الإثنين، 20 مايو 2024 03:49 م

مصطفى النجارى: الحكومة تستورد 200 ألف طن أرز لضرب المحتكرين

مصطفى النجارى: الحكومة تستورد 200 ألف طن أرز لضرب المحتكرين أرز
الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 08:20 ص
كتب عبد الحليم سالم
كشف المهندس مصطفى النجارى، رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، عن أن الحكومة أنهت إجراءات استيراد 200 ألف طن أرز لضرب المحتكرين.

وأضاف النجارى لـ"برلمانى"، أنه تم الاتفاق على شراء 200 ألف طن أرز استيراد على أساس 100 ألف طن توريد حد أقصى 60 يوما من تاريخ فتح الاعتماد المستندى.

و100 ألف طن حد أقصى 90 يوما، وقد وافقت الشركات المتقدمة على تخفيض أسعارها خلال الممارسة التى عقدتها معهم هيئة السلع التموينية ليكون سعر التوريد 410 دولارات للطن حتى وصول الموانئ المصرية.

وأضاف النجارى، أن الشركات قبلت السداد بعد 180 يوما من تاريخ بوليصة الشحن، وقبول النوعية فى ميناء الشحن وبعد الوصول بالموانئ المصرية، موضحا أن شركات مضارب الأرز التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية قد استقبلت الأسبوع الماضى، حوالى 36 ألف طن أرز وجارى تعبئتها، وسوف تطرح قبل نهاية الأسبوع، ويعتبر كثير من الخبراء بأن نجاح هذه المناقصة هو نجاح لوزارة التموين فى ضرب المحتكرين والمتاجرين بسلعة الأرز، الذين لم يلتزموا بالأسعار التى أعلنتها الحكومة لاستلام الأرز الشعير مطلع شهر سبتمبر الماضى.

وأشار النجارى، إلى أن المحتكرين راهنوا على أن الدولة سوف ترضخ لطلبهم برفع الأسعار، وهو ما رفضه كثير من خبراء وزارة التموين والوزير الجدي ، لافتا إلى أن الكميات المستوردة حاليا وخلال الأسابيع المقبلة، تكفى لتغطية جزء كبير من احتياجات الدولة إلى الأرز حتى نهاية يناير 2017، على أن يتم الاستمرار فى عمل مناقصات جديدة لتغطية الـ500 ألف طن، التى وافق مجلس الوزراء على استيرادها .

جدير بالذكر، أن مؤشرات البورصة تشير إلى انخفاض متوقع فى أسعار الأرز العالمى خلال أشهر نوفمبر و ديسمبر من هذا العام.


الأكثر قراءة



print