الإثنين، 20 مايو 2024 04:18 ص

تقاوى البطاطس على مائدة البرلمان.. نواب يستنكرون ارتفاع سعر المحصول على الفلاح.. ومطالب بتشديد الرقابة ومواجهة جشع المستوردين

تقاوى البطاطس على مائدة البرلمان.. نواب يستنكرون ارتفاع سعر المحصول على الفلاح.. ومطالب بتشديد الرقابة ومواجهة جشع المستوردين محصول البطاطس
الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 01:00 م
ندى سليم

تعد البطاطس من أهم المحاصيل التى تعد ركيزة هامة فى الصادرات المصرية، بجانب أنها من السلع الاستراتيجية فى السوق المصرى، فهى سلعة يحتاجها كل بيت مصرى وتتواجد بمختلف أنواعها على مائدة الأسر المصرية، لذا فأن حدوث أى قفزة فى تسعيرة البطاطس يشكل أزمة ويثير القلق على المستهلكين، لأنها وجبة "المواطن الغلبان" ومختلف الفئات الاجتماعية.

 

وتلقى وزير الزراعة، طلب إحاطة من مجلس النواب، بعد ارتفاع أسعار تقاوى البطاطس، بعد أن تقدم النائب أحمد مهني، عضو مجلس النواب، بطلب احاطة، بشأن قيام شركات استيراد تقاوى البطاطس بممارسات احتكارية، واحتكار كبار التجار وتخزين وتعطيش السوق لتقاوى البطاطس.

 

وأوضح النائب عضو مجلس النواب، فى تصريحات خاصة لموقع برلماني، أن البطاطس من السلع الأساسية للبيوت المصرية، لا سيما الأسر محدودة الدخل، فهى وجبة هامة على كل مائدة مصرية، لذا فأى قفزة فى تسعيرة هذا المحصول يشكل أزمة لشريحة كبيرة من المواطنين، لذا لابد من وجود مراقبة مستمرة لضبط أسعارها، حتى تكون فى متناول أيدى المستهلكين، قائلا: "أى قفزة فى أسعار البطاطس المواطن الغلبان هيتأثر".

 

وأشار "مهنى"، الى أن مؤكدا أن "الفلاح" عصب الاقتصاد الزراعي، ولكن يقع فريسة لبعض جشع مافيا التجار والشركات الخاصة والموكلين باستيراد تقاوى البطاطس، وبيعها بأسعار مرتفعة، لجنى أرباح خيالية.

 

وأكد أنه تلقى شكاوى عديدة من قبل المزارعين حول ارتفاع أسعارها، التى يتم استيرادها من الخارج، بعد أن قام بعض التجار بتخزين هذه التقاوى، تمهيدا لتعطيش السوق بهذا المحصول، مطالبا بوضع قرارات حاسمة لحل هذه الأزمة وتفعيل دور الجهات الرقابية لإحكام السيطرة على تسعيرة محصول البطاطس فى الأسواق.

 

كما تضمن طلب الإحاطة الموجة لوزير الزراعة، بتدخل الدولة لحماية الفلاح من أباطرة واحتكار تقاوى البطاطس المستوردة، مشددا على مراقبة الحكومة على التقاوى المستوردة حتى تحصل إلى الفلاح بسعر مناسب وتكون ذو جودة عالية من الأصناف وسليمة ليس بها عبث أو خلط وأن لا تكون أصناف مجهلة، كما يجب ردع المحتكرين وإلزامهم بضخ الكميات فى السوق والبيع بسعر قانونى عادل، ولابد من مراجعة فواتير الشراء.

 

وحول القيمة التصديرية لمحصول البطاطس، أوضح عضو مجلس النواب"، أنها تعد من الصادرات المصرية الهامة، وطبقا لأخر إحصائيات صادرة من وزارة الزراعة بلغ 386572 طنا، استحوذت  دول الاتحاد الأوروبى على النصيب الأكبر، والدول العربية، لكن حصدت روسيا نصيب كبيرا هذا العام من صادرات مصر للبطاطس، والتى بلغت حوالى 119288 طنا حتى الآن.

 

فى حين كشف النائب مجدى ملك، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، عن سر ارتفاع أسعارها، موضحا أن أذونات الاستيراد حول تقاوى البطاطس تسببت فى نقص المعروض بالسوق ومن ثم أدت الى ارتفاع سعره على المزارعين.

 

وأشار عضو لجنة الزراعة، فى تصريحات خاصة لموقع برلماني، إلى أن جائحة كورونا تسببت فى حدوث إغراق وخسائر فادحة للمزارعين خلال العام الماضى، لاسيما لمحصول البطاطس، مما أثر على حجم الإنتاج وتأثر حركة البيع، فضلا عن ارتفاع أسعار الشحن على الواردات القادمة، نتيجة تأخر هذه الشحنات بسبب الظروف الراهنة فى مختلف البلدان، الأمر الذى ساهم أيضا فى زيادة أسعارها، ونقص المعروض بالسوق.

 

وطالب "ملك"، بضرورة التنسيق مع المستوردين وتشكيل شبكة توزيع تحدد تسعيرة تقاوى البطاطس وآلية عادلة لطرحها على المزارعين.


print