الأحد، 28 أبريل 2024 10:06 ص

أزمات التعليم عرض مستمرة.. طلبات إحاطة للوزير حول الكثافات الطلابية.. ونواب يطالبون بوضع نظام يكفل تخفيض أعداد التلاميذ بالفصول

أزمات التعليم عرض مستمرة.. طلبات إحاطة للوزير حول الكثافات الطلابية.. ونواب يطالبون بوضع نظام يكفل تخفيض أعداد التلاميذ بالفصول أرشيفية
الثلاثاء، 14 ديسمبر 2021 11:50 م
كتب أحمد حمادة

طالب عدد من أعضاء مجلس النواب وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بضرورة وضع ألية ونظام جديد يكفل تقليل الكثافات الطلابية في المدارس وخاصة في المحافظات والقرى الريفية والتي تشهد كثافات مرتفعة في الفصول الدراسية ، مشيرين إلى أن الظروف الحالية وخاصة في ظل الأزمة العالمية والخاصة بانتشار فيروس كورونا تحتم خلال الفترة الحالية مراعاة الأعداد الكبيرة في الفصول ، وهو ما دفع عدد كبير من النواب لتقديم طلبات إحاطة لحل هذه الأزمة .

وكانت وزارة التربية والتعليم قد أعلنت عن إجمالي عدد المدارس في مصر 57 ألفاً 749 مدرسة ، بها 518 ألفًا و553 فصلاً ، ويدرس فيها 24 مليونًا و 403 آلاف و924 طالباً وطالبة ، ويعمل بها 1015700 معلم.

ووفقا للإحصائيات فان عدد المدارس الحكومية  48 ألفًا 580 مدرسة ، وعدد الفصول 441 ألفاً 785 فصلاً، وعدد الطلاب 21 مليوناً و875 ألفًا و 270 طالبًا وطالبة  ( 11211058 بنين و 10664212 بنات) ، بينما بلغ  عدد المدارس الخاصة  9169 مدرسة ، وعدد الفصول  76 ألفاً و768 فصلاً ، وعدد الطلاب   2 مليون و 528 ألفًا و 654 طالبًا ( مليون و 346 ألفاً و 697 بنين – مليون و 181 ألفًا و 957 بنات)

ومن جانبه أكد النائب بهاء أبو الحمد عضو مجلس النواب أن عدد من قرى ومحافظات الصعيد تعانى من أزمة تكدس الفصول للطلبة و التلاميذ  في المدارس ، وذلك بالرغم من المساعى العديدة لزيادة عدد المدارس ، مشيرا إلى  السعة الحالية لا تمكن الطالب من استيعاب الدروس والمنهج بالصورة الطيبة مما يزيد من الضغوط على أولياء الأمور والاتجاه إلى الدروس الخصوصية .

وأشار أبو الحمد في تصريحات خاصة لـ " برلماني " إلى أنه تقدم بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب ، موجه إلى وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى وذلك للمطالبة بتحديد الصفوف الأكثر تكدسا وتقسيم عدد الطلاب في الفصل ليكون حضورهم 3 أيام والنصف الأخر 3 أيام أخرى ، مشيرا إلى أن ذلك سيساعد على تخفيض التكدس في الفصول خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا .

وأضاف أنه يجب مع بداية العام الجديد وضع تصور مناسب لخفض الكثافات المرتفعة في الفصول وخاصة وفى المحافظات والأقاليم وذلك لحماية الطلاب من انتشار الأمراض وتحقيق الاستفادة التعليمية الأنسب للتلاميذ خاصة في مراحل التعليم الأساسية لأنها تحدد بشكل كبير تأسيس الطالب .

كما قالت النائبة هناء سرور عضو مجلس النواب  إن هناك معاناة لدى الكثير من القرى والمراكز بسبب الكثافة الطلابية في الفصول المدرسية في معظم الصفوف ، مشيرة إلى أن هناك مخاطر قد يتعرض لها الأطفال أثناء الدراسة وخاصة في ظل الأعداد الكبيرة داخل تلك الفصول .

وأكدت سرور في تصريحات خاصة لبرلمانى أن الدولة كل عام تسعى لزيادة عدد المدارس في مختلف المحافظات ولكن مع الزيادة السكانية لم تصل الفصول المدرسية لتغطية الأعداد من التلاميذ ، وهو ما يؤثر على القرة الاستيعابية للطلبة للمناهج الدراسية ، وأيضا يتأثر المدرس بهذه الأعداد .

واقترحت سرور بأن يكون هناك تقسيم لعدد الطلاب ليكونوا على فترتين صباحية ومسائية بالتناوب والتبادل بين الطلاب في الصف الواحد حتى يمكن التخفيف من الأعداد والكثافات الطلابية في الفصول المزدحمة .

 

 

 


print