السبت، 27 أبريل 2024 07:35 ص

"النواب" فى أسبوع.. نشاط مكثف لرئيس المجلس فى مدريد وبروكسل.. والموافقة النهائية على 5 مشروعات قوانين.. ومطالب باستدعاء وزير التعليم

"النواب" فى أسبوع.. نشاط مكثف لرئيس المجلس فى مدريد وبروكسل.. والموافقة النهائية على 5 مشروعات قوانين.. ومطالب باستدعاء وزير التعليم مجلس النواب
الجمعة، 03 ديسمبر 2021 09:00 م
سمر سلامة

شهد مجلس النواب خلال الأسبوع الماضى نشاطا ملحوظا على كافة المستويات، ونرصد فى هذا التقرير حصاد العمل البرلمانى لمجلس النواب فى الفترة من 28 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر.

الصعيد الدبلوماسى

فى إطار المساهمة الفاعلة للدبلوماسية البرلمانية المصرية وترسيخ الحضور المصرى على الصعيد البرلمانى الدولى، شارك المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، على رأس وفد برلمانى رفيع المستوى فى أعمال الجمعية العامة الـ(143) للاتحاد البرلمانى الدولى بالعاصمة الإسبانية مدريد، وألقى كلمةً هامة حول موضوع: "التحديات المعاصرة التى تواجه الديمقراطية: التغلب على الانقسامات وبناء المجتمع".

كما يشارك حاليا فى أعمال القمة السابعة لرؤساء برلمانات الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط والجلسة العامة الـ16 للجمعية ببروكسل والمُقرر عقدها خلال الفترة من 3 - 4 ديسمبر الجارى.

جلسة الأحد

ووافق مجلس النواب، خلال جلسته العامة يوم الأحد الماضى، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول المجلس فى مستهل الجلسة العامة، على إحالة (4) قرارات جمهورية باتفاقيات دولية إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية.

كما وافق على إحالة القرار الجمهورى رقم (558) لسنة 2021 بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية، وكذلك مشروعى قانونين مقدمين من الحكومة إلى لجنة الخطة والموازنة، ووافق المجلس على إحالة رسالة من المستشار رئيس مجلس الشيوخ بشأن ما انتهى إليه رأى مجلس الشيوخ بالموافقة على مشروع القانون المُقدم من الحكومة بإصدار قانون التخطيط العام للدولة إلى اللجان النوعية المختصة.

ووافق مجلس النواب على تفويض هيئة مكتب المجلس فى تحديد موعد مناقشة طلب مناقشة عامة، مقدم من العضو أيمن أبو العلا و20 عضواً آخرين، عن سياسة الحكومة بشأن ضبط سوق الدواء لضمان توفير الدواء للمواطنين.

إعلان خلو مقعد النائب أحمد زيدان

وأعلن المستشار أحمد سعد الدين أن مجلس النواب تلقى رسالةً من وزير الداخلية يُخطره فيها بوفاة النائب أحمد محمد زيدان الدمرداش، وشهرته أحمد زيدان عن دائرة قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا ومقرها مديرية أمن القاهرة عن حزب "حماة الوطن"، معلناً خلو مقعده.

ووافق المجلس "من حيث المبدأ" على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009، على أن تستكمل مناقشة مواد مشروع القانون فى جلسة قادمة.

وافق المجلس نهائياً وبأغلبية ثلثى الأعضاء على (5) قرارات جمهورية بالموافقة على اتفاقيات دولية، وهى كالتالى:

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (559) لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاقية التسهيلات التقليدية بين جمهورية مصر العربية من خلال وزارة المالية وبنك أبو ظبى الأول وأطراف أخرى.

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (560) لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاقية التسهيلات الإسلامية بين جمهورية مصر العربية من خلال وزارة المالية وبنك أبو ظبى الأول.

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (561) لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاقية وكالة الاستثمار بين جمهورية مصر العربية متصرفة من خلال وزارة المالية وبنك أبو ظبى الأول وآخرون.

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (562) لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاقية الشروط التجارية بين جمهورية مصر العربية من خلال وزارة المالية وبنك الإمارات دبى الوطنى كابيتال ليمتد وبنك أبو ظبى الأول وآخرون.

- قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (558) لسنة 2021، بتعديل بعض فئات التعريفة الجمركية.

جلسة الاثنين

وفى جلسته العامة يوم الاثنين، وافق مجلس النواب برئاسة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول المجلس، من حيث المبدأ على مشروع القانون المقدم من الحكومة، بإصدار قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية فى الأنشطة المالية غير المصرفية، على أن تستكمل مناقشة باقى مواد مشروع القانون فى جلسة لاحقة.

ووافق المجلس على "مجموع مواد" مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009، مع تأجيل أخذ الرأي النهائى عليه لجلسة لاحقة.

جلسة الثلاثاء

وفى جلسة الثلاثاء وافق مجلس النواب على إحالة (32) تقرير للجنة الاقتراحات والشكاوى إلى الحكومة لاتخاذ اللازم بشأن ما ورد بها من توصيات.

ووافق المجلس "نهائياً" وبأغلبية ثلثى الأعضاء "وقوفاً" على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الجامعات الخاصة والأهلية الصادر بالقانون رقم 12 لسنة 2009.

كما وافق المجلس على "مجموع مواد" مشروع القانون المقدم من الحكومة، بإصدار قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية فى الأنشطة المالية غير المصرفية، مع تأجيل الموافقة النهائية لجلسة قادمة.

ووافق المجلس على قرار رئيس الجمهورية رقم (505) لسنة 2021 بشأن الموافقة على الخطابات المتبادلة بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة اليابان لتعديل الخطابات المتبادلة الموقعة بين الحكومتين بتاريخ 14/12/2015 والمعدلة بتاريخ 16/6/2019 بشأن التعاون الاقتصادى اليابانى المقدم بهدف المساهمة فى تنفيذ مشروع "إنشاء العيادات الخارجية لمستشفى الأطفال التخصصى التابع لجامعة القاهرة".

كما وافق المجلس على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (495) لسنة 2021 بشأن الموافقة على اتفاق ائتمان الصادرات بمبلغ 8 ملايين و500 ألف يورو بين الهيئة القومية لسـكك حديد مصر ومؤسسة يونيكريديت النمساوية، وذلك لتقديم الخدمات البنكية للشركات وللاستثمارات البنكية بشأن تمويل المشروع الخاص بـ"شراء آلتين للتسوية والبطانة والدك، وآلتين أخريين عاليتي القدرة لتوزيع الصابورة (ثقل الاتزان) وتنميطها".

ويهدف القرار لرفع كفاءة التشغيل بخطوط الهيئة القومية لسكك حديد مصر، فضلًا عن زيادة الطاقة الاستيعابية لتشغيل عدد أكبر من القطارات، وتخفيض تكاليف الصيانة السنوية، وتحسين بيئة العمل، لتطوير هذا المرفق الحيوي وتفادى أخطاء العنصر البشرى، لمواكبة التطورات السريعة التى يشهدها قطاع البنية الأساسية فى الدولة.

كما وافق المجلس نهائياً على مشروع قانون مقدم من الحكومة فى شأن الإذن لوزير المالية بضمان الشركة القابضة للصناعات المعدنية للوفاء بحقوق عمال شركة الحديد والصلب الناتجة عن تصفية الشركة.

ووافق المجلس "نهائياً" على (3) مشروعات قوانين بالترخيص لوزير البترول فى التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وعدد من الشركات فيما يتعلق بالبحث عن البترول فى بعض المناطق داخل جمهورية مصر العربية.

استدعاء وزير التعليم بشأن حالات تسمم الطلاب بسبب الوجبات المدرسية

كما ألقى النائب بهاء أبو الحمد، عضو مجلس النواب، كلمة فى نهاية الجلسة طالب فيها باستدعاء وزير التربية والتعليم، طارق شوقى، إلى الجلسة العامة للمجلس، حول ما تعرض له العديد من الطلاب فى مدارس مختلفة، خاصة فى محافظة أسوان، من حالات تسمم بسبب الوجبات المدرسية.

ورفع المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول مجلس النواب، الجلسة العامة، على أن يعود للانعقاد الساعة الحادية عشرة من صباح يوم الأحد الموافق 12 ديسمبر 2021.


print