الخميس، 02 مايو 2024 04:33 م

التطور التاريخى لقانون الإصلاح الزراعى منذ ثورة يوليو.. والتعديلات الجديدة تهدف لاستخدام الأراضى فى المنفعة العامة

التطور التاريخى لقانون الإصلاح الزراعى منذ ثورة يوليو.. والتعديلات الجديدة تهدف لاستخدام الأراضى فى المنفعة العامة مجلس النواب - صورة أرشيفية
الأربعاء، 08 ديسمبر 2021 11:32 ص
كتب علاء رضوان

بناء على رغبة الدولة في الاستفادة من الأراضي المملوكة للهيئة العامة للإصلاح الزراعي وذلك بتخصيصها للجهات الحكومية لاستخدامها لأغراض المنفعة العامة، وافق مجلس الوزراء في على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 178 لسنة 1952 بشأن قانون الإصلاح الزراعي، حيث أجاز التعديل التخصيص في جزء من الأراضي المستولى عليها بالمجان، أو تأجيره بإيجار اسمي، أو بأقل من أجر المثل، لتنفيذ مشروعات أو لإقامة منشآت ذات نفع عام.

 

جاء ذلك - بناء على طلب إحدى الوزارات، أو المصالح الحكومية، أو وحدات الإدارة المحلية، أو الهيئات العامة، أو الأشخاص الاعتبارية العامة، ويكون التخصيص أو التأجير بقرار من رئيس مجلس الوزراء، بعد موافقة مجلس الوزراء، بناء على عرض مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزراعي، ويأتي ذلك التعديل كما ذكرنا في إطار رغبة الدولة في الاستفادة من الأراضي المملوكة للهيئة العامة للإصلاح الزراعي، وذلك بتخصيصها للجهات الحكومية لاستخدامها لأغراض المنفعة العامة.

720

ما هو الهدف من صدور قانون الإصلاح الزراعي؟

 

في التقرير التالي، يلقى "برلماني" الضوء على مسألة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 178 لسنة 1952 بشأن قانون الإصلاح الزراعي، وذلك من حيث الهدف من صدور قانون الإصلاح الزراعي، ماهي التعديلات المقترحة؟ وما هي اختصاصات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي؟ هل يجوز الاحتفاظ بجزء من الأرض المستولى عليها لتنفيذ مشروعات أو لإقامة منشآت ذات منفعة عامة؟ - بحسب الخبير القانوني والمحامي بالنقض حسام حسن الجعفرى.

 

في البداية - بعد قيام ثورة يوليو 1952 وضعت الثورة بعض مبادئها الـ 6 موضع التنفيذ ومنها إقامة حياة ديمقراطية سليمة وعدالة اجتماعية وجيش وطني قوي، ولتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية صدر قانون الإصلاح الزراعي في 9 سبتمبر 1952، ونص القانون على تحديد الملكية الزراعية للأفراد، وأخذ الأرض من كبار الملاك وتوزيعها على صغار الفلاحين المعدمين، وصدرت تعديلات متتالية وأنشئت جمعيات الإصلاح الزراعي لتتولى عملية استلام الأرض من الملاك بعد ترك النسبة التي حددها القانون لهم، وتوزيع باقي المساحة على الفلاحين الأجراء المعدمين العاملين بنفس الأرض، ليتحولوا من أجراء لملاك، وصاحب هذ القانون تغيرات اجتماعية بمصر ورفع الفلاح المصري قامته واسترد أرضه أرض أجداده التي حرم من تملكها لسنين طويلة، وتوسعت بالإصلاح الزراعي زراعات مثل القطن، وبدأ الفلاح يجني ثمار زرعه ويعلم أبنائه ويتولى الفلاحين حكم أنفسهم وانهارت طبقة باشوات مصر ملاك الأرض الزراعية وحكام مصر قبل الثورة – وفقا لـ"الجعفرى".

2014-635458019108964308-896

ما هي التعديلات المقترحة؟

 

أجاز التعديل التخصيص في جزء من الأراضي المستولى عليها بالمجان، أو تأجيره بإيجار اسمي، أو بأقل من أجر المثل، لتنفيذ مشروعات أو لإقامة منشآت ذات نفع عام، وذلك بناء على طلب إحدى الوزارات، أو المصالح الحكومية، أو وحدات الإدارة المحلية، أو الهيئات العامة، أو الأشخاص الاعتبارية العامة، ويكون التخصيص أو التأجير بقرار من رئيس مجلس الوزراء، بعد موافقة مجلس الوزراء، بناء على عرض مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزراعي – الكلام لـ"الجعفرى".

 

ما هي اختصاصات الهيئة العامة للإصلاح الزراعي؟

 

وفقا للمادة 12 من القانون رقم 178 لسنة 1952 بشأن الإصلاح الزراعي: "تنشأ هيئة عامة تسمى الهيئة العامة للإصلاح الزراعي تكون لها الشخصية الاعتبارية وتتبع وزارة الإصلاح الزراعي وإصلاح الأراضي ويصدر بتنظيمها قرار من رئيس الجمهورية وتكون لها ميزانية خاصة تلحق بالميزانية العامة للدولة وتعرض على مجلس إدارة الهيئة للموافقة عليها ويصدر باعتمادها قرار من رئيس الجمهورية وتبلغ إلى صندوق الإصلاح الزراعي بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة عليها ليرصد أرقامها الإجمالية في ميزانيته، وتتولى الهيئة عمليات الاستيلاء والتوزيع وإدارة الأراضي المستولى عليها إلى أن يتم توزيعها وفقًا للقانون وتبدأ السنة المالية للهيئة في أول يناير وتنتهي في آخر ديسمبر من كل سنة".

1536491709081027

هل يجوز الاحتفاظ بجزء من الأرض المستولى عليها لتنفيذ مشروعات أو لإقامة منشآت ذات منفعة عامة؟

 

نعم - وفقا للمادة 10 مكررًا (1) من القانون رقم 178 لسنة 1952 بشأن الإصلاح الزراعي: "يجوز للجنة العليا أن تقرر الاحتفاظ بجزء من الأرض المستولى عليها لتنفيذ مشروعات أو لإقامة منشآت ذات منفعة عامة وذلك بناء على طلب المصالح الحكومية أو غيرها من الهيئات العامة، ويجوز تأجيل التوزيع في المناطق التي تحددها اللجنة العليا إذا اقتضت ذلك مصلحة الإنتاج القومي، كما يجوز للجنة العليا أن تستبدل أجزاء من الأراضي المستولى عليها بأراض أخرى ولو كان البدل في مقابل معدل نقدي أو عيني عند اختلاف قيمة البدلين".  

 

19_2018-636678599119550096-955
 
 
31522-31522-31522-الخبير-القانونى-حسام-حسن-الجعفري
 
الخبير القانونى والمحامى بالنقض حسام حسن الجعفري

الأكثر قراءة



print