الأربعاء، 24 أبريل 2024 02:52 ص

"المجتمعات العمرانية" فى مرمى نيران "النواب".. وفد برلمانى بمطروح ينتقد ممثلى الهيئة: مش حاسين بالمواطن.. ويبحث مع المحافظ مشاكل المياه والصرف

"المجتمعات العمرانية" فى مرمى نيران "النواب".. وفد برلمانى بمطروح ينتقد ممثلى الهيئة: مش حاسين بالمواطن.. ويبحث مع المحافظ مشاكل المياه والصرف جانب من زيارة الوفد
الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 05:00 م
كتب ـ هشام عبد الجليل

حرص وفد لجنة الإسكان برئاسة النائب عماد سعد حمودة، على تفقد محطة مياه الصرف الصحى بمحافظة مطروح، والقيام بعدد من الجولات بالمحافظة لمتابعة المشروعات القومية، ثم أعقبه لقاء مع المحافظ، وذلك على الرغم من حالة الطقس السيئة.

 

وقال النائب عماد سعد حمودة، رئيس الوفد البرلماني، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن المحافظة تشهد طفرة كبيرة فى المشروعات القومية وعلى رأسها مبادرة "حياة كريمة" التى غيرت وجه الحياة فى القرى والريف المصرى بالكامل، حيث شهدت السنوات الأخيرة اهتماما غير مسبوق من قبل القيادة السياسية بمشروعات التطوير والتجديد بالمحافظة لتحقيق تنمية شاملة حقيقة على الأرض.

01
 

وتابع حمودة، خلال لقاء المحافظ اليوم بأعضاء الوفد بمقر المحافظة اليوم: "القيادة السياسية تولى المشروعات القومية اهتمام كبير وفى القلب منها محافظة مطروح التى شهدت عدد من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى ومحطات التحلية وغيرها من المشروعات التى تهدف لكى يعيش الإنسان حياة كريمة تليق بالمواطن المصرى".

 

من جانبه، قال اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح، إن الدولة المصرية تهتم بتنمية المحافظة وذلك من خلال تنفيذ العديد من المشروعات القومية، تمشيا مع خطة الدولة والسياسة العامة لتنمية الحقيقية والشاملة ورؤية الدولة 2030، وكان للمحافظة نصيب كبير من المشروعات القومية، منها على سبيل المثال لا الحصر، مدينة العلمين الجديدة التى تعد من مدن الجيل الرابع وتضم منطقة شاطئية طولها 14 كيلومترا، وتقدر مساحتها بنحو 48 ألف فدان، باستثمارات تصل لمليارات الجنيهات وتضم مناطق ترفيهية وسياحية وتعليمية وتراثية وسكنية ومنطقة للأبراج السكنية.

 

02
 

وتابع شعيب: "من المشروعات القومية أيضا محور الضبعة، ومشروع المليون ونصف فدان ونصيب المحافظة منه، بالإضافة للقرار رقم 361 لسنة 2020 لإعادة تخصيص قطع الأراضى المبينة فيما بعد بناحية الساحل الشمالى الغربى باجمالى 707234.5 فدان تقريبا لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وذلك لإقامة مجتمعات عمرانية جديدة، لاستخدامها فى إقامة مجتمعات عمرانية جديدة.

 

واستكمل المحافظ خلال استعراض خطة التنمية والمشروعات القومية التى يتم تنفيذها:" كما أن مشروع ميناء جرجوب البحرى التجارى الدولى سيوفر الآلاف من فرص العمل الجديدة لأبناء المحافظة والمحافظات الأخرى، ومشروع محطة الضبعة للطاقة النووية السلمية لتوليد الكهرباء سيوفر الكهرباء لمصر ويخدم مشروعات التنمية الحالية والمستقبلية بها، وأخيرا مشروعات توفير مياه الشرب بجميع مراكز ومدن المحافظة عن طريق إقامة محطات تحلية عملاقة، ضمن مخطط الحكومة للتوسع فى الاعتماد على مياه البحر لتلبية احتياجات التوسعات العمرانية والزيادة السكانية الجديدة.

03
 
بينما انتقد النائب عماد سعد حمودة، عدم حضور مسئولين عن هيئة المجتمعات العمرانية والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، اللقاء الذى حضره اللواء خالد شعيب، محافظ مطروح وجميع قيادات الجهاز التنفيذى وأعضاء مجلسى النواب والشيوخ بالمحافظة، للتوصل لحلول لبعض المشكلات التى تهم المواطن فى ملف مياه الشرب والصرف الصحى، متابعا: "هل هموم المواطن ومتابعة تنفيذ المشروعات غير ذات أهمية بالنسبة لهم؟".

 

وقال حمودة، رئيس لجنة الإسكان، إن الجميع يعلم أن القيادة السياسية توفر جميع الإمكانيات لحل أى مشكلة تتعلق بحياة المواطن فى أى بقعة فى جمهورية مصر العربية، لكن ما شهدناه اليوم بحضور النواب والقيادات التنفيذية بالمحافظة، يؤكد أن هناك مسئولين غير مهتمين بهذه المشاكل أو هموم المواطن، وعدم حضور المسئولين بهيئة المجتمعات العمرانية والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى علامة استفهام كبرى تحتاج للتوضيح.

04
 

وأكد رئيس لجنة الإسكان وجميع أعضاء الوفد البرلماني، على وجود نية حقيقية وإصرار من اللواء خالد شعيب، لسماع صوت المواطن فى مرسى مطروح، وهناك إصرار على الحل الفورى فى حدود الإمكانيات المتاحة، فى الوقت الذى طالب أعضاء الوفد البرلماني، برد من وزارة الإسكان، لتوضيح عدم حضور مسئولين عن هيئة المجتمعات العمرانية والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، مؤكدين على دعمهم الكامل لمحافظة مرسى مطروح ومواطنيها.

 

فيما عقب النائب أحمد رمزى، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، على العرض الذى قدمه رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة مطروح بشأن ما تم أو جارى العمل فيه بشأن المشروعات القومية فى المحافظة، قائلا: "العرض تم بناء على وجة نظر التنفيذيين وكان من الأولى أن يكون بالتفصيل وشامل ودقيق وفقا لما طلبته لجنة الإسكان بمجلس النواب من خلال مذكرة تفصيلية تتضمن كافة الخطوات والإجراءات التنفيذية على أرض الواقع خطوة بخطوة".

 

وتابع رمزى: "القيادة السياسية حريصة كل الحرص على تحسين الخدمة ورفع مستوى المعيشة للمواطنين وذلك من خلال حزمة المشروعات القومية والمبادرات وفى القلب منها مبادرة "حياة كريمة" تلك المبادرة التى غيرت وجه الحياة فى القرى والريف المصرى، متسائلا عن سير العمل فى مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بمحافظة مطروح ومدى الالتزام والجدية فى التنفيذ على الأرض.

05
 

وعقب النائب عماد سعد حمودة، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، قائلا: "المشكلة الحقيقة تكمن فى التنفيذ وآلية التنفيذ على الأرض، فخلال الفترة الأخيرة التمويل والدعم متوفر لكافة المشروعات القومية ولكن ينقصنا التنفيذ والتخطيط على الأرض".

 

ووجه رمزى، سؤال لمحافظ مطروح، قائلا: "هل فى الصيف المقبل سيتم حل مشكلة مياه الشرب أم ستظل هناك معاناة فى الحصول على المياه النظيفة، وذلك وفقا لمخطط المحافظة ومتى سيتم حل المشكلة نهائيا فى المحافظة، لافتا إلى أن الصيف الماضى كان هناك حصر للمشكلة وتم التعامل معها بناء على هذه الإحصائيات، فهل سيتم تدارك كل هذا خلال الصيف المقبل.

06
 

وعقب اللواء خالد شعيب محافظ مطروح، قائلا: "لن يتم حل المشكلة بشكل جذرى، ولكن يتم العمل على قدم وساق لتحسين مستوى الخدمة، وذلك من خلال التوسع فى إنشاء محطات تحلية المياه ، لافتا إلى أن حل مشكلة الصرف الصحى ستساهم بقوة فى حل مشاكل مياه الشرب من خلال إيجاد مكان لصرف المياه الناتجة عن الاستهلاك الآدمى.

 

وشارك فى الزيارة، النائب، أمين مسعود، عرفة صالح، أحمد ابوزيد، فخرى طايل، محمد ثابت، محمد جنيدى، رمضان أبو حسان، طه محمد بهجت، أحمد رمزى، محمود الشامى، يحيى عيسوي،  أحمد عبد الهادى، والنائبين رقية عبد العزيز، وميرفت عازر.

07

print