الأحد، 05 مايو 2024 12:31 ص

وزير الرى فى تصريحات نارية من تحت القبة: إثيوبيا تُطلق أكاذيب بخصوص ملف المياه.. ودعاية سوداء بأننا نستحوذ على نصيب الأسد من النيل

وزير الرى فى تصريحات نارية من تحت القبة: إثيوبيا تُطلق أكاذيب بخصوص ملف المياه.. ودعاية سوداء بأننا نستحوذ على نصيب الأسد من النيل جانب من الاجتماع
الأحد، 05 ديسمبر 2021 07:01 م
كتب محمود حسين
أكد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والرى، أن الدولة المصرية تحرص دائما على حسن إدارة ملف المياه ولا تهدرها، قائلا: "لا شك أن أزمة المياه تتفاقم مع الوقت والدولة لن تسمح بحدوث أزمة مياه فى مصر، وتساهم فى رفع الوعى بأهمية ترشيد الاستهلاك، هناك استغلال أمثل للموارد المائية".
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الزراعة والرى بمجلس الشيوخ، برئاسة النائب عبد السلام الجبلى، لمناقشة استراتيجية وزارة الموارد المائية والرى حتى عام 2050.
 
وقال الوزير: " نواجه دعاية سوداء مفادها أن مصر تستحوذ على نصيب الأسد من مياه نهر النيل وهذا غير صحيح"، وأضاف: "على سبيل المثال مصر ليس لديها مياه خضراء فى حين أن دولة مثل إثيوبيا تزرع 90 مليون فدان من مياه المطر".
 
وأضاف الوزير: "المياه الزرقاء لديهم أكثر أيضا وهناك بحيرات مخزونها فى إثيوبيا تصل إلى 50 مليار متر مكعب بخلاف سد تيكيزى، وبالإضافة إلى السد الجديد بخلاف المياه الجوفية لديهم والتى تكون على بعد من 20 لـ30 متر عكس مصر تصل إلى أبعاد 100 متر".
 
وتابع: "بحيرة فيكتوريا تضم 3000 مليار متر مكعب فى فيكتوريا"، مضيفا أن دول حوض النيل بها مياه كثيرة ومصر تحسن إدارة استخدام المياه.
 
وتابع وزير الرى: "أتحدث عن إثيوبيا لأنهم يطلقون أكاذيب بخصوص ملف المياه فى مصر"، مستنكرا حديثهم عما أسموه بالاتفاقيات الاستعمارية.
 
وأوضح وزير الرى أن مصر تطبق مفهوم الاستخدام الأمثل للموارد المائية، وأن رئيس المجلس العالمى للمياه لوى فاشون أشاد بحسن إدارة مصر لملف المياه وقال إن التجربة المصرية يجب أن تدرس، مستطردا: "لا شك أن المشكلة السكانية أحد التحديات التى تواجهنا والدولة تحاول مواجهة التحديات".
 
وقال وزير الرى: "الجهود التى قامت بها الدولة فى ملف حسن إدارة ملف المياه وترشيدها لم تحدث من أيام محمد على والقيادة السياسية تحرص على اتخاذ كافة الإجراءات الرامية لحسن إدارة الموارد المائية".
 
وتحدث وزير الرى عن التغييرات المناخية، قائلا "أحد التحديات التى تواجهنا ونتخذ إجراءات للتعامل مع الفيضانات ومصر من الدول المتقدمة جدا فى إدارة ملف المياه، ونراقب حالة المناسيب فى الترع بخبرات مصرية 100%"، مضيفا: "نعمل على قدم وساق ونربط الحوافز والمكافآت بمعدل الإنجاز".
 
وقال: "نسعى لمواجهة أى مشاكل تتعلق بالغرق بسبب ارتفاع منسوب المساع فى غرب الدلتا، ونتذكر المشاكل من أجل البحث عن الحلول"، وتابع: "نتخذ إجراءات لحماية الدلتا من الغرق من خلال مشروعات هامة".
 
وقال وزير الرى للنواب: "إن الدولة تسمح بتوفير قروض للفلاح من أجل تفعيل الرى الحديث"، موضحا ان الفلاح نفسه أدرك أهمية ذلك لأنه يساهم فى زيادة الإنتاج ويقلل التكاليف.
 
 واستطرد: "الفلاح استجاب فى ملف زراعة الأرز وهذا يعكس وعيه بخطورة التحديات التى تشهدها الدولة المصرية".
 
وقال وزير الرى إن الدولة تحرص على إزالة كافة التعديات على المجارى المائية، موضحا أنها تمثل خطر على الأمن القومى وعلى أرواح المواطنين، وأن مخرات السيول تمثل خطر حقيقى.

print