الخميس، 16 مايو 2024 11:24 م

الحزن يخيم على الجلسة العامة للنواب لرحيل أحمد زيدان.. إعلان خلو مقعده.. ووزير المجالس النيابية يعد بإطلاق اسمه على أحد شوارع دائرته

الحزن يخيم على الجلسة العامة للنواب لرحيل أحمد زيدان.. إعلان خلو مقعده.. ووزير المجالس النيابية يعد بإطلاق اسمه على أحد شوارع دائرته النائب أحمد زيدان
الأحد، 28 نوفمبر 2021 01:07 م
نور على – نورا فخرى

شهدت الجلسة العامة لمجلس النواب، المنعقدة اليوم الأحد برئاسة المستشار أحمد سعد، وكيل أول المجلس، الوقوف دقيقة حداد ترحما علي روح البرلماني الراحل أحمد زيدان، عضو مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وسط حزن علي رحيل المغفور له.

المستشار أحمد سعد: "زيدان" له ميراث طويل في الدفاع عن القضايا الوطنية

ونعى المستشار أحمد سعد، النائب أحمد زيدان، قائلاً: يعز علينا أن ننعي زميلنا فقد كان هادئا متواضعا دمث الخلق، وقد وافته المنية بعد فترة طويلة العطاء".

وقال سعد، إن أحمد زيدان تمتع بسيرة عطرة وطبية، وقد كان له ميراث طويل في الدفاع عن قضايا وطنية والسعي لتحقيق أمال ابناء دائرته منذ اليوم الأول الذي حمل فيه هذه المسئولية، مشيراً إلي أنه كان مثالا فريدا للبرلماني الشاب المثقف الواعي والذي يتمتع بمزايا حميدة، متفانيا في دورة الرقابي والتشريعي.

وأضاف سعد، أن الآلاف من المواطنين شاهدين على ذلك، ممن خرجوا خلف جنازته، مشيراً إلى أن الذكريات لا ترحل بل تبقي لتحكي عنهم وتسطر أسمائهم في سجل الخالدين بأعمالهم.

إعلان خلو مقعد النائب الراحل أحمد زيدان

وتلا المستشار أحمد سعد، إخطار وزير الداخلية بشأن وفاة النائب أحمد زيدان، عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب، ويأتي ذلك التزاما بما نصت عليه المادة 392 من اللائحة الداخلية للمجلس.

وتنص المادة على:"يبلغ وزير الداخلية رئيس المجلس بوفاة أي عضو من أعضائه خلال ثلاثة أيام من تاريخ الوفاة.

ويخطر الرئيس المجلس في أول جلسة تالية لتأبين العضو المتوفى وإعلان خلو مكانه.

وإذا خلا مكان أحد الأعضاء بالحكم بإبطال عضويته أو بالاستقالة أو بإسقاط العضوية أو لغير ذلك من الأسباب يعلن رئيس المجلس خلو مكانه فى الدائرة فى الجلسة التى أخطر فيها المجلس بحكم بطلان عضوية أحد أعضائه أو صدر فيها قرار قبول الاستقالة أو إسقاط العضوية، ويخطر رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات بخلو المكان خلال سبعة أيام من تاريخ إعلان ذلك بالمجلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة."

وقد نظم قانون مجلس النواب هذه الحالة من خلال المادة 25  ، أنه في حالة خلو مقعد أحد النواب بسبب الوفاة ، إذا كان منتخبا بالنظام الفردي تجري انتخابات تكميلية في دائرته الانتخابية، أما إذا كان بنظام القائمة فيتم تصعيد العضو البديل له في القائمة.

 يذكر أن النائب أحمد زيدان هو كان عضوا في القائمة الوطنية من أجل مصر قطاع القاهرة، وهو ما يعني تصعيد المرشح البديل له في القائمة، ليؤدي اليمين الدستورية في أحد الجلسات العامة عقب تلقي إخطار الهيئة الوطنية للانتخابات، ويدعى محمد طارق على السيد محمد صالح.

نواب التنسيقية يرتدون الأسود حزنا على أحمد زيدان

وخيمت حالة من الحزن الشديد على أعضاء مجلس النواب عن تنسيقية شباب الأحزاب، الذين التزموا بارتداء اللون الأسود، خلال جلسة اليوم.

وزير المجالس النيابية يعد بنقل مطالب النواب بإطلاق اسم أحمد زيدان على أحد شوارع الساحل
 

كما أعلن المستشار علاء فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، نقل مطالب أعضاء مجلس النواب بشأن إطلاق اسم الراحل أحمد زيدان على أحد الشوارع بدائرته في الساحل بالقاهرة.وقال في كلمته خلال الجلسة العامة لمجلس النواب: هذا ليس كثيرا عليه.

 


print