السبت، 04 مايو 2024 06:19 م

حقيقة اختفاء الإسكندرية بسبب تغيرات المناخ أمام "الشيوخ" اليوم.. 19 نائبا يطالبون الحكومة بعرض خطتها.. ووزيرة البيئة تستعرض الاستعدادات

حقيقة اختفاء الإسكندرية بسبب تغيرات المناخ أمام "الشيوخ" اليوم.. 19 نائبا يطالبون الحكومة بعرض خطتها.. ووزيرة البيئة تستعرض الاستعدادات الاسكندرية - أرشيفية
الإثنين، 20 ديسمبر 2021 09:10 ص
كتب أحمد حمادة

يبحث مجلس الشيوخ، خلال جلسته العامة اليوم الاثنين، ملف التغيرات المناخية وتأثيرها على مصر، وما تقوم به الحكومة ممثلة فى وزارة البيئة استعدادات وإجراءات لتلافى تأثير التغيرات المناخية على مصر وخاصة فى المدن الساحلية.

مجلس الشيوخ

 

وتقدم 19 نائب بمجلس الشيوخ بطلب مناقشة عامة حول الإجراءات المتخذة لمواجهة ظاهرة تغيرات المناخ، ومدى مطابقة هذه الإجراءات مع الأجندة الدولية الموضوعة فى هذا الخصوص وفقا للمعايير فى الاتفاقيات والمعاهدات الدولية ذات الصلة.

 

ومن ناحيته قال النائب وليد التمامى، عضو مجلس الشيوخ، مُقدم طلب المناقشة إن ظاهرة الغير المناخى تعتبر من أهم المشاكل البيئية الناتجة عن تزايد الأنشطة البشرية وزيادة معدلات استهلاك مصادر الطاقة ولذلك وضع المجتمع الدولى هذه القضية على أولوية أهداف لإيجاد حلول مناسبة لها لما تمثله هذه القضية من خطر داهم على السلم والأمن الدوليين.

f6cefe67-64ef-47dd-8ad4-c6638635afdf

النائب وليد التمامى

 

وأضاف التمامى، فى تصريحات خاصة لموقع "برلمانى"، أن رئيس وزراء بريطانيا ذكر منذ فترة أن هناك 3 مدن ستختفى بسبب تغيرات المناخ، وذكر بالاسم مدينة الإسكندرية، قائلا: "ولذلك كان واجبا علينا أن نعرف ما تم رصده من قبل الحكومة المصرية فى هذا الشأن وحقيقة ما قاله رئيس الوزراء البريطانى، وما هى الاستعدادات التى قامت بها الحكومة للحد من تلك الظاهرة، خاصة وأن مدينة الإسكندرية من أكثر المدن التى يقطنها العديد من المواطنين وأيضا يوجد بها استثمارات عدة".

 

وطالب التمامى الحكومة المصرية، ممثلة فى وزارة البيئة، بضرورة عرض الصورة كاملة، وما هى الاستعدادات لهذه الظواهر والمدة الزمنية التى من المتوقع أن يحدث بها ذلك، ودور الحكومة فى تلافى أى مخاطر تنجم عن تلك الظاهرة، وهل هناك مدن ومحافظات أخرى ستتأثر مثل رشيد ودمياط وبورسعيد والساحل الشمالى.

الإسكندرية

 

وقال التمامى إن الأمم المتحدة لعبت دورا محوريا فى هذا المجال ودعمت قضية تغيرات المناخ ونظمت العديد من الاجتماعات والمؤتمرات في محاولة لإيجاد معالجات فعالة لأسباب وتأثيرات تغير المناخ العالمى، هذا بالإضافة لما أصدرته الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ فى أكتوبر 2018 من خلال تقريرا خاصا حول تأثير الاحترار العالمى بواقع 1.5 درجة مسلطا الضوء على عدد من تأثيرات تغير المناخ التى يمكن تجنبها حال الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة بدلا من درجتين أو أكثر بحلول عام 2100 م.

 

ومن المقرر أن تستعرض الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، خطة الوزارة، اليوم الاثنين أمام الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، فيما يخص ملف التغيرات المناخية واستعدادات الحكومة للظواهر المتوقعة.

الدكتورة ياسمين فؤاد


print