2021/2022 فيما يخص تحقيق أهداف رؤية مصر 2030 في مجال التوعية والتثقيف الديني وتقديم المقترحات التي تدعم الوزارة في تحقيق أهدافها ومهامها في هذا المجال، ولجنة الإسكان، تناقش الاقتراح برغبة المقدم من النائب خالد سعيد بشأن إنشاء خط سكة حديد من بلبيس العاشر من رمضان ـ الروبيكى.


print