السبت، 08 يونيو 2024 03:19 ص

"حاسيين بيكم" أول فضائية لذوى الهمم.. نواب يقدمون اقترحا بإنشاء قناة لمتحدى الإعاقة.. ويؤكدون: حان الوقت ليعبروا عن أنفسهم

"حاسيين بيكم" أول فضائية لذوى الهمم.. نواب يقدمون اقترحا بإنشاء قناة لمتحدى الإعاقة.. ويؤكدون: حان الوقت ليعبروا عن أنفسهم مجلس النواب - صورة أرشيفية
الإثنين، 06 ديسمبر 2021 12:00 م
ندى سليم

منذ عام 2018 الذى أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسى ليكون عاما لذوى الهمم، وحتى الوقت الراهن ويحصد أبنائنا من متحدى الإعاقة الكثير من الامتيازات التي تسهم في دمجهم وتيسر لهم كافة الخطوات لتحقيق أهدافهم في مختلف المجالات سواء التعليم أو الصحة أو العمل، حيث حققت مؤسسات الدولة طفرة غير مسبوقة شهدتها مصر فى السنوات الماضية فى مجال رعاية وتأهيل الأشخاص ذوى الإعاقة، كان أهمها خروج القانون رقم 10 لسنة 2018 للنور، ليكون اهم التشريعات التي نظمت حقوقهم.

 

ولم تقتصر حقوق ذوى الهمم على المتطلبات الأساسية، بعد أن أعلن عدد من أعضاء مجلس النواب، دعمهم لإطلاق قناة فضائية خاصة لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية وأسرهم، للتواصل وتقديم الخدمات الأساسية لهم.

 

تقدمت النائبة مايسة عطوة، عضو مجلس النواب، باقتراح، للمستشار حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، بشأن إطلاق قناة فضائية خاصة، موضحا أن هناك حاجة ملحة لإطلاق قناة لذوى الهمم تكون مهامها تيسير التواصل فيما بينهم وبين أسرهم، ويكون هدفها ايضا توصيل صوت ذوى الإعاقة، إلى جانب عرض قصص نجاحهم فى المجالات المختلفة، ومناقشة قضاياهم.

 

وأشارت عضو مجلس النواب، إلى القنوات الفضائية المتحدثة باسم ذوى الهمم فى دول العالم بدأت فى الانتشار بشكل كبير، لذا فقد آن الأوان أن تكون مصر رائدة فى ذلك، بأن تطلق قناة مخصصة لهم، حيث تسهم هذه القناة في توصيل المحتوى المطلوب في مجالات تنمية المهارات والعلاج النطقي والمحافظة على المهارات المكتسبة من خلال الإرشاد والتوجيه لاستخدام الوسائل والأدوات التعليمية المساندة.

 

ولفتت إلى أهمية أن يتولى ذوى الهمم تقديم البرامج الحوارية والإخبارية، بعد مرحلة الاعداد والتأهيل لهم.

 

وطالبت "عطوة"، خلال مذكرة توضيحية قدت لرئيس مجلس النواب، وزارة الدولة للاعلام والمجلس الأعلى للإعلام بإطلاق قناة فضائية خاصة لذوى الاعاقة، للتواصل وتقديم الخدمات لهم، وللإرشاد والتوجيه وتقديم محتوى علمي وتوعوي جيد لهم، على أن يتم إعداد الخارطة البرامجية واستقطاب عدد من الكوادر المؤهلة في مجالات الإعداد والإخراج والتقديم ، على أن يشارك فيه ذوي الاحتياجات الخاصة واعداد كوادر مؤهلة لذلك منهم لاسيما وانهم يملكون مواهب في هذا المجال.

 

كان قد وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الجهات المعنية بالدولة للعمل على وضع المزيد من البرامج والخطط للعمل واتخاذ ما يلزم من إجراءات تنفيذية تستهدف تمكين ذوى الهمم ودمجهم في جميع المبادرات التي تقوم الدولة بتنفيذها، ولتكن جهود تمكين جزء لا يتجزأ من الأولويات التى تستهدف الارتقاء بحياة المواطنين بوجه عام.

 

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته فى احتفالية "قادرون باختلاف" لأصحاب الهمم وذوى القدرات الخاصة، أعلن لكم عن حزمة من الإجراءات التنفيذية الموجهة خصيصا لذوى الهمم، كالتالى:

 

أولا: تضمين المشروعات المنفذة ضمن مبادرة "حياة كريمة" فى جميع المحافظات، بكافة المتطلبات المجتمعية والثقافية والتنموية الخاصة بذوى الهمم.

 

ثانيا: التوسع في تدريب وتأهيل المعلمين باليات ومهارات وأسس الطريق الحديثة في التواصل مع ذوى الهمم لتحقيق التوفيق فى مختلف المجالات الدراسية والعملية.

 

ثالثا: قيام قطاعات الإنتاج الفني والثقافي بإنتاج الاعمال الدرامية والثقافية التى تستهدف إبراز قدرات وإبداعات ذوى الهمم والإسهامات في إبراز الجمهورية الجديدة.

 

رابعا: قيام كافة الهيئات الشبابية والرياضية بتوفير برامج وأنشطة مخصصة لذوى الهمم تستهدف رفع اللياقة البدنية وثقل مهاراتهم الرياضية

 

خامسا: التنسيق بين أجهزة الدولة المعنية لتدريب وتشغيل الشباب من ذوى الهمم في مختلف قطاعات التشغيل يفتح لهم افاق المستقبل.

 

print