الإثنين، 29 أبريل 2024 05:42 ص

ليبيا فى انتظار الخطة "ب" .. تأجيل انتخابات الرئاسة والبرلمان يعيد البلاد لنقطة الصفر.. "النواب": الانتخابات فى موعد قريب

ليبيا فى انتظار الخطة "ب" .. تأجيل انتخابات الرئاسة والبرلمان يعيد البلاد لنقطة الصفر.. "النواب": الانتخابات فى موعد قريب انتخابات ليبيا
الجمعة، 24 ديسمبر 2021 09:10 ص
كتبت آمال رسلان
حل الموعد المقرر لإجراء أول انتخابات تعددية فى ليبيا لاختيار الرئيس وأعضاء البرلمان بدون دعاية انتخابية أو قوائم للمرشحين، حيث جاء إعلان البرلمان الليبيى ومفوضية الانتخابات بتأجيل الاستحقاق الانتخابي مخيبا لآمال الداخل والخارج، وعاد بليبيا إلى نقطة الصفر.
 
 
ووسط حالة الاحباط والمخاوف من عودة الاشتباكات والعنف من قبل المليشيات ودخول البلاد فى حالة فوضى، حاول البرلمان الليبى إمتصاص الغضب الذى تولد بعد قرار تأجيل الانتخابات، حيث اكد البرلمان أنه سيضع خارطة طريق بديلة وتحديد موعد قريب لاجراء الانتخابات.
 
 
ولكن حتى اللحظة لايوجد أى ملامح لتلك الخطة "ب" فى حين تزداد التكهنات حول تشكيل حكومة مصغرة لإدارة البلاد خلال الفترة المقبلة، حيث انتهت ولايه الحكومة الحالية، أو يتم الاتفاق على موعد قريب لاجراء الانتخابات البرلمانية وإرجاء انتخابات الرئاسة لموعد لاحق.
 
 
وقالت رئاسة مجلس النواب، في بيان لها، إنها "قررت تشكيل لجنة من 10 أشخاص (رئيس و9 أعضاء)، لإعداد مقترح خارطة طريق لما بعد 24 ديسمبر".
ودعا البرلمان اللجنة إلى تقديم تقريرها لمكتب رئاسة البرلمان خلال أسبوع من تشكيلها، لعرضه على جلسة المجلس المقبلة.
 
 
واقترحت المفوضية العليا في ليبيا في بيان لها، تأجيل الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية إلى 24 يناير 2022.
 
 
وقالت المفوضية في بيانها "إنها أخذت على عاتقها تحقيق إرادة الشعب في انتخابات حرة ونزيهة تقود إلى تغيير سلمي للسلطة، تُنتج حالة من الاستقرار كخطوة نحو بناء دولة المؤسسات والقانون التي ينشدها الليبيون".
 
 
وأضافت أن هناك بعض الصعوبات أدت إلى عدم قدرتها على تحديد يوم 24 ديسمبر يوماً للاقتراع على الرغم من جاهزيتها الفنية الكاملة لإنجاز العملية في التاريخ المذكور.
 
 
وأرجعت المفوضية أمر تأجيل الانتخابات إلى "قصور التشريعات الانتخابية فيما يتعلق بدور القضاء في الطعون والنزعات الانتخابية، الأمر الذي انعكس سلبا على قرارات المفوضية في الدفاع عن قراراتها، وأوجدت حالة من عدم اليقين من أن قرارات المفوضية جانبها الصواب فيما يتعلق باستبعاد بعض المرشحين الذين لا تنطبق عليهم الشروط".
 
 
وقالت إنه على الرغم من جاهزيتها الفنية لتنظيم الانتخابات، إلا أن الأمر أصبح متعذرا بسبب الصعوبات التي واجهتها، وكان آخرها مرحلة "الطعون التي شكلت المنطعف الأخير على مسار العملية الانتخابية، وكانت بمثابة المحطة التي توقفت عندها مساعي الجميع لإنجاز هذا الاستحقاق الانتخابي".
 
 
وتوالت ردود الفعل الدولية خلال الساعات الأولى من تأجيل الانتخابات، ففى أول تعليق من المجتمع الدولى عبر السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند اليوم الأربعاء، عن ”خيبة أمله“ إزاء تأجيل الانتخابات التي كانت مقررة يوم الجمعة.
 
 
وقال السفير ريتشارد نورلاند: ”يجب أن يكتسب العمل باتجاه الانتخابات أولوية، بما يتماشى مع رغبات عموم الليبيين القوية“.
 
 
 
وأضاف في بيان على مواقع التواصل الاجتماعى أنه يجب على القادة الليبيين ”التعجيل بمعالجة جميع العقبات القانونية والسياسية أمام إجراء الانتخابات، بما في ذلك وضع اللمسات الأخيرة على قوائم المرشحين للانتخابات الرئاسية“.
 

print