السبت، 27 أبريل 2024 01:11 ص

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن شروط الإفراج عن المسجونين.. ومن هم مستحقى العفو الرئاسى.. وكيفية التقديم فى الطلب؟

س و ج.. كل ما تريد معرفته عن شروط الإفراج عن المسجونين.. ومن هم مستحقى العفو الرئاسى.. وكيفية التقديم فى الطلب؟ العفو الرئاسى - أرشيفية
الإثنين، 13 ديسمبر 2021 09:37 ص
كتب علاء رضوان

وافق مجلس الوزراء، مؤخرا، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن العفو عن باقي العقوبة لبعض المحكوم عليهم بمناسبة الاحتفال بعيد الشرطة الموافق 25 يناير 2022، حيث تأتى تلك الموافقة استمرارًا لتطبيق وزارة الداخلية لأطر السياسة العقابية بمفهومها الحديث، وتوفير أوجه الرعاية المختلفة لنزلاء السجون، وتفعيل الدور التنفيذي لأساليب الإفراج عن المحكوم عليهم الذين تم تأهيلهم للانخراط في المجتمع، وكذا نهج الوزارة بالتوسع في إجراءات الإفراج عن النزلاء.

 

وطبقاً لدساتير عدد كبير من دول العالم، فإن رئيس الجمهورية يحق له إصدار العفو الرئاسي عن بعض المحكوم عليهم، وفقاً لضوابط وأطر معينة حددها الدستور والقانون، وهي سلطة يحق لرئيس الجمهورية استخدامها في الإطار القانوني المحدد لها، وتنص المادة 155 من الدستور على: "لرئيس الجمهورية بعد موافقة مجلس الوزراء العفو عن العقوبة، أو تخفيفها، ولا يكون العفو الشامل إلا بقانون، يُقر بموافقة أغلبية أعضاء مجلس الشعب".   

 

135508-135508-135508-135508-f42d31b2-1244-4fbb-9c74-79d446b03caa

 

شروط الإفراج عن المسجونين؟ ومن هم مستحقي العفو الرئاسي؟ 

 

في التقرير التالى، يلقى "برلماني" الضوء على شروط الإفراج عن المسجونين، ومن هم مستحقي العفو الرئاسي، وكيفية التقديم في العفو، وذلك في الوقت الذى يعقد فيه قطاع السجون لجانًا لفحص ملفات نزلاء السجون على مستوى الجمهورية لتحديد مستحقي الإفراج، وتنتهي أعمال اللجان إلى تحديد وحصر كشوف للأسماء التي تستحق وينطبق عليها شروط الاستفادة من قرار العفو، حيث أن العفو الرئاسي يستند إلى لائحة السجون، وهو أمر معمول به في كل أنظمة العالم، عندما يكون المتهم حسن السير والسلوك، ولم يرتكب جريمة أثناء وجوده في السجن – بحسب الخبير القانوني والمحامي سامى البوادى.

 

في البداية - هناك شروط عدة يشترط توافرها في المحكوم عليه لينطبق عليه قرار العفو وهي أن يكون سلوكه أثناء تنفيذ العقوبة داعيًا إلى الثقة في تقويم نفسه، وألا يكون في العفو عنه خطر على الأمن العام، كما يعرض أمر المحكوم عليهم بالتزامات مالية على النيابة المختصة عقب الإفراج عنهم لتتخذ شئونها نحوهم، وحول كيفية تحديد مستحقي العفو، نذكر إلى أنه يتم تشكيل لجنة عليا من الجهات الأمنية المعنية برئاسة مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون للنظر فيمن يستحق العفو، ولا يفوتنا هنا أن نذكر أن الصادر بحقهم عقوبات بالسجن في قضايا الإرهاب والتجسس لا ينطبق عليهم شروط العفو، ويقضون كامل عقوبتهم بالسجن – وفقا لـ"البوادى". 

 

34840-1020599_0

 

المادة 74 و75 من قانون العقوبات

 

وفى الحقيقة العفو يصدر بحق المتهمين الذين قضوا نصف المدة على الأقل، وينطبق عليهم شروط الإفراج، وإذا لم ينص قرار العفو عن العقوبة على إسقاط العقوبات التبعية للأحكام، مثل العزل من الوظيفة أو وضع المحكوم عليه تحت المراقبة الشرطية، فإن العفو عن العقوبة سواء كانت بإسقاط عقوبة الإعدام أو السجن أو الحبس أو بتخفيضها لا يشمل تلك العقوبات التبعية ولا يزيل آثارها ما لم يذكر ذلك صراحة في قرار العفو، ومن الثابت قانونا أن المادة 74 و75 من قانون العقوبات، نصت على أن العفو عن العقوبة هو إسقاطها أو استبدالها بعقوبة أخف منها، وأنه لا يجوز إسقاط العقوبات التبعية علي الحكم إذا لم ينص قرار العفو الرئاسي عن ذلك – الكلام لـ"البوادى".

 

وهناك عدة شروط يجب توافرها في المسجونين الصادر بحقهم قرار العفو، وهي أن يكون المحكوم عليه بعقوبة مقيدة للحرية وقضى ثلث المدة، ويخضع لمراقبة لمدة 5 سنوات، والمحكوم عليه بالمؤبد قضى من مدته خمسة عشر عاما، ويتم خضوعه لمراقبة لمدة 5 سنوات، ويُستثني من ذلك من يُعاقب في 35 جريمة، ويجوز العفو الشرطي على المحكوم عليهم بعقوبة مقيدة للحرية طبقًا للمادة 52 من قانون تنظيم السجون، وهذا يعني أن هناك شرطا جائرا في جميع الجنايات الخاصة بالعقوبات المقيدة للحرية، ويجوز العفو الشرطي عن المحكوم عليهم في جنايات الجنح التي يقضى فيها بالحبس، ولكن يستثنى من الإفراج الشرطي قضايا المخالفات لأن عقوبتها هي الغرامة فقط، ولا يجوز منح الإفراج الشرطي إلا قبل تنفيذ نصف مدة عقوبته المحكوم عليه بها، بشرط ألا تقل تلك المدة عن ستة أشهر، وهو أمر خاص بتحقيق العدالة حتى يتم التحقق من حسن سيرته وسلوكه والتأكد من عدم عودته لارتكاب الجرائم مرة أخري وتطبيق البرنامج التأهيلي عليه.

 

5493692081626433275

 

طريقة تقديم طلب العفو الرئاسي:

 

1-التقديم في لجنة العفو الرئاسي

2-التقديم للمحكوم عليهم حضوري فقط:

أ-التحقيق من الممكن أن يأخذ افراج في أي وقت.

ب-الغيابي بمجرد ما يعمل إعادة إجراءات سيلغي الحكم.

3- المحبوس احتياطياَ لا يقدم في العفو: 

 

-وذلك لأن البيانات تنزل وتدون على السيستم، ولو ذهبت للتقديم قبل الحكم سيتم رفض استلام الطلب من الأساس، حيث أنه من الأفضل أن يقدم طلب العفو بعد الحكم.

 

4- التقديم للجنائي والسياسي:

5- لا يشترط قضاء مدة معينة من العقوبة حتى تتقدم بطلب عفو.

6-لا يشترط وجود صفة في تقديم طلب العفو.

7- التقديم يتم مرة واحدة فقط.

8- لكل من قدّم في العفو الرئاسي ولم يحظى به، ووجد بالكشف من في ذاته موقفه أو أسوأ من موقفه، أن يتظلم لرئيس الجمهورية، ويطعن أمام مجلس الدولة.

 

202101251116241624

 

العفو عن المسجونين

 

س/هل من الضروري أن يقوم محامي السجين أو أهليته بالتقديم في العفو أم أن السجن يراجع الأمر من نفسه؟ 

 

يتم تشكيل لجنة قانونية من الإدارة العامة لمصلحة السجون، تقوم بفحص ملفات نزلاء السجون، في إطار قانون لتحديد مستحقي الإفراج بالعفو عن باقي مدة العقوبة، أو الإفراج الشرطي، بمعنى أن السجون تقوم بمراجعة ملفات النزلاء وترسل ملفات من يستحقون العفو لمصلحة السجون للبت في آمرهم، لكن للسرعة وبسبب عدد المسجونين من الأفضل أن تسعي بنفسك وتقوم بتقديم طلب العفو ممن يهتم بأمر المطلوب العفو عنه، والعفو يكون بعد ثلث المدة، اي أن لو الحكم سنة العفو يكون تقديم طلب العفو بعد 4 شهور، ولو الحكم 5 سنوات بعد 20 شهر.

 

س/المقصود بالعفو بعد نصف المدة؟

 

نصف المدة يطلق عليها "الافراج الشرطي" بمعنى يقضى الشخص نصف المدة مسجون والنصف الثاني تخرج ثم يذهب السجين يمضي فى قسم الشرطة مرة كل أسبوع، مثال ذلك: 

(لو أن مسجون حكمه 10 سنوات، وسيخرج نصف المدة " افراج شرطي " ثم يقضي 5 سنوات "كوامل"، بمعني "60" شهر محبوس، وبعدها يخرج ويذهب القسم كل اسبوع يمضي مرة).

 

س/هل العفو والإفراج الشرطي لأي شخص؟

 

- العفو والافراج الشرطي لأي شخص، لكن فيه شروط حسن السير والسلوك وموافقة الأمن على خروجه.

 

-الشروط الواجبة لتنفيذ قرارات العفو، سواء عن ثلث المدة أو الافراج الشرطي هى: يجب أن يتوافر فى النزيل شرط إتمام ثلث المدة للعفو، وشرط اتمام نصف المدة " للإفراج الشرطي " فى يوم تنفيذ العفو بالإضافة إلى حسن السير والسلوك، بالإضافة لسداده لكافة الالتزامات المالية الواردة على الحكم مثل التعويضات والمصاريف الجنائية. 

38605-tedjtjk5teji5tei

س/ هل هناك قضايا ليس لها عفو؟

 

-هناك العديد من القضايا التي لا ينطبق عليها العفو الرئاسي ولكن يكون لها حق الإفراج الشرطي، بمعنى يخرج السجين بعد نصف المدة بدلاَ من ثلث المدة، مثل قضايا الاتجار في السلاح، وقضايا المخدرات بضبطيات أكثر من 10 كيلو جرام، وقضايا "الهيروين" وقضايا الثأر وغيرها من القضايا.  

   

س/ هل حكم المؤبد أو الأحكام المتعددة للشخص من احقية طلب العفو؟

 

نعم، له حق العفو كالتالي:

 

1-الحكم المؤبد العفو عنه بعد 20 سنة.

 

2-إذا تعددت الاحكام يكون العفو بعد ثلث المدة "من مجموع الاحكام".

 

س/ ما هو مصير ملف العفو الذي يرجع من مصلحة السجون؟

 

من الشائع أنه لابد أن يظل 6 شهور حتى يرجع مرة أخرى، لكن صحيح الأمر ينفي هذا، حيث أن مصلحة السجون تكون محددة تاريخ رجوعه للفحص مرة أخري، فقد يكون بعد شهرين أو 3 شهور وممكن بعد 6 شهور وممكن أكتر من ذلك.

  

س/هل العفو والإفراج الشرطي لهم وقت محدد؟

 

- نعم، لهم وقت محدد في المناسبات الرسمية وهي:

 

1-عفو 25 يناير.

 

2-عفو 24 أبريل.

 

3-عفو عيد الفطر.

 

4-عفو عيد الأضحى.

 

5-عفو 30 يونية.

 

6-عفو 23 يوليو.

 

7-عفو 6 أكتوبر.

148317-148317-148317-2017041102411741171-(1)

س/أين يتم تقديم طلب العفو؟

 

-تقديم طلب العفو يكون في عدة جهات:

 

1-فف مصلحة السجون.

 

2-أو في قصر عابدين بوابة رقم 5.

 

3-أو في مجلس النواب.

 

4-أو في مجلس الوزراء.

 

وكل هذه الأماكن غير لجنة العفو الرئاسي الموجودة بالعنوان 57 شارع مصدق محطة البحوث الجيزة بالدور السادس، وهذه خاصة بالعفو الرئاسي فقط غير العفو بثلث المدة ونص المدة.

حكم-محكمة_المحامي-علي-محسن-زاده-مكتب-محاماة

س/ما هو الحل إذا كنت من محافظة بعيدة ويصعب لنا الذهاب للقاهرة؟

 

 

-الحل هنا يكون من خلال إرسال طلب العفو بالتلغراف أو بالفاكس

 

 س/عملية إرسال التلغراف أو الفاكس يكون لأي جهة؟

 

-الجهات التي يرسل اليها تظلم العفو عن مسجون:

 

1-السيد / رئيس الجمهورية.

 

2-السيد / النائب العام.

 

3-السيد / رئيس مجلس الوزراء.

 

4-السيد / وزير الداخلية.

 

5-السيد / مدير مصلحة السجون.

 

6-السيد / رئيس لجنة حقوق الانسان.

 

7-السيد / مدير إدارة الشكاوى بمجلس النواب.

 

33273-201805160648464846

س/ ما هي طريقة إرسال الفاكس أو التلغراف وعنوان مصلحة السجون وأرقام التليفونات؟

 

 

-الذهاب إلى أكبر سنترال تابع لمحافظتك، وهناك سيقوموا بالإجراءات اللازمة لأنهم على دراية تامة بذلك.

 

-أما عنوان مصلحة السجون المصرية هو مقر ديوان عام قطاع مصلحة السجون 5 شارع شنن المتفرع من شارع الجلاء بمنطقة القللي، رمسيس، في القاهرة.

 

-أرقام مصلحة السجون:

 

 يكون الرد على اي استفسار أو سؤال يخص المسجونين من 8 صباحا حتى 3 مساءا

 

0225741871

 

0225757474

 

0225741871

 

0225742493

19_2019-636881950861423096-142

س/كيفية كتابة صياغة طلب العفو؟

 

-اكتب أي صيغة ليس هناك صياغة محددة، ومثال ذلك:   

 

س/هل من يتم رفض طلبه في العفو من الممكن أن يتم عرضه مرة أخرى؟

  

- في الحقيقة من يرفض طلبه في أي عفو يُكتب له في الملف الخاصة به تاريخ العرض الثاني، وفى هذه الحالة لابد من الاستفسار من إدارة السجن عن تاريخ عرض ملفه مرة أخرى وليس من الضروري أن ينتظر 6 شهور كما هو متعارف عليه، فمن الممكن أن ينزل العفو القادم حيث أن كل المطلوب من هو معرفة سبب الرفض وتحاول تعالجه وتعرف تاريخ العرض الثاني متى يكون موعده، وذلك يكون ثابت في الملف الخاص به في السجن.   

 

471735-471735-البوادى
 
الخبير القانونى والمحامى سامى البوادى 
 

print